انطلاق فعاليات المنتدى الدولي لحماية تراث الحضارات القديمة في بكين
آخر تحديث GMT20:56:58
 العرب اليوم -

بمشاركة عراقية فاعلة تسعى لإيقاف عمليات التدمير والمتاجرة بالآثار

انطلاق فعاليات المنتدى الدولي لحماية تراث الحضارات القديمة في بكين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انطلاق فعاليات المنتدى الدولي لحماية تراث الحضارات القديمة في بكين

المنتدى الدولي لحماية تراث الحضارات القديمة
بغداد – نجلاء الطائي

انطلقت فعاليات "المنتدى الدولي لحماية تراث الحضارات القديمة" في العاصمة الصينية بكين. وكان وزير الثقافة والسياحة والآثار فرياد رواندزي قد ألقى كلمة افتتاح المنتدى والتي قال فيها: "يأتي المنتدى كخطوة مهمة وفي الوقت المناسب، لأن التراث الثقافي والحضاري في الكثير من المناطق في العالم يتعرّض للتدمير والسرقة والإتجار غير المشروع في الأسواق وصالات المزاد العلني، وسط سكوتٍ غير مبرر من قبل المجتمع الدولي وعدم إتخاذ التدابير لهذا النزيف الذي يتعرض له الإرث الإنساني في دول الحضارات القديمة والعريقة، لاسيما في المناطق التي تعاني من مشاكل الحروب والتسويق للفكر المتطرّف وتكفير الإنسان ومآثره التأريخية والحضارية".

وأضاف رواندزي، إن الفكر المتطرف التكفيري، الذي هو من صُنع الإنسان نفسه ويسعى في جزء من استراتيجيّته لتدمير آثار الحضارات القديمة، يفوق كل الأسباب الأخرى التي هي من صنع الإنسان من قبيل الحروب، التدمير غير المتعمّد الناتج عن الجهل أو تحقيق المنافع الضيقة أو عدم الاهتمام والرعاية الكافية لهذه المواقع.

انطلاق فعاليات المنتدى الدولي لحماية تراث الحضارات القديمة في بكين

وأكد وزير الثقافة على إعادة ترتيب الأولويات بحيث تأتي محاربة الفكر المتطرف في المرتبة الأولى، لأن القضايا والنقاط الأخرى من الممكن إيجاد حلول لها إذا ما توفرت الأرضية المناسبة والإرادة القوية من خلال زيادة التثقيف والتوعية وإبراز دور المتاحف والمحافظة على المدن والمناطق والمواقع الأثرية وغرس المعاني والأبعاد الوطنية والإنسانية لوجود هذا الإرث الحضاري. وقال: "لقد إكتوينا نحن في العراق بنار التعرض لحضارة وادي الرافدين وتدمير إرثها وبقاياها أو سرقتها والإتجار بها".

وألقى وكيل الوزارة لشؤون الآثار قيس حسين رشيد كلمة تناول فيها التحديات والمشاكل التي يواجهها العراق ودول المنطقة في تهريب وتدمير الآثار، طارحا المعالجات الممكنة، داعيا العالم إلى الوقوف مع العراق من اجل تشريع وتعديل القوانين التي من شأنها المحافظة على التراث وإيقاف عمليات التدمير والمتاجرة بالآثار.

وعلى هامش المنتدى، التقى الوفد العراقي وزير الثقافة الصيني ومدير متحف القصر الإمبراطوري بحضور القائم بالإعمال العراقي في بكين خلدون عبد الحميد الجامع، وأبدى الوزير الصيني استعداد بلاده لدعم العراق في كافة المجالات الثقافية، وأهمها مساعدته في استعادة آثاره المهربة والمسروقة، وتدريب وتأهيل كوادره للمساهمة في حفظ وصيانة وتأهيل التراث العراقي خاصة بعد تحرير الموصل.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق فعاليات المنتدى الدولي لحماية تراث الحضارات القديمة في بكين انطلاق فعاليات المنتدى الدولي لحماية تراث الحضارات القديمة في بكين



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 17:55 2024 الأحد ,07 تموز / يوليو

أدوية للسكري تكافح 10 أنواع من السرطان

GMT 02:45 2024 الإثنين ,08 تموز / يوليو

(الست) فى عيون مروان ومنى!!

GMT 23:04 2024 الأحد ,07 تموز / يوليو

النجم الألماني توني كروس يعتزل رسمياً
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab