الحكومة العراقية توقع عقدًا استثماريًا مع شركة صينية بكلفة نصف مليار دولار
آخر تحديث GMT04:58:08
 العرب اليوم -

إنجاز مليون شقة ضمن برنامج الهيئة الخاص بمشروع الإسكان وطني

الحكومة العراقية توقع عقدًا استثماريًا مع شركة صينية بكلفة نصف مليار دولار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الحكومة العراقية توقع عقدًا استثماريًا مع شركة صينية بكلفة نصف مليار دولار

رئيس هيئة الاستثمار العراقية سامي الأعرجي
بغداد – نجلاء الطائي

وقّع العراق عقداً استثمارياً مع شركة صينية بكلفة نصف مليار دولار أميركي في محافظة ميسان ضمن برنامج الهيئة الخاص بمشروع الإسكان الوطني، المتضمن إنجاز مليون وحدة سكنية في أرجاء البلاد.

وأعلن رئيس هيئة الاستثمار العراقية سامي الأعرجي، أن "العقد يأتي ضمن برنامج الهيئة الخاص بمشروع الإسكان الوطني، المتضمن إنجاز مليون وحدة سكنية في أرجاء البلاد". وأوضح الأعرجي " أن المشروع ستنفذه شركة (أيفر برايت) الصينية، بقيمة نصف مليار دولار، على أن ينجز خلال ثلاث سنوات"، مشيرًا إلى أن المشروع يمثل في تصاميمه "أحد نماذج الاستثمار العالمي الذي سينجز على مساحة 600 دونماً (الدونم 1000 متر مربع)، متضمناً مناطق خضراء وخدمات ومراكز تجارية وصحية وترفيهية".

وقال محافظ ميسان علي دواي إن "المشروع سيساهم في حل جزء كبير من حاجة المحافظة للسكن، والتي تقدر بـ 60 ألف وحدة سكنية". ويشكو العراق من أزمة سكن حادة، إذ تشير التقديرات إلى أن البلد بحاجة إلى مليونين ونصف المليون وحدة سكنية لاحتواء الأزمة.

وأبدت الصين استعدادها لتنفيذ مدن صناعية في العراق. وذكر بيان لوزارة الصناعة والمعادن العراقية أن "وزير الصناعة والمعادن وكالة محمد شياع السوداني التقى في مكتبه ببغداد السفير الصيني تشن ويتشينغ والوفد المرافق له لبحث سبل تعزيز التعاون الصناعي والفرص الاستثمارية المتاحة في المجال الصناعي بحضور المستشار العلمي للوزارة حمودي عباس" .

وأبدى الوزير خلال اللقاء حرص الحكومة الحالية واهتمامها البالغ بالتعاون مع الجانب الصيني في تطوير مختلف القطاعات الصناعية وبالأخص تنفيذ مشاريع المدن الصناعية،" مؤكدًا أن "الوزارة توجه نحو الاستثمار مع الشركات الأجنبية الرصينة لغرض إكمال مشاريع المدن الصناعية بعد تحقيق الوزارة نسب إنجاز مناسبة في تنفيذها من تخصيصات الخطة الاستثمارية للأعوام السابقة والتي توقفت بسبب الضائقة المالية التي يمر بها البلد".

ووجه وزير الصناعة "بتزويد الجانب الصيني بجميع المعلومات الخاصة بمشاريع المدن الصناعية لأهميتها الكبيرة في تنفيذ مشاريع صناعية تخدم البلد وخلق فرص عمل والحد من البطالة ودعم الاقتصاد الوطني". ولفت السوداني بحسب البيان إلى أن "شركة لامبك الصينية أبدت رغبتها الجادة في التعاون مع الوزارة لاستثمار المدن الصناعية وقامت بزيارة ميدانية إلى موقع المدينة الصناعية في محافظة البصرة مبديًا في الوقت نفسه استعداد الوزارة للعمل معها في هذا المجال،" معربًا عن أمله "بأن تسهم هذه اللقاءات بتوسيع فرص التعاون الصناعي بين الشركات العراقية ونظيراتها الصينية لتنفيذ مشاريع مشتركة تعود بالمنفعة للبلدين وتصب في مصلحة شعبيهما".

وأكد السفير الصيني، حرص بلاده على تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون الصناعي مع العراق، مبديًا رغبة الشركات الصينية للعمل في العراق والإسهام في حملات البناء والإعمار الجارية فيه، لافتًا إلى أن لدى الصين خبرة وتجربة كبيرة في إنشاء المدن الصناعية حيث نفذت ما يقارب 100 مدينة صناعية مؤكدًا في الوقت نفسه استعداد الشركات الصينية المتخصصة للتعاون مع الوزارة في هذا المجال لتنفيذ هذه المشاريع إلى جانب تبادل الخبرات ونقل التجارب وتنمية الموارد البشرية".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة العراقية توقع عقدًا استثماريًا مع شركة صينية بكلفة نصف مليار دولار الحكومة العراقية توقع عقدًا استثماريًا مع شركة صينية بكلفة نصف مليار دولار



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 11:37 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

الجمبسوت الخيار الأول لهيفاء وهبي بلا منازع
 العرب اليوم - الجمبسوت الخيار الأول لهيفاء وهبي بلا منازع
 العرب اليوم - أفكار للكراسي المودرن الخاصة بالحديقة المنزلية

GMT 18:39 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

دواء للاكتئاب يقلل احتمالات زيادة الوزن
 العرب اليوم - دواء للاكتئاب يقلل احتمالات زيادة الوزن

GMT 19:56 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

العظماء السبعة ؟!

GMT 00:02 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

مقتل 5 وإصابة 63 في انفجار خزان غاز غربي تركيا

GMT 00:02 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

أحمد عز يعترف بالخطأ الأكبر في حياته

GMT 11:37 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

الجمبسوت الخيار الأول لهيفاء وهبي بلا منازع

GMT 00:01 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

محمد رمضان يكشف عن تقديم عمل درامي مغربي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab