أكدتها دراسة علمية حديثة

الحوامل اللاتي يأكُلن السمك أطفالُهُن أكثر ذكاءً

رئيسي ثان

العرب اليوم     
الخميس 02 شباط / فبراير 2012    05:16:50 GMT

smaller text tool iconmedium text tool iconlarger text tool icon
فوائد السمك خلال فترة الحمل
مدريد ـ لينا عاصي

 

كشفت دراسة حديثة أن "المرأة التي تأكل السمك خلال فترة حملها تزيد معها احتمالات أن يكون المولود شديد الذكاء واجتماعيًا، ومحبًا للاختلاط". كما جاء في الدراسة أن "المرأة الحامل التي تعشق أكل الأسماك الغنية بالزيوت مثل أسماك التونة والسردين والسالمون تلد أطفالًا قادرين على اجتياز اختبارات المهارات والذكاء بامتياز". وكانت الدراسة التي أجراها فريق من العلماء الإسبان بتمويل من المفوضية الأوروبية قد قامت بفحص 2000 امرأة خلال الأسبوع العشرين من الحمل وبعد الولادة.
وقام فريق العلماء بطرح أسئلة على نساء الدارسة حول عاداتهن الغذائية، كما أخذوا عينات من من الدم لاختبار معدلات أوميغا 3 وأوميغا 6 وهي الأحماض الدهنية الصحية التي توجد في الأسماك الغنية بالزيوت.
وعمل فريق العلماء على إخضاع أطفال هؤلاء النسوة لاختبارات ذكاء شفهية  وحول قدراتهم الاجتماعية ومهاراتهم الحركية. وجاءت نتائج الدراسة التي أجريت تحت إشراف جامعة غرانادا لتؤكد أن "أطفال النساء اللاتي كن يأكلن أكثر الأسماك الغنية بالزيوت خلال فترة الحمل كانوا الأفضل في خلال تلك الاختبارات".
ونشرت الدورية الأميركية للتغذية تصريحات لفريق العلماء قالوا فيها إن "مادة الأوميغا 3 تسهم في نمو عقل وعيون الجنين نموًا سليمًا وصحيًا". كما أنها  تحتوي على حمض الـ "دي إتش إيه" وهو مكون رئيسي للأغشية الخارجية لخلايا المخ. وقال العلماء أيضًا إن "كمية حمض الـ "دي إتش إيه" التي تنتقل من الأم إلى الجنين عبر المشيمة يمكن أن تشكل العامل الأساسي والمهم في نمو الجنين".
يذكر أن "هذه الدراسة التي تأتي في إطار برنامج دراسي أضخم حول تأثير العادات الغذائية على الأطفال حديثي الولادة، وهو البرنامج الذي سيستمر حتى العام 2013.
كما أن هذه الدراسة أيضًا تأتي في أعقاب دراسة أخرى كانت قد أجريت خلال العام الماضي، وجاء فيها أن أكل السمك أثناء الحمل يمكن أن يقلل من تطورات ما يُسمى باكتئاب المرأة بعد الولادة وهو الاكتئاب الذي يعاني منه 13 % من الأمهات الجدد، والذي يستمر معهن لفترة تزيد عن العام في بعض الحالات الخطيرة على الرغم من المتابعة والعلاج.
 

تعليقك على الخبر


Security code
تحديث