القوَّات المشتركة تواصل زحفها وسط الموصل بإسناد من الطيران العراقي والدولي
آخر تحديث GMT20:57:22
 العرب اليوم -

مقتل 135 متطرفًا بعملية تحرير الجانب الأيمن من المدينة لتحريرها من "داعش"

القوَّات المشتركة تواصل زحفها وسط الموصل بإسناد من الطيران العراقي والدولي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - القوَّات المشتركة تواصل زحفها وسط الموصل بإسناد من الطيران العراقي والدولي

القوات المشتركة العراقية في منطقة الدواسة
بغداد - نجلاء الطائي

واصلت القوات المشتركة العراقية قتالها الشرس مع عناصر تنظيم"داعش" المتطرف، وتمكنت من قتل عشرات العناصر من التنظيم خلال المعارك الجارية في منطقة الدواسة الاستراتيجية ومحيطها، فيما أعلنت خلية الإعلام الحربي الايجاز اليومي لعملية "قادمون يانينوى" (المرحلة الثالثة) لغاية مساء امس الاثنين .

وقالت الخلية في بيان لها وردت لـ"العرب اليوم"نسخة منه في ساعة متأخرة من ليل الاثنين، ان  قطعات الجيش المتمثلة بالفرقة المدرعة التاسعة وقطعات الشرطة الاتحادية المتمثلة بقوات الرد السريع والفرق3 و5 و6 النخبة وفق الالية وقوات مكافحة التطرف وقطعات الحشد الشعبي المتمثلة بفرقة العباس القتالية والقوات الاخرى، شرعت بالتقدم باتجاه اهدافها لتحرير الساحل الايمن وباسناد رائع من قبل طيران الجيش والقوة الجوية وطيران التحالف الدولي وحسب المحاور" .

وأكدت خلية الاعلام الحربي أنه في" محور قيادة قوات الشرطة الاتحادية والرد السريع ، تمكنت هذه القطاعات من الاستمرار بالتقدم باتجاه حي الدندان وحي الدواسة وحي النبي شيت وتمكنت من تطهير العديد من البنايات والمناطق ضمن الاحياء وتطهير مجمع الدوائر الماء والكهرباء والمجاري ومقر قيادة شرطة نينوى ومجمع المحاكم، ومازالت مستمرة بالتقدم وكذلك الاستمرار بعملية تطهير المباني والطرق في المناطق المحررة "،مشيرة الى، " تفجير 30 عبوة ناسفة والعثور على 150 عبوة ناسفة وقتل العديد من المتطرفين وقتل قناص وتدمير وكرين مفخخين وتدمير 3مفارز هاون وتدمير 6 دراجات نارية وتدمير ثلاث عجلات مفخخة وصهريج مفخخ وتدمير 7عجلات مختلفة والاستيلاء على عدد من الاسلحة والاعتدة والعثور على معمل تصنيع العبوات الناسفة والعثور على 4 أحزمة ناسفة".

وأضافت خلية الاعلام الحربي، أنه في " محور قطعات الفرقة المدرعة التاسعة وفرقة العباس القتالية مستمرة بتطهير القرى والمناطق المحررة من العبوات الناسفة ومعالجة الدور المفخخة والاستمرار بعملية تطهير تلول عطشانه وتامين الجهة الغربية لقوات مكافحة التطرف".

وأشارت خلية الاعلام إلى محور قوات مكافحة التطرف، باشرت القطعات بالتقدم بعدة اتجاهات وتمكنت من التقدم وتحرير حي الصمود بالكامل واقتحام حي المنصور وتمكنت من تحرير العديد من المناطق والبنايات ومازالت مستمرة بالتقدم وكذلك التقدم باتجاه اخر واقتحام حي تل الرمان وتمكنت من تحرير وتطهير العديد من المباني والمناطق ضمن الحي ومازالت مستمرة بالتقدم وتمكنت من تدمير عجلتين مفخختين وتفجير 20 عبوة ناسفة وقتل عدد من المتطرفين وتدمير مفرزتي هاون و دراجة نارية ،مضيفة الى ان "محور الحشد الشعبي لاتبدل في موقفها العسكري".

وتابعت خلية الاعلام الحربي، انه "تم تامين الاسناد الجوي للقطعات المتقدمة وضرب الاهداف بالعمق من قبل طيران الجيش والقوة الجوية وطيران التحالف الدولي ".وابرزت دور الاسناد الجوي من قبل طيران الجيش ،حيث تمكنت من تأمين 20 طلعة قتالية وتمكنت من قتل عدد من المتطرفين وتدمير عجلتين مفخختين و2 دراجة نارية و2 مضافة للعدو".

أما الاسناد الجوي من قبل القوة الجوية العراقية، فقد اكد البيان انه " تم تأمين 6 طلعات قتالية على الساحل الايمن وتلعفر و تمكنت من قتل عدد من المتطرفين وتدمير 3 معمل لتفخيخ العجلات وتصنيع العبوات الناسفة وتدمير 2 مخزن للاسلحة والاعتدة وتدمير 2 مقر قيادة ومركز اتصالات وتدمير عجلة مفخخة".

 وأبرز البيان "أن طيران التحالف الدولي قام بـ 45 طلعة قتالية منها 5 طلعات سمتية و6 طلعات لطائرات الاستطلاع المسلح المسيرة، حيث تمكنت من قتل عدد من المتطرفين وتدمير 2مفرزة هاون وعجلة مفخخة وتدمير مدفع اس بي جي 9 وتدمير 2 قاذفة ار بي جي7 وتدمير مفرزة بي كي سي وتدمير عجلة تحمل احادية وتدمير 3 معامل لتصنيع العبوات وتدمير مخزن للاسلحة والاعتدة".

وذكر بيان للشرطة الاتحادية، ان عمليات تحرير مناطق الدواسة والدندان والعكيدات والنبي شيت اسفرت عن استعادة السيطرة على مباني مديرية الشرطة والمحاكم والطاقة الكهربائية والماء والمجاري وقطعات الرد السريع والشرطة الاتحادية تواصل اطباق حصارها على مجمع المباني الحكومية وسط الموصل.

واضاف ان "العمليات اسفرت عن مقتل 135 متطرفا وتدمير 24 عجلة متنوعة مفخخة و156عبوة ناسفة ولغما ارضيا".

وكشف مصدر عسكري ،  ان" داعش بدأ يستخدم اساليب جديدة لاعاقة القوات الامنية من التقدم في احياء المدينة القديمة من الجانب الايمن في الموصل من خلال اجبار المواطنين بوضع سياراتهم في منتصف الشوارع والازقة ".واضاف المصدر ، ان" الجانب الأيمن للموصل، يضم الكثير من المنتسبين لصفوف القوات الأمنية، وما يخشاه التنظيم هو قيام هؤلاء بثورة داخلية ضده، تطيح به أو تزعزع سيطرته على أقل تقدير".

وفي العاصمة ،اعلنت قيادة عمليات بغداد القبض على متهم بالنصب والاحتيال ينتحل صفة ضابط شرقي العاصمة بغداد .وذكر المتحدث باسم عمليات بغداد العميد سعد معن في بيان له، ان" مفارز وكالة الاستخبارات والتحقيقات الاتحادية/ مديرية استخبارات ومكافحة تطرف بغداد القت القبض على متهم ينتحل صفة ضابط في احد الاجهزة الامنية لتنفيذ عمليات نصب واحتيال على المواطنين بحجة تعيينهم واخذ مبالغ مالية ".

واضاف ان " العملية جاءت بعد ورود معلومات من قبل مواطن متعاون وبعد تدقيق المعلومات تبين صحتها وتم القبض عليه شرقي العاصمة بغداد وضبط بحوزته مستمسكات تعود للمواطنين وصور للمتهم يرتدي الزي العسكري ".ولفت الى" احالة المتهم آلى الجهات التحقيقية حسب الاختصاص النوعي لاستكمال الاجراءات التحقيقية".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القوَّات المشتركة تواصل زحفها وسط الموصل بإسناد من الطيران العراقي والدولي القوَّات المشتركة تواصل زحفها وسط الموصل بإسناد من الطيران العراقي والدولي



نجوى كرم تخطف الأنظار بإطلالة راقية والشعر الأشقر

الرياض ـ العرب اليوم

GMT 13:47 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

الجمبسوت الفضفاض لإطلالة راقية في خريف 2024
 العرب اليوم - الجمبسوت الفضفاض لإطلالة راقية في خريف 2024

GMT 00:15 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

مناظر خلابة ورحلة استثنائية في جزر فينيسيا
 العرب اليوم - مناظر خلابة ورحلة استثنائية في جزر فينيسيا
 العرب اليوم - إستخدام اللون الفيروزي في ديكور المنزل المودرن

GMT 00:15 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

مناظر خلابة ورحلة استثنائية في جزر فينيسيا

GMT 23:15 2024 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

تعطل "إكس" عن آلاف المستخدمين في أميركا

GMT 10:10 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

ابنة أصالة تنجو من حادث خطر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab