مقتل 12 شخصًا بينهم أطفال في 3 تفجيرات انتحارية في الجانب الأيسر من الموصل
آخر تحديث GMT17:06:27
 العرب اليوم -

ضابطان من الجيش العراقي السابق مرشحان لخلافة زعيم "داعش" أبو بكر البغدادي

مقتل 12 شخصًا بينهم أطفال في 3 تفجيرات انتحارية في الجانب الأيسر من الموصل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مقتل 12 شخصًا بينهم أطفال في 3 تفجيرات انتحارية في الجانب الأيسر من الموصل

تفجيرات انتحارية في الموصل
بغداد- نجلاء الطائي

قتل قيادي في "داعش" مع مرافقه أثناء محاولة تهريبه إلى الساحل الأيسر من الموصل، فيما تسلّل انتحاري من التنظيم وسط مدنيين نازحين من المدينة القديمة في الساحل الأيمن للموصل وفجّر نفسه، ما أوقع عشرات القتلى والجرحى، وكشفت خلية الإعلام الحربي أن قتلى وجرحى سقطوا مساء الجمعة جراء تفجيرات انتحارية في الجانب الأيسر من المحافظة.

وأوضحت الخلية أنّ "3 انتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة فجّروا انفسهم في حي المثنى بالساحل الأيسر لمدينة الموصل"، مشيرة إلى أن "الاعتداء الإرهابي اسفر عن استشهاد وإصابة عدد من المواطنين"، وكشف الرائد أحمد هاشم من الطب العسكري في الجيش العراقي، أنّ التفجير وقع في منطقة المشاهدة في الموصل القديمة، مشيرًا إلى أنّه "وصل 12 قتيلًا وأكثر من 20 جريحًا إلى المستشفى الميداني، بينهم نساء وأطفال".

وأشار ضابط برتبة عقيد من الفرقة 16 في الجيش العراقي، إلى أن "انتحاريا تسلل بين مجموعة من النازحين وفجر نفسه بينهم قبل وصولهم إلى قواتنا"، ونزح آلاف المدنيين من المدينة القديمة في غرب الموصل منذ بدأت القوات العراقية هجومها الأعنف على تنظيم "داعش"، وقالت خلية الإعلام الحربي، إن "فوج الطوارئ الثالث التابع إلى مديرية شرطة نينوى، تمكّن من قتل القيادي في التنظيم جاسم محمد عاكوب، مع مرافقه"، منوّهة إلى أنّ "المتطرف ومرافقه قتلا أثناء محاولة التنظيم المتطرف تهريبهما بأحد الزوارق، لعبور نهر دجلة من الساحل الأيمن إلى الأيسر في الموصل".

وأفاد مصدر أمني، في بابل، أن "قوة معلوماتية تابعة لاستخبارات وتحقيقات كربلاء، تمكنت من إلقاء القبض على متطرّف في ناحية جبلة شمال بابل"، مشيرًا إلى أنّ "المتطرّف ألقي القبض عليه بعد مداهمة منزله في المكان المذكور"، ومبيّنًا أنّ "المتطرّف متورّط بتسهيل عملية دخول الانتحاري الذي انفجر داخل المرآب الموحد وسط كربلاء.

وأشار مصدر أمني إلى أنّ "سيارة مفخخة انفجرت في حي الخليج التابع لمنطقة النعيرية، بالقرب من حي القضاة الجديد، شرقي بغداد"، مضيفًا أن "السيارة كانت مركونة على جانب الطريق في المنقطة المذكورة"، وموضحًا أنّ "الانفجار أسفر عن مقتل شخصين وإصابة 7 أخرين بجروح، نقلوا على اثرها إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج"، وأكد أن "القوات الأمنية تلقت معلومات استخباراتية دقيقة، قبل ساعة من الانفجار، تفيد بوجود عجلة مشتبه بها تتجول ضمن المنطقة المذكورة".

وإذا تأكّدت أنباء وفاة زعيم تنظيم "داعش" المتطرّف أبو بكر البغدادي، فمن المحتمل أن يخلفه أحد أكبر مساعديه الاثنين وهما ضابطان سابقان في جيش الرئيس صدام حسين، ولا يرى خبراء في شؤون الجماعات الإسلامية مرشحًا واضحًا لخلافة البغدادي لكنهم يعتبرون "إياد العبيدي" و"عياد الجميلي" أقوى المرشحين رغم أن من المرجح ألا يحظى أي منهما بلقب "الخليفة".

وقالت وزارة الدفاع الروسية الأسبوع الماضي، إن البغدادي قتل على الأرجح في ضربة جوية في سوريا ونقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن برلماني روسي كبير قوله يوم الجمعة إن احتمالات مقتله تقترب من 100 في المئة، ويتولى "العبيدي" وهو في الخمسينات من عمره وزارة الحرب في "داعش"، بينما يرأس "الجميلي" وهو في الأربعينات الوكالة المسؤولة عن الأمن في العناصر المتطرفة.

وذكر التلفزيون العراقي الرسمي في أبريل/نيسان أن "الجميلي" قتل لكن ذلك لم يتأكد حتى الآن، وكان الاثنان قد انضما إلى حركة التمرد السلفية في العراق في 2003 عقب الإطاحة بصدام حسين، وأصبح الاثنان أهم مساعدي البغدادي منذ مقتل نائبه "أبو علي الأنباري" و"أبو عمر الشيشاني" وزير الحرب السابق في "داعش" و"أبو محمد الجولاني" مسؤول الدعاية في غارات جوية العام الماضي.

وقال هشام الهاشمي الذي يقدّم المشورة لبضع حكومات في الشرق الأوسط في شؤون "داعش"، أن "الجميلي يعترف بأقدمية العبيدي ولكن ليس للبغدادي خليفة معلن، ولذلك حسب الظروف من الممكن أن يكون أي منهما"، وقال فاضل أبو رغيف وهو خبير في شؤون الجماعات المتطرفة، "هم لا ينتسبون لنسب الرسول وليس لأحد منهم ضلوع في العلوم الشرعية، كما أن أحد الشروط أن يكون عندهم أرض تمكين، على الخليفة أن يكون له أرض للتمكين يحكمها بمقتضى الشرع الإسلامي، وإذا لم يتوفر هذا فإن خلفه يكون فقط أمير وليس خليفة"، وفي واشنطن قال مسؤولان في المخابرات الأميركية إنهما يعتقدان أن "داعش" نقل معظم قادته إلى الميادين في وادى الفرات في سورية إلى الجنوب الشرقي من معقل الجماعة المحاصر في الرقة، وأضاف أن، من بين العمليات التي نقلت إلى الميادين، الواقعة على مسافة 80 كيلومترا غربي الحدود العراقية، عملية الدعاية عبر الإنترنت.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقتل 12 شخصًا بينهم أطفال في 3 تفجيرات انتحارية في الجانب الأيسر من الموصل مقتل 12 شخصًا بينهم أطفال في 3 تفجيرات انتحارية في الجانب الأيسر من الموصل



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 16:37 2024 الجمعة ,05 تموز / يوليو

سوناك يقر بالهزيمة في انتخابات بريطانيا
 العرب اليوم - سوناك يقر بالهزيمة في انتخابات بريطانيا

GMT 08:55 2024 الجمعة ,05 تموز / يوليو

ارتفاع كبير في حالات حمى الضنك من حول العالم
 العرب اليوم - ارتفاع كبير في حالات حمى الضنك من حول العالم

GMT 14:42 2024 الجمعة ,05 تموز / يوليو

الزواج سم قاتل مسلسل هنا الزاهد فى رمضان 2025
 العرب اليوم - الزواج سم قاتل مسلسل هنا الزاهد فى رمضان 2025

GMT 17:06 2024 الجمعة ,05 تموز / يوليو

سوريا تعلن وفاة مستشارة الرئاسة لونا الشبل
 العرب اليوم - سوريا تعلن وفاة مستشارة الرئاسة لونا الشبل

GMT 11:08 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

عقار "الفياغرا" قد يساعد في الوقاية من الخرف

GMT 08:55 2024 الجمعة ,05 تموز / يوليو

ارتفاع كبير في حالات حمى الضنك من حول العالم

GMT 06:08 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

الحل في ليبيا بإخلائها من الميليشيات

GMT 23:59 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

ليون الفرنسي يُبرم أغلى صفقة في تاريخه

GMT 10:43 2024 الجمعة ,05 تموز / يوليو

جوجل يحتفل بالذكرى الـ 62 لاستقلال الجزائر

GMT 11:18 2024 الخميس ,04 تموز / يوليو

إعصار بيريل يضرب جاميكا

GMT 00:00 2024 الجمعة ,05 تموز / يوليو

أحمد حلمي يكشف عن سر نجاحه في الكوميديا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab