بغداد تحتضن المعرض الدولي للكتاب بمشاركة 14 دولة عربية وأجنبية
آخر تحديث GMT19:38:29
 العرب اليوم -

يقدم عشرات الآلاف من المطبوعات على اختلاف أنواعها

بغداد تحتضن المعرض الدولي للكتاب بمشاركة 14 دولة عربية وأجنبية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - بغداد تحتضن المعرض الدولي للكتاب بمشاركة 14 دولة عربية وأجنبية

المعرض الدولي للكتاب
بغداد ـ نجلاء الطائي

تحتضن بغداد المعرض الدولي للكتاب، في الفترة من 22 إلى 31 من آذار/مارس الجاري، وبمشاركة ١٤ دولة عربية وأجنبية، وأكثر من ثلاثة آلاف دار نشر محلية وعربية، تعرض خلالها عشرات الآلاف من الكتب والمطبوعات على اختلاف أنواعها العلمية والتاريخية والثقافية وبلغات عِدّة. ودأبت وزارة الثقافة من خلال دائرة العلاقات الثقافية العامة على المشاركة الفاعلة في مثل هذهِ التظاهرة الثقافية، وشاركت "المكتبة الجوّالة" في المعرض بما تحتويه من كتب متنوّعة وقيّمة، وبتوجيه وإشراف من مدير عام الدائرة السيد فلاح شاكر حسن شاكر.

ويشتمل المعرض على العديد من النشاطات الثقافية المتنوعة من محاضرات ثقافية وندوات فكرية، وجلسات توقيع كتب أدبية وفكرية صدرت حديثاً، وورشة تعليم رسم للأطفال، مقدمة من قبل دائرة العلاقات الثقافية العامة ودور نشر أخرى، مما يخلق أجواء حافلة بالحوارات الفكرية البنّاءة، والتي من شأنها إشاعة روح التلاقح الفكري وتشجيع الناس على الإقبال الواعي على اقتناء الكتب وقراءتها. وتمثلت أجنحة معرض بغداد الدولي للكتاب، الذي افتتح الأربعاء 22 اذار/مارس، ويستمر حتى الواحد والثلاثين منه، مشاركة مصرية عربية متميزة من قبل مكتبات ومطابع ودور نشر قديمة، وعريقة وبنتاج ثقافي ثري.

وأوضح سمير إبراهيم بشبيشي، صاحب دار الأسراء للطباعة والنشر في القاهرة، وهي إحدى دور النشر المصرية الكبيرة والمشاركة بشكل متميز في معرض بغداد، في تصريحات خاصة إلى "العرب اليوم"، أن مصر لها باع طويل في المشاركة في معارض الكتاب في العراق، متمثلة بجميع الأطياف الثقافية الجامعية والتعليمية وما يخص الطفولة. فالجامعية تنقسم إلى كتب القانون والكتب العلمية والثقافية بشكل متنوع، ودور نشر في مختلف ميولها الثقافية والعلمية. وعن حجم المشاركة المصرية في المعرض، أكد البشبيشي، أنها أكثر من (300) دار للنشر جاءوا بأعظم ما لديهم، وأعظم ما كتب الكتاب، ودور النشر هذه من مختلف المشارب كما قلت. أما فيما يختص في ثقافة الأطفال فهناك دار الإسراء والمستقبل ودار المصطفى، وفيما يختص بالكتب الجامعية لدينا المركز العربي للدراسات، ودار الجامعة الجديدة، والمكتب المصري والعربي للمطبوعات. وأما الكتب الثقافية فلدينا مكتبة النافذة ودار كنوز، وأشهر مكتبة في الوطن العربي إلا وهي (مكتبة مدبولي) المتواجدة حاليا في المعرض.

وأضاف البشبيشي أن هذه المشاركة هي الخامسة له في معرض بغداد للكتاب، وهو يرى أن الإقبال متزايد من قبل الجمهور هذا العام يختلف عن الأعوام السابقة، لأن الكتاب بات يمثل الأمة العربية، وهو شيء تثقيفي وتنويري مهم. وعند مكتبة (مدبولي) العريقة، كان لنا هذا اللقاء مع علاء عزام وهو موظف المكتبة ومسؤول المعارض الخارجية، والذي حدثنا عن تاريخ وعراقة هذه المكتبة بالقول "مكتبة مدبولي، هي أكبر دار نشر مصرية في القاهرة اﻵن، وأعرق مكتبة ومؤسسها الحاج محمد الذي كان رجلًا عصاميًا، بدأ من الصفر مع مكتبة بسيطة يرتادها قراء الكتب في القاهرة، على الرغم من أنه ﻻ يرى وﻻ يكتب ولكنه تنشط في مجال الثقافة إلى حدٍ كبير وحقق كل هذا النجاح.

وعن مشاركتهم في معرض بغداد الدولي للكتاب، قال عزام إنها المشاركة الأولى بعد توجيه دعوة من قبل اتحاد الناشرين العراقيين، فلبيناها بكل حب وتقدير واحترام، مضيفًا بأنه يطمح أن تكون المشاركة المصرية أوسع، لما لبغداد من قيمة تاريخية وحضارية وثقافية على الرغم من الظروف التي يمر بها العراق، ونحن نثقف على هذا الأمر. وفي الشأن ذاته حظيت مشاركة المكتبة الجوالة التابعة دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة، باهتمام كبير من المشاركين في معرض بغداد الدولي للكتاب.

وعبر نائب رئيس الجهورية السابق خضير الخزاعي، عن سعادته بهذا المشروع الرائد الذي أطلقته دائرة العلاقات الثقافية، متمنيًا أن تعود بغداد إلى سابق عهدها منارة ثقافية تحكي قصتها الأجيال، والتي ترسو قواعدها هذه الأجيال المبدعة التي تعمل لخدمة بلدها. وعلى الصعيد نفسه، أشاد الأمين العام للمزارات الشيعية الشيخ ستار الجيزاني بتجربة المكتبة الجوالة، معتبرًا اياها مشروعًا طموحًا خصوصًا وهي تعمل بكل جد على نشر الوعي الثقافي والمعرفي، طامحًا إلى دعم هذا المشروع من قبل كل المؤسسات الرسمية وغيرها.

وبيّن مدير عام دائرة البحوث والدراسات في ديوان الوقف السني الدكتور يوسف نجم العبيدي، عن إعجابه بالإصدارات المتنوعة في المعرض، والتي تسلط الضوء على تاريخ مدينة بغداد من جميع جوانبه، والفترات التي مرت بها سواء من الناحية السياسية أو الاقتصادية والاجتماعية، والتي تمثل إضافة ثقافية ومعرفية لاغنى عنها لكل باحث في ثنايا التاريخ. وعبر الدكتور موفق الربيعي، خلال زيارته لجناح المكتبة الجوالة، عن شكره وتقديره لكل القائمين على هذا المشروع الجبار، متمنيًا لهم دوام الموفقية والنجاح خدمة للعراق.

وأشار الكاتب غفار عفراوي إلى أنها فكرة رائعة ومتميزة تستحق الشكر والتأييد والمساندة، متمنيًا أن تستمر وتتطور لتصل إلى أكبر عدد من المدن العراقية، لاسيما وأنها تضم في ثناياها مختلف العناوين الإبداعية المهمة التي تمكن المثقف العراقي أن ينهل منه.  وأوضح الشاعر ليث فنجان أن هذا المشروع إذا ما توفرت له كل سبل الدعم فانه سيكون عامل مهم وأساسي، يشجع على القراءة ونشر الوعي الثقافي من خلال تقديم الكتاب إلى القارئ بكل يسر وعناء.

وعلى هامش فعاليات معرض بغداد الدولي للكتاب، وضمن نشاطات المكتبة الجوالة، أقامت دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة حفلة توقيع كتاب "رحلة إلى الهناك"، للكاتب والروائي محمود النجار. وحضر حفلة التوقيع معاون مدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة د. على عويد والناقد محمد جبير، والروائي وارد بدر السالم، فيما قدم الروائي محمد يونس الكاتب قائلا "محمود جاسم النجار هو شاعر وروائي وصحافي ولد في بغداد عام 1964، كتب العديد من المقالات والدراسات الأدبية والثقافية والسياسية والاجتماعية، وله أيضا الكثير من النصوص الشعرية المنشورة في الصحف العراقية والعربية، بدأ النشر عام 1982، غادر العراق عام 

1994 إلى عمان، ثم إلى أوكرانيا واستقر في هولندا، وحصل على دبلوم معهد الإدارة للمخازن وحاصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة لاهاي الدولية، يشغل منصب مدير مؤسسة أوطان الثقافية في هولندا، وأقام العديد من الأنشطة الثقافية، له العديد من الإصدارات منها رواية "لظى الذاكرة " الصادرة عام 2012 ومجموعة شعرية تحمل عنوان "معطف الصمت" ورواية " القلب البديل"، ومجموعة شعرية بعنوان "ايا ظل روحي"، وله عدة أعمال مترجمة إلى الإنكليزية والهولندية والفرنسية والإيطالية. وتشكل تجربة الروائي محمود النجار أساسا لخطاب ساسيولوجي تاريخي تحمله الرواية الأولى، التي تعتبر رواية شخصية تمثل تاريخًا بشريًا للمؤلف، وتستمد من ذاكرته الفردية وذاكرته الجمعية، ومن الوجود البشري المرتبط بالمكان والإحداث وغيرها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

بغداد تحتضن المعرض الدولي للكتاب بمشاركة 14 دولة عربية وأجنبية بغداد تحتضن المعرض الدولي للكتاب بمشاركة 14 دولة عربية وأجنبية



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 15:43 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

نادين نسيب نجيم تتألق بإطلالة مختلفة تضج جمالاً
 العرب اليوم - نادين نسيب نجيم تتألق بإطلالة مختلفة تضج جمالاً

GMT 00:23 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

طرق متميزة ومُساعدة في تنظيف غرفة النوم وتنظيمها
 العرب اليوم - طرق متميزة ومُساعدة في تنظيف غرفة النوم وتنظيمها

GMT 19:41 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

إطلاق نار بمحيط إقامة دونالد ترامب

GMT 02:19 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

حالة طوارئ في جنوب ليبيا بسبب السيول

GMT 17:46 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

إصابة شرطي إسرائيلي في عملية طعن في القدس

GMT 04:25 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

سماع صوت انفجار بمحيط مخيم العين غربي مدينة نابلس

GMT 17:24 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

قصف إسرائيلي عنيف على بلدة عيتا الشعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab