الجيش اليمني يتقدم في نهم وتصاعد مواجهات صرواح وميدي
آخر تحديث GMT14:50:54
 العرب اليوم -

تعتبر من الجهات الرئيسية للوصول إلى صنعاء

الجيش اليمني يتقدم في نهم وتصاعد مواجهات صرواح وميدي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجيش اليمني يتقدم في نهم وتصاعد مواجهات صرواح وميدي

قوات الجيش اليمني
عدن - حسام الخرباش

اندلعت معارك عنيفة في نهم، شرقي صنعاء بين الجيش اليمني والحوثيين، وذكر مصدر بالجيش أن جميع الجبهات بنهم مشتعلة بمواجهات بمختلف أنواع الأسلحة، وقد حقق الجيش تقدمًا في ميسرة جبهة نهم وسيطر على المريحات وهي منطقة مطلة على العقران قرب مركز مديرية نهم، بينما تمتد المعارك على طول جبهات نهم في القتب والمجاوحة وبني فرج والمدفون، منوهًا لوجود قتلى وجرحى سقطوا من الجانبين، كما لفت إلى أن تعزيزات من جنود وأسلحة وصلت للجيش قبل أيام وسط استعدادات لمعركة يحرز فيها الجيش تقدمًا نحو صنعاء.

وشنّت القوات الموالية للرئيس اليمني، عمليات عسكرية في نهم منذ أكثر من عام ونصف، وتعد جبهة نهم من الجبهات الإستراتيجية فبحال تعدتها القوات الحكومية، تكون صنعاء مفتوحة أمام قوات الرئيس اليمني، وبالرغم من دعم التحالف العربي للقوات في جبهة نهم بجميع الإمكانيات العسكرية والغطاء الجوي تسير العمليات بشكل محدود، وتقدم بسيط للغاية في البوابة الشرقية للعاصمة صنعاء.

وفي جبهات محافظة مأرب شمال شرقي اليمن، سقط قتلى وجرحى من الحوثيين وقوات الجيش اليمن بمواجهات بجبهات صرواح غربي مأرب، وذكر مصدر عسكري أن الجيش  صد محاولة تقدم للمليشيا في ميسرة جبهة صرواح، أدت إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف المليشيا، مؤكدا أن جثث القتلى لازالت مرمية في المنطقة.
 
وأشار المصدر إلى أن الاشتباكات استمرت لساعات في المنطقة، جرى تبادل للقصف المدفعي الكثيف، لافتا إلى أن أربع جثث لقتلى المليشيا لازالت مرمية أمام مواقع الجيش بالمنطقة، مضيفًا أن المعارك تدور في وادي الربيعة ومحيط تبة المطار والقصف المدفعي المتبادل مستمر منذ أيام.

وتدور مواجهات عنيفة بين الجيش الحكومي والحوثيين في جبهات المخدرة وصرواح منذ يوليو/ تموز من العام الجاري، وحققت القوات الحكومية تقدمًا في المخدرة في تموز، وتعد منطقة المخدرة من أقوى جبهات الحوثيين في مأرب بعد صرواح وهي منطقة جبلية مرتفعة تقع شمال غرب محافظة مأرب تتبع إداريا مديرية صرواح، وتبلغ مساحتها 50 كيلو متر مربع، وتسيطر على خط الإسفلت الممتد من مأرب إلى صنعاء من الناحية الشرقية لها وخط الإسفلت الممتد من مفرق هيلان إلى صنعاء والسيطرة عليها ستفتح جبهة ثانية في صنعاء إلى جانب جبهة نهم ويتطلب ذلك السيطرة الكاملة على صرواح في مأرب والمخدرة، كما تخوض وحدات عسكرية يمنية معارك عنيفة، مع مسلحي جماعة الحوثي، في مناطق عدة في مديرية صرواح غربي مأرب، وتعد محافظة مأرب، مركزا لقيادة القوات الحكومية اليمنية، كما تتواجد فيها قوات برية تابعة للتحالف العربي في المحافظة.

هذا وقد تصاعدت المعارك في الساحل الغربي اليمني بين القوات التابعة  للحكومة اليمنية والحوثيين في محافظة حجة والساحل الغربي لتعز، واندلعت معارك عنيفة بين الحوثيين والجيش اليمني في ميدي الساحلية في محافظة حجة شمال غربي اليمن، وذكر مصدر عسكري أن مواجهات عنيفة اندلعت بجبهات ميدي وسط قصف مدفعي وصاروخي متبادل في حين شن التحالف نحو 30 غارة جوية على الحوثيين في ميدي وحرض خلال 48 ساعة.

وقبل أيام حقق الجيش اليمني تقدمًا في ميدي وتوغل إلى أحياء غربي وجنوبي مدينة ميدي، لكن المعارك أسفرت عن خسائر كبيرة للطرفين ويعيق تقدم الجيش القناصة والألغام والقصف المدفعي المكثف، وتشهد ميدي معارك بين الحوثيين والقوات الموالية للحكومة منذ قرابة عام ونصف، وفي إبريل/نيسان الماضي، دفعت قوات التحالف بمزيد الوحدات العسكرية السودانية للمشاركة في العمليات القتالية في ميدي، ومنذ ذلك الحين، تقود القوات السودانية، عمليات برية مكلفة خلفت 21 قتيلا في صفوف الجنود السودانيين بينهم 4 ضباط، حسب ما أفادت مصادر يمنية وأخرى سودانية غير رسمية.

وتقع مدينة حرض على الحدود اليمنية السعودية وتعد منفذ تجاري بري يربط بين اليمن والسعودية وتبلغ مساحتها نحو 84.04 كم²، أما ميدي فهي المدينة التي تطل على البحر الأحمر وتملك ميناء قديم كان يستخدم بالسابق بالتهريب وتبلغ مساحتها نحو 60.95 كم².

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجيش اليمني يتقدم في نهم وتصاعد مواجهات صرواح وميدي الجيش اليمني يتقدم في نهم وتصاعد مواجهات صرواح وميدي



النجمات العرب يتألقن أثناء مشاركتهن في فعاليات مهرجان فينيسيا

فينيسيا ـ العرب اليوم

GMT 05:16 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض ألزهايمر

GMT 07:57 2024 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

ما قبل الصناديق

GMT 18:31 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

وفاة مدرب فرانكفورت في حادث سير

GMT 06:56 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

الجيش الإيراني... الحسابات والأخطاء التقديرية

GMT 14:07 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

انتشار واسع لـ حمى غرب النيل في أوروبا

GMT 14:09 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 40878 شهيدا و94454 إصابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab