الجزائر تستعدّ لاستضافة قمة ثلاثية للنظر في حلّ للأزمة الليبية
آخر تحديث GMT23:59:15
 العرب اليوم -

تحوّلت إلى قبلة للفرقاء وتحاول تبني مبادرة تُرضي كل الأطراف

الجزائر تستعدّ لاستضافة قمة ثلاثية للنظر في حلّ للأزمة الليبية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجزائر تستعدّ لاستضافة قمة ثلاثية للنظر في حلّ للأزمة الليبية

الباجي قائد السبسي يسعى لعقد قمة ثلاثية مع مصر والجزائر حول ليبيا
الجزائر ـ ربيعة خريس

تستعدّ الجزائر، خلال الأيام المقبلة، لاحتضان قمة ثلاثية تونسية جزائرية مصرية، للنظر في الأزمة الليبية، فيما سيباشر الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، أواخر الأسبوع الجاري جولة جديدة للحوار الليبي. وكشف وزير الخارجية التشادي، موسى فكي حمد، في تصريحات صحافية أدلى بها مؤخرا، عن اجتماع رفيع المستوى سيعقد، خلال الأسابيع المقبلة، سيجمع وزراء خارجية دول الجوار الليبي بينها السودان والتشاد والنيجر، إضافة إلى الجزائر وتونس ومصر، وسيعقد هذا الاجتماع مباشرة بعد الاجتماع الأول المقرر عقده في تونس، سيجمع وزراء خارجية تونس ومصر والجزائر، يليه عقد قمة في الجزائر اقترحها الرئيس التونسي، الباجي قائد السبسي، وتجمعه مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ورئيس الجمهورية، عبد العزيز بوتفليقة.

وعلّق المحلل السياسي الجزائري، سالمي العيفا، في تصريحات إلى  "العرب اليوم" على النشاط الديبلوماسي الجزائري المكثّف فيما يتعلّق بليبيا، قائلا إن الجزائر أبدت رغبتها للعيان في مساعدة ليبيا على الخروج من أزمتها، وهذا خشية من انفلات الوضع في مناطق جنوب ليبيا وغربها، وتأثيره على الحدود الجزائرية. وشرح المحلل السياسي الجزائري، المقاربة الجزائرية، قائلا إنها تسعى إلى تجسيد المصالح بين الفرقاء الليبيين ميدانيا، بدليل استقبالها لعدد من المسؤولين الليبيين كرئيس المجلس الأعلى للدولة عبد الرحمن السويحلي الذي حلّ منذ يومين بالجزائر وعقد لقاءً مطولا مع رئيس مجلس الأمة الجزائري عبد القادر بن صالح، ورئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني فائز السراج وقائد القوات التابعة للحكومة المؤقتة خليفة حفتر، وزيادة على هذه الاستقبالات، تقود الجزائر حوارات مع أحزاب فاعلة في الساحة الليبية.

وذكر المتحدث أنه كان المفروض على دول جوار ليبي أولا جمع الفرقاء الليبيين على طاولة واحدة، تماما مثلما تقوم به الجزائر، فمفاتيح الأزمة الليبية تملكها الأطراف المتنازعة في ليبيا، إضافة إلى دول الجوار بالأخص الجزائر وتونس ومصر، فهم المعنيين أكثر بإحلال السلام في ليبيا وحل هذه المعضلة، مؤكدا على صعوبة المهمة بالنظر إلى تداخل المصالح في هذه المنطق. وتوقّع المتحدث إمكانية تبني الجزائر لمبادرة في القريب العاجل بقبول أغلب الأطراف في ليبيا، بدليل أنها قطعت شوطا مهمًا في محاول إيجاد حلول للأزمة، بدليل أنها تحولت إلى قبلة للفرقاء الليبية.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجزائر تستعدّ لاستضافة قمة ثلاثية للنظر في حلّ للأزمة الليبية الجزائر تستعدّ لاستضافة قمة ثلاثية للنظر في حلّ للأزمة الليبية



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 23:10 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

داليا البحيري تكشف سبب ابتعادها عن السينما
 العرب اليوم - داليا البحيري تكشف سبب ابتعادها عن السينما

GMT 18:39 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

دواء للاكتئاب يقلل احتمالات زيادة الوزن

GMT 18:00 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تشيلسي يعلن رسميًا ضم مارك جويو مهاجم برشلونة

GMT 21:12 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

مطبات جوية شديدة تصيب 30 راكباً
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab