مقتل 9جنود وضباط عراقيين و41 مسلحًا من داعش إثر اشتباكات في الموصل
آخر تحديث GMT14:59:02
 العرب اليوم -

اضطرابات داخل جامعة القادسية إثر مظاهرة ضد قائد شيعي موالٍ لإيران

مقتل 9جنود وضباط عراقيين و41 مسلحًا من "داعش" إثر اشتباكات في الموصل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مقتل 9جنود وضباط عراقيين و41 مسلحًا من "داعش" إثر اشتباكات في الموصل

القوات العراقية
بغداد – نجلاء الطائي

أعلنت مصادر عسكرية عراقية، ن 9 جنود وضباط عراقيين و41 من مسلحي تنظيم "الدولة الاسلامية" قتلوا اليوم الاثنين باشتباكات عنيفة في الجانب الغربي لمدينة الموصل شمال البلاد، في وقت شهدت جامعة عراقية الإثنين اضطرابات إثر مواجهة طلابها لقائد شيعي موالٍ لإيران بهتاف "إيران برة برة" ما دفع حراسه الأمنيين إلى الاعتداء عليهم وإطلاق الرصاص ضدهم.

وقال العميد الركن علي صباح الخفاف في قوات جهاز مكافحة الإرهاب، إن "القوات تخوض ومنذ 4 ساعات معارك عنيفة ضد تنظيم "داعش" في الأزقة المتبقية داخل حي اليرموك غرب الموصل، وتمكنت من تحرير 75% من مساحة الحي". وأضاف أن "الاشتباكات أسفرت عن قتل 9 من قوات جهاز مكافحة الإرهاب (قوات نخبة في الجيش) هم خمسة جنود وثلاثة ضباط برتبة ملازم أول وضابط آخر برتبة نقيب". كما قتل أكثر من 41 مسلحا من "داعش" وتم الاستيلاء على كميات كبيرة من السلاح والعتاد التابع لهم، بحسب الضابط العراقي.

وأشار الخفاف إلى أن "القوات العراقية تواصل توغلها لاستكمال تحرير الحي بالكامل بعد أكثر من 17 يوما على القتال فيه". ولفت إلى أن "المعارك صعبة جدا، إذ يدفع التنظيم بكل ما يملك من قوة لإعاقة تقدم القوات العراقية، دون الاكتراث لحياة المدنيين". وأوضح أن "ضراوة المعارك في حي اليرموك لا تعطي القوات الفرصة لإحصاء جثث القتلى أو إنقاذ المصابين من المدنيين".

من جانبها، أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية التابعة لوزارة الدفاع، عن تصفية قادة بتنظيم "داعش" قالت إنهم خبراء تفخيخ بينهم جنسيات أجنبية في الموصل. وأوضحت المديرية في بيان، أن "غارة جوية لمقاتلات حربية عراقية دمرت معملا لتفخيخ العربات في المنطقة الصناعية بوادي عكاب في الجانب الغربي للموصل، وقتلت عددا من خبراء التفخيخ وصناعة الأسلحة الكيمائية".

وأضافت أن "من بين القتلى الملقب أبو حمزة وهو بريطاني الجنسية بحريني الأصل، والملقب رفعت وهو فرنسي الجنسية، وأبو رسل الحديدي"، دون مزيد من التفاصيل. وخلال الأسابيع الأولى من الهجوم الأخير تقدمت القوات العراقية بسرعة في جنوب المدينة وصولا إلى الأحياء السكنية، لكن تقدمها تباطأ بشكل كبير نتيجة المقاومة العنيفة التي يبديها مسلحو التنظيم في الأزقة الضيقة المكتظة بالمدنيين في منطقة المدينة القديمة وسط الجانب الغربي.

بالمقابل شهدت جامعة عراقية الإثنين اضطرابات إثر مواجهة طلبتها لقائد شيعي موالٍ لإيران بهتاف "إيران برة برة" ما دفع حراسه الأمنيين إلى الاعتداء عليهم وإطلاق الرصاص ضدهم. فقد اعتدى أفراد حماية الأمين العام لعصائب "أهل الحق" الموالية لإيران قيس الخزعلي على طلبة جامعة محافظة القادسية في مدينة الديوانية عاصمة المحافظة (180 كم جنوب بغداد) بالضرب، بعد إطلاقهم هتافات بوجهه تقول "ايران برة برة". فقد خرج الطلبة حين وصول الخزعلي إلى الجامعة رافضين زيارته وهاتفين بوجهه "ايران برة برة"، حيث حصلت اشتباكات بين حراسه الذين أطلقوا النار والطلبة الذين اصيب عدد منهم بجروح مادفع القوات الأمنية إلى اخراج فريق الحماية والخزعلي من الباب الخلفي للجامعة.

وكان الأمين العام لعصائب أهل الحق قيس الخزعلي قد دعا في وقت سابق إلى تأسيس "حشد جامعي" لمواجهة "أعداء" الحشد الشعبي وحذر مما اسماه بمخطط جديد يجري التحضير لإبعاد الحشد عن الساحة. وعصائب أهل الحق قوات مسلحة وتنشط داخل العراق ولها وجود عسكري في سورية حيث يقاتل مسلحوها إلى جانب نظام الرئيس بشار الأسد بوجه معارضيه وهي أحد فصائل الحشد الشعبي.

وقد انشق قيس الخزعلي عن جيش المهدي التابع لرجل الدين السياسي مقتدى الصدر إثر إعلانه وقف إطلاق النار مع القوات الحكومية العراقية والأميركية، حيث أعلن الخزعلي في منتصف عام 2006 تأسيس "عصائب أهل الحق"، وأصبحت واحدة من المجموعات المسلحة المرتبطة بإيران تمويلا وتدريبا وتسليحا. بالمقابل أكد المتحدث باسم حركة عصائب أهل الحق نعيم العبودي، الإثنين، أن أمين عام الحركة الشيخ قيس الخزعلي زار جامعة الديوانية بدعوة رسمية منها لإلقاء ندوة عملية، فيما أشار إلى أن محاولة بعض الطلبة "إرباك" الوضع بالجامعة "باءت بالفشل".

وقال العبودي ، إن "الأمين العام لعصائب اهل الحق الشيخ قيس الخزعلي زار اليوم جامعة الديوانية بدعوة رسمية وجهت إلى هيئة الحشد الشعبي من قبل إدارة الجامعة لحضور ندوة علمية"، مبينا أن "الامور كانت تسير بانضباط والتزام ولم يكن هناك أي علم أو شعار يمثل الحزب أو الحركة". وأضاف العبودي "للأسف الشديد أن بعض الطلبة أرادوا أن يربكوا ويقلقوا الوضع داخل القاعة التي أديرت فيها الندوة ولكن محاولتهم باءت بالفشل"، مشيرا إلى أن "أمن الجامعة حقق مع هؤلاء الطلبة، وتبين أن الطالب الذي بدأ هذا الأمر ينتمي للحزب الشيوعي في الديوانية". وأوضحت قيادة شرطة الديوانية، في وقت سابق من اليوم الإثنين، ملابسات ما حدث في جامعة المحافظة اليوم، وفيما بينت أن مشاجرة حدثت بين عدد من الطلبة وعناصر بحماية الأمين العام لعصائب أهل الحق الشيخ قيس الخزعلي، أكدت أنه تم حل الموضوع فورا.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مقتل 9جنود وضباط عراقيين و41 مسلحًا من داعش إثر اشتباكات في الموصل مقتل 9جنود وضباط عراقيين و41 مسلحًا من داعش إثر اشتباكات في الموصل



درّة تتألق بفستان من تصميمها يجمع بين الأناقة الكلاسيكية واللمسة العصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 13:59 2024 الخميس ,27 حزيران / يونيو

مصر تُغلق مدارس سودانية مخالفة مقامة بأراضيها
 العرب اليوم - مصر تُغلق مدارس سودانية مخالفة مقامة بأراضيها

GMT 14:29 2024 الإثنين ,24 حزيران / يونيو

الإفراط في تناول الفلفل الحار قد يُسبب التسمم

GMT 12:22 2024 الخميس ,27 حزيران / يونيو

كيمياء الدماغ تكشف سر صعوبة إنقاص الوزن

GMT 05:59 2024 الخميس ,27 حزيران / يونيو

3 شهداء في قصف إسرائيلي على منطقة الصبرة وسط غزة

GMT 19:03 2024 الأربعاء ,26 حزيران / يونيو

عودة أوكرانيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab