موقع إخباري إيطالي يعلن أن المغربي يوسف زغبة هو الشريك الثالث في الجريمة
آخر تحديث GMT10:45:33
 العرب اليوم -

الكشف عن مزيد من المعلومات وتفاصيل جديدة لهجوم "جسر لندن"

موقع إخباري إيطالي يعلن أن المغربي يوسف زغبة هو الشريك الثالث في الجريمة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - موقع إخباري إيطالي يعلن أن المغربي يوسف زغبة هو الشريك الثالث في الجريمة

يوسف زغبة ورشيد رضوان و خرام بوت
لندن ـ كاتيا حداد 

نشرت مواقع أخبار إيطالية أمس الثلاثاء، اسم الإرهابي الثالث الذي كان وراء هجوم "جسر لندن". وتبين أنه كان اعتقل في العام الماضي في محاولة للدخول إلى سورية، ومع ذلك كان لا يزال قادرا على الدخول إلى المملكة المتحدة. وذكرت وسائل الاعلام الايطالية انه تم توقيف المغربي الايطالي يوسف زغبة في بولونيا ووالدته الايطالية التي لا تزال تعيش هناك. وفي وقت سابق ظهر منزل عائلة زميله خرام بوت وقد تمت مداهمته في باكستان وكان القاتل يعمل في محطة انفاق وستمنستر.

موقع إخباري إيطالي يعلن أن المغربي يوسف زغبة هو الشريك الثالث في الجريمة

وكان بات، مواطنًا بريطانيًا يبلغ من العمر 27 عاما ولد فى باكستان. أما رشيد رضوان وهو الارهابي الثالث الموقوف في الجريمة، والذى قال انه ليبي، قد نفذوا الهجوم المميت الذي اسفر عن مصرع سبعة اشخاص واصابة العشرات ليلة السبت. وأكدت وسائل النقل في لندن أن بوت عمل في مترو لندن لمدة تقل قليلا عن ستة أشهر كمساعد لخدمات العملاء المتدربين، وترك وظيفته في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي. وفي الوقت نفسه، تم تعيين الضحية الثالثة بانها الممرضة غي توماس البالغة من العمر 28 عاما. وقالت عائلتها "انها ركضت نحو الخطر، في محاولة لمساعدة الناس على الجسر". وقالت متحدثة باسم المستشفى انها "ممرضة بارزة وعضو كبير في فريق الموظفين".

وقال مارك رولي كبير ضباط مكافحة الارهاب في بريطانيا ان بوت كان معروفا لدى اجهزة الامن الا انه لم يكن هناك اي دليل على "التخطيط لهجوم". وقال رولي: "لقد تم التحقيق مع والد اثنين، الذي ذكر أنه ظهر على قناة 4 الوثائقية، في عام 2015 ولكن كان جزءا من التحقيق" الأولي. واشار التحقيق الى ان هذه الاعتداءات الإرهابية الثلاثة التي تعرضت لها بريطانيا هذا العام ظهرت في وقت ما على رادار السلطات. ويسمى بوت، الذي تردد اسمه "أبو زيتون"، ومعروف بين الجيران بلقب "عبس" ويزعم أنه زميل لخطيب الكراهية الراديكالي أنجم تشودري. وخلال الهجوم الطويل الذي دام ثماني دقائق، احتشد الثلاثة على جسر لندن باستخدام سيارة فان وشرعوا في طعن الناس في سوق بور بسكاكين 12 بوصة. وقد قُتل المهاجمون وهم يرتدون سترات انتحارية وهمية على يد ثمانية ضباط بعد ان اطلقت الشرطة النار عليهم. ولا يزال 36 شخصًا في مستشفيات لندن، بينهم 18 شخصًا في حالة رعاية حرجة.

ويوضح ضابط الشرطة كيف انه طارد الارهابيين الثلاثة، وقد ابلغ ضابط شرطة النقل البريطاني كيف انه طارد الارهابيين الثلاثة وراء هجوم جسر لندن بعد ان طعن زميله في عينه. بيسي ليون ماكلويد، 29 عاما، ركض وراء الثلاثة يوسف زغبة وخرام بوت ورشيد رضوان أثناء قيامهم بهجوم سكين، غير مدرك لحالة زميله الضابط.

وقال لجمعية الصحافة: "اعتقدت أنه كان بخير في البداية، وما زلت أتمنى أن أكون قد فعلت أكثر من ذلك بقليل. "لسوء الحظ، كل ما كان معي هي العصا، وردا على سؤال حول ما اذا كان يدرك ما يحدث، قال بيسي ماكلويد: "لم يكن لدي وقت للتفكير في ذلك، حتى بعد أن أخذت زميلي بعيدا. "حتى عندما بدأت الرصاصات لم أكن أفكر بما يجري فعلا". وقال بيسي ماكلويد، الذي انضم إلى القوة قبل عامين، إنه والضابط المصاب - الذي لم يذكر اسمه - كانا على نفس الطاولة، مضيفا أنه قام بحمله من جانبه في الليل. وقال ان الدقائق الثماني التي استغرقها الحادث كانت بالنسبة لي كانها دهر.

وقال إيسوا: "بمجرد وصولي إلى هناك، كان بإمكاني رؤية الدم يخرج من وجهه، بالقرب من العين. "كنت أحاول مساعدته، وأشار بعصاه تجاه المهاجم وقال" اقبض عليه "، وحتى عندما أصيب، كان يحاول القتال". وأضاف أنه فحص جثة زميله للتأكد من عدم وجود إصابات أخرى، ووجد أن لديه جرحًا في فخذه الأيسر. بيد ان سيارة شرطة عابرة قامت بنقل الضابط المصاب الى مستشفى كينغز.

ووصف بيسي كروك كيف وصل إلى مكان الحادث قائلا: "وصلت إلى القطار من ليوشام، ولم أكن أتوقع توقفه في جسر لندن، وكنت على استعداد لسحب إنذار الطوارئ والقفز". وعاد الرجال الثلاثة الى العمل يوم الاثنين، قائلين انهم يريدون العودة "الى طبيعتها فى اقرب وقت ممكن". وتحدث عندما التقى أمير ويلز ودوقة كورنوال بأعضاء خدمات الطوارئ الذين كانوا أول من رد على الهجوم الإرهابي. وقال صديق كيفن داوني الذي حمل صورة في المستشفى ان الاطباء أدخلوا انابيب الى الرئتين لانهم كانوا مملؤين بالدم. وقال السيد دوني: "إنه على ما يرام، فهو الآن في الجناح يحتاج فقط إلى بعض الراحة، وقد أخبروه بانه سيشفى خلال حوالي 10 أيام.

وقع اكثر من 200 من قادة المسلمين من جميع انحاء المملكة المتحدة بيانا يدين الهجوم الارهابي الذي وقع فى لندن يوم السبت وقالوا انهم سيرفضون القيام بالصلاة الاسلامية التقليدية على الجناة في جنازاتهم. ونشر البيان على الموقع الالكتروني للمجلس الاسلامي في بريطانيا، اكبر هيئة اسلامية في المملكة المتحدة، ووصف القرار بانه "خطوة غير مسبوقة"، مشيرا الى ان الموقعين "لم يرفضوا فقط أداء الصلاة الاسلامية التقليدية للارهابيين - طقوس يتم تنفيذها عادة لكل مسلم بغض النظر عن أفعالهم - ولكن أيضا دعا الآخرين إلى أن يفعلوا الشيء نفسه ".

وقالت دوقة كورنوال عندما التقت بمرضى المستشفيات والعمال الذين تعرضوا للهجوم الارهابي مع الطاقم الطبي والمتطوعين ردا على الهجوم الارهابي لجسر لندن: لقد اظهرت أن "بريطانيا في افضل حالاتها". وزارت كاميلا وامير ويلز مستشفى لندن الملكي حيث تم نقل  12 مصابا اليه ليلة السبت. وقام الزوجان الملكيين بزيارة للمستشفى، وأبلغهما الموظفون كيف توقف المارة للمساعدة عندما وقعت الحادثة، ولو بابسط الامور مثل التحدث إلى الضحايا لإبقائهم واعيين. وقال كاميلا "ان بريطانيا في افضل حالاتها حيث أن كل هذا لم يؤثر على الناس ولم يعرضهم للذعر".

ومن بين الذين اجتمعوا مع العائلة المالكة الدكتور كريس لامبرت ومسعف طبي تريسي بورتر، الذين تم استدعاؤهما إلى الطرف الشمالي من الجسر بعدما ظهرت تقارير عن الهجوم. وقالوا إنهم شاهدوا الضحايا الذين أصيبوا بجروح. وقال الدكتور لامبرت بعد ذلك: " نرى هذا النوع من الإصابات كل يوم، ولكن من الواضح ليس بمثل هذه الأعداد الكبيرة. وقال تشارلز للموظفين في وحدة العناية الحرجة البالغة التي شكرته على زيارته: "كان أقل ما يمكنني القيام به". بعد أن سأل الأمير كيف تمكنوا جميعا من العمل في هذا خلال وقت قصير، وقالت الممرضة ناتالي بول له أنها مشيت حوالي ميلين إلى المستشفى بعد الحصول على سيارة أجرة من منزلها في باترسي. وقال البالغ من العمر 34 عاما "لدي الكثير من الإعجاب بكل ما تقومون به، إنه فريق رائع." وقالت السيدة بول، من دورهام، وزملائها أن ستة مرضى أخذوا إلى الجراحة في أعقاب الهجوم مباشرة. وكان من بين المرضى الذين زارهم تشارلز وكاميلا محرر صحيفة صنداى اكسبرس جيف هو الذى طعن فى الرقبة.

موقع إخباري إيطالي يعلن أن المغربي يوسف زغبة هو الشريك الثالث في الجريمة

واشار ضابط الشرطة كيف حاول انقاذ حياة كريستين ارشيبالد، وقال انه حاول انقاذ حياة كريستين ارشيبالد التي توفيت في الهجوم الارهابى لجسر لندن، توفيت السيدة أرشيبالد (30 عاما) بعد أن أصيبت بسيارة بيضاء مسرعة يقودها أحد الإرهابيين الثلاثة قبل أن تقتل بالسكين. وقال ضابط شرطة مدينة لندن ليام دولفين، وهو أول من رد على الحادث: "كنت أعطي لها الإنعاش القلبي الرئوي". وقد تراجعت رئيسة الوزراء تيريزا ماي، التي ظهرت خلال مظاهرة حاشدة في ستوك، دعواتها للاعتذار لأسر المتضررين من الهجوم بسبب فشل الدولة البريطانية في الحفاظ على سلامتهم. وقالت رئيس الوزراء "ما يهم هو المستقبل ويجب التأكد من وجود حكومة مستعدة لدعم الشرطة عندما يفعلون ما يحتاجون إليه. واضاف "انني اؤيد تبادل اطلاق النار.

وداهمت الشرطة الشقة التى سكنتها زوجة رشيد رضوان فى باركينغ يوم الاحد. وأفيد بأن شاريس أوليري، 38 عاما، وهي أم ابنة رضوان البالغة من العمر 18 شهرا، ألقي القبض عليها في مركز الإقامة المؤقت بالقرب من محطة قطار باركينغ، على بعد نصف ميل من شقة بوت. وقد أفرج عنها الآن دون تهمة.  

وقالت تيريزا ماي انها تتوقع ان تقوم الشرطة والامن بمراجعة بعد ان انزلق ثلاثة ارهابيين عبر الشباك لشن الهجوم المدمر على جسر لندن. وتجاوزت رئيسة الوزراء تساؤلات حول ما اذا كان بوريس جونسون على حق فى ان يقول ان الجمهور سوف يطرح اسئلة حول كيفية قيام نجاح المهاجمين في ارتكاب الجريمة. وتعرضت خدمات الأمن لضغوط بعد أن ظهر ان واحد من المهاجمين، وهو خورام بوت، 27 عاما، تم الإبلاغ عنه عن طريق الخط الساخن لمكافحة الإرهاب في عام 2015. وردا على سؤال حول تصريحات وزير الخارجية، قالت السيدة ماي لصحيفة سكاي نيوز: "أنا أدرك تماما مخاوف الناس". وخلال الزيارة التى قامت بها الى بانجور بولاية ويلز الشمالية، ذكرت رئيسة الوزراء انه تم اجراء مراجعة بعد تفجير مانشستر، وقالت انها تتوقع ان تبدأ العملية نفسها عقب هجوم السبت عندما لقى سبعة من الضحايا الابرياء مصرعهم.

 وقال المحرر السياسي فيصل إسلام: " الشرطة قالت بالفعل أنهم سوف يستعرضون كيف تعاملوا مع مانشستر، وأنا أتوقع منهم أن تفعل بالضبط نفس الشيء في ما يتعلق جسر لندن. "ما يجب على الحكومة القيام به، وما هي الحكومة التي تأتي بعد الانتخابات يوم الخميس تحتاج إلى استعداد للقيام به، هو إعطاء المزيد من الصلاحيات للشرطة والأمن عندما يحتاجون إليها، يحتاجون للتعامل مع هذه المسألة من الإرهاب والتطرف على الانترنت، كما يجب ان يكون قادرا على استدعاء التطرف هنا فى المملكة المتحدة "وقد أصدرت شرطة الأرصاد الجوية هذا البيان اليوم نيابة عن عائلة كيرستي بودن: كما ركضت نحو الخطر، في محاولة لمساعدة الناس على الجسر، كيرستي فقدت حياتها للأسف. ونحن فخورون جدا بإجراءات كيرستي الشجاعة التي تثبت كيف لا يكرهون النفس والاهتمام والبطولة التي كانت، ليس فقط في تلك الليلة، ولكن طوال حياتها كلها.

وذكرت تقارير لوسائل الاعلام الايطالية انه تم ايقاف المهاجم الثالث يوسف الزغبة في بولونيا حيث كانت والدته ايطالية ولا تزال تعيش هناك. وقال وزير الداخلية أمبر رود إنه ليس بالنسبة لها أو السيد جونسون لتقييم كيف انزلق بوت عبر الشبكة. وقالت لراديو "ساعة المرأة" التي تبثها هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) "ليس من حقي بالنسبة لوزير الخارجية ان يقول كيف حدث ذلك او ما حدث". كانت هناك بعض العناصر الرائعة من هذا حيث عملت أجهزة مكافحة الأمن والأمن مكافحة الإرهاب بشكل لا يصدق بشكل وثيق وفعال.

واضاف "لكن كما شهدنا خلال الاشهر الثلاثة الماضية، تصاعدت الهجمات ضدنا من العدو، وعلينا ان نتأكد من اننا نحسن ونحدث تغييرات ونفعل المزيد لمواجهة التطرف ونحن نمضي قدما". وقد انتقد وزير الخارجية بوريس جونسون على الهواء عندما انتقد زعيم حزب العمل جيرمى كوربين لمعارضته قوانين مكافحة الارهاب التي صوت ضدها. وقد قام السيد جونسون بسلسلة من المقابلات الصباحية لمواجهة الانتقادات التي وجهها حزب العمل بشأن الفشل الأمني، قائلا إنه من "الغريب" أن يتدخل السيد كوربين لأنه كان يعارض باستمرار قوانين مكافحة الإرهاب. وأوضح مقدم قناة "بي بي سي" مشعل حسين أن السيد جونسون وتيريزا ماي قد عارضا قوانين الإرهاب الرئيسية، وصوت جونسون ضد الإجراءات المثيرة للجدل لاحتجاز المشتبه بهم الإرهابيين لمدة تصل إلى 90 يوما في عام 2005.

جاء ذلك بعد أن رفع السيد جونسون ضغوطا على الأجهزة الأمنية بالقول إن الجمهور كان على حق أن يسأل كيف أن أحد مهاجمي جسر لندن "انزلق من خلال شبكتنا"، بعد أن كشف أن خرام بوت، 27 عاما، أبلغ للسلطات في عام 2015 .على عكس بوت، لم يكن شركاؤه معروفا لدى الأجهزة الأمنية، ويعتقد أنهم مواطنون أجانب. واوضح المصدر نفسه ان رشيد رضوان (30 عاما) هو الذي يدعى انه مغربي وليبي. وكان من المعروف أيضا أنه كان يستخدم اسم رشيد، وكان من المفهوم أنه في حوزته بطاقة هوية إيرلندية عندما قتلته الشرطة بالرصاص.

ويعتقد أن رضوان، الذي كان متزوجًا من امرأة بريطانية ولها ابنة معها، عاشت في دبلن سابقا. لم يكن واضحا متى أو كيف وصل إلى المملكة المتحدة. وقال الجيران ان رضوان، وهو طاه، كان يزور زوجته شاريس، قبل ثلاث ساعات فقط من قيامه وشركيه بتنفيذ الهجوم. ويقال إنه وزوجته قد انفصلا بسبب وجهات نظرهما المختلفة بشأن الدين، بعد أن اشتبكتا حول أفضل طريقة لتربية طفلهما.

وقالت الشرطة انها تعتقد انها تعرف الارهابيين الثلاثة الذين ما زالوا يعملون مع شركاء دوليين للتعرف عليه رسميا. إن الكشف بأنه ليس بريطانيا سوف يثير تساؤلات حول كيفية انتقاله مؤخرا إلى المملكة المتحدة وتحت أي ظروف دخلها إلى البلاد. وكان من بين الذين لقوا مصرعهم فى الهجوم الذى وقع ليلة السبت فى العاصمة البريطانية لندنر، وهى سيدة كندية، وفرنسية. هؤلاء هم الضحايا الذين تم تأكيدهم على أنهم ميتون:  وقد شوهد جيمس مكمولان، 32 عاما، من هاكنى، اخر مرة خارج حانة باروبوى وبانكر، وقالت شقيقته ان الشرطة ابلغتها بانه تم العثور على بطاقته المصرفية على جسم فى مكان الهجوم. الكندية كريستين ارشيبالد، 30 عاما، كانت اول من تم التعرف عليها. توفيت بين ذراعي خطيبها بعد أن ضربت على جسر لندن.  وقال وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لي دريان ان مواطنا فرنسيا قتل ايضا. ولم يذكر اسم الضحية بعد، لكن الصحف الفرنسية ذكرت انه من سانت مالو، بريتاني، وعمل في حانة في منطقة جسر لندن.

وأفادت التقارير أن خمسة أشخاص لايزالون مفقودين ولم يشاهدوا منذ الهجوم: لم يتم مشاهدة سيباستيان بيلانجر منذ الهجوم، حسبما قالت صديقته جيردا بينيت في "الفيسبوك". وقد وضع أصدقائه صفحة على موقع التواصل الاجتماعي في محاولة للعثور عليه. ويقال إن كزافييه توماس وصديقته، كريستين ديلكروس، كانا ضحايا.

وقالت ناثالي كروس بروهان في الفيسبوك ان أختها السيدة ديلكروس أصيب ونقل إلى المستشفى، في حين أن السيد توماس لم يتم العثور عليها. وناشد أصدقاء سارة زيليناك الأستراليين المساعدة للعثور عليها على وسائل التواصل الاجتماعي. وقال بري غونكالفس في الفيسبوك انها كانت آخر شخص قامت برؤيتها ليلة السبت. وقد ناشد أفراد الأسرة وسائل التواصل الاجتماعي لتعقب الاسباني إغناسيو إشيفيريا، 39.
وأصيب العشرات بجراح، من بينهم أربعة من ضباط الشرطة: وقد طعن ضابط شرطة بريطاني في الرأس والوجه والساق بعد ان اصطدم بالركاب المسلحين.

وكان ضابط شرطة العاصمة خارج الخدمة قد اصيب بجروح خطيرة بعد ان واجه المهاجمين بدون سلاح.  وتلقى ضابطان آخران من طاقم الأرصاد الجوية، وهما من العاملين في الخدمة، إصابات أقل خطورة أثناء الصدام مع المهاجمين. ويذكر أن النيوزيلندي أوليفر دولينغ، 32 سنة، من كريستشورش، ترك في غيبوبة بعد طعنه في الوجه والرقبة والمعدة. وأفيد أن صديقته، ماري بوندفيل، أصيبت أيضا. وقد ترك محرر أعمال صنداى اكسبرس جوف هو فى العناية المركزة بعد طعنه فى الحلق عندما حاول مساعدة الحارس الجريح. وقال مالكولم تورنبول ان اثنين من الاستراليين طعنوا في الرقبة بينما قال ان الحكومة "تثير قلقا حقيقيا" حيال مواطنين اخرين قد يكونا محاصرين في الهجمات.

وقال لي دريان انه تم نقل سبعة مواطنين فرنسيين اخرين الى المستشفى، اربعة منهم في حالة حرجة. وقد ترك دانيال أونيل (23 عاما) جرحا في بطنه على ظهره، ثم أنقذه صديق ونقله الى الطابق السفلي في حانة. وتقول اسكتلند يارد ان ضباط مكافحة الارهاب داهموا عقارا في ايلفورد شرقي لندن بعد دخولهم العنوان في حوالى الساعة 1.30 صباحا. وقالت القوة انه لم يتم اعتقال اي شخص في اطار عملية البحث.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

موقع إخباري إيطالي يعلن أن المغربي يوسف زغبة هو الشريك الثالث في الجريمة موقع إخباري إيطالي يعلن أن المغربي يوسف زغبة هو الشريك الثالث في الجريمة



درّة تتألق بفستان من تصميمها يجمع بين الأناقة الكلاسيكية واللمسة العصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 10:45 2024 الأحد ,30 حزيران / يونيو

"طيران الرياض" يتعاون مع مصمم الأزياء محمد آشي
 العرب اليوم - "طيران الرياض" يتعاون مع مصمم الأزياء محمد آشي
 العرب اليوم - أفضل أنواع النباتات التي تمتص الحرارة في المنزل

GMT 13:19 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

تويوتا جيب اصغر سيارة في السعودية لعام 2024
 العرب اليوم - تويوتا جيب اصغر سيارة في السعودية لعام 2024

GMT 11:03 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

تيك توك تستعد لتحدي حدث أمازون Prime Day
 العرب اليوم - تيك توك تستعد لتحدي حدث أمازون Prime Day

GMT 09:48 2024 الجمعة ,28 حزيران / يونيو

العيش بالقرب من المطار قد يصيبك بالسكري والخرف

GMT 03:42 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

عالم يركض كما نراه... هل نلحق به؟

GMT 03:37 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

مارك روته ومستقبل «الناتو»

GMT 03:45 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

للأسف... وداعاً جو

GMT 03:34 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

ماذا لو حدث!

GMT 10:15 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

كاظم الساهر يرّد على معجبة طلبته للزواج

GMT 11:03 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

تيك توك تستعد لتحدي حدث أمازون Prime Day
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab