ترامب يُهدد بفرض جمارك بنسبة 100 على الدول التي تتخلى عن الدولار
آخر تحديث GMT10:13:17
 العرب اليوم -

ترامب يُهدد بفرض جمارك بنسبة 100%" على الدول التي تتخلى عن الدولار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ترامب يُهدد بفرض جمارك بنسبة 100%" على الدول التي تتخلى عن الدولار

الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب
واشنطن ـ العرب اليوم

هدد المرشح الرئاسي الجمهوري في تجمع في ويسكونسن أن العملة الأميركية كانت "تحت حصار كبير" لمدة ثماني سنوات.هدد دونالد ترامب يوم السبت بجعل الأمر مكلفاً للغاية بالنسبة للدول التي تحاول التحول بعيداً عن استخدام الدولار الأميركي، مضيفاً ركيزة جديدة إلى برنامج التعريفات الجمركية الخاص به.وقال المرشح الرئاسي الجمهوري في تجمع حاشد في ولاية ويسكونسن: "تترك الدولار ولن تتعامل مع الولايات المتحدة لأننا سنفرض تعريفة جمركية بنسبة 100% على سلعك".

تأتي تصريحات ترامب بعد أشهر من المناقشات بين ترامب ومستشاريه الاقتصاديين حول طرق معاقبة الحلفاء أو الخصوم الذين يسعون إلى طرق نشطة للمشاركة في التجارة الثنائية بعملات أخرى غير الدولار.

تضمنت الخيارات ضوابط التصدير ورسوم التلاعب بالعملة والتعريفات الجمركية، وفقاً لما نقلته "بلومبرغ" عن مصادر في وقتٍ سابق.

وقال ترامب، الذي تبنى منذ فترة طويلة سياسات التجارة الحمائية، إن الدولار كان "تحت حصار كبير" لمدة 8 سنوات. في العام الماضي، ناقشت الصين والهند والبرازيل وروسيا وجنوب إفريقيا إلغاء الدولرة في قمة عقدت في العام الماضي. وعلى النقيض من ذلك، قال ترامب إنه يريد أن يظل الدولار العملة الاحتياطية العالمية، وهو التعهد الذي جدده في مسيرة يوم السبت.

وبينما تضاءلت هيمنة الدولار في العقود الأخيرة، لا تزال العملة الأميركية تمثل 59% من احتياطيات النقد الأجنبي الرسمية في الربع الأول من عام 2024، مع احتلال اليورو المرتبة الثانية بنحو 20%، وفقاً لصندوق النقد الدولي.

تعد ولاية ويسكونسن واحدة من أكثر الولايات المتأرجحة أهمية في السباق بين ترامب ومنافسته الديمقراطية كامالا هاريس. يتنافس الاثنان على دعم الناخبين من الطبقة العاملة في الولاية، غير مرتاحين لأجندة الرئيس جو بايدن الاقتصادية ومنجذبين إلى نداءات ترامب الشعبوية.

أظهر استطلاع رأي أجرته بلومبرغ نيوز/مورنينغ كونسلت الأسبوع الماضي أن هاريس متقدمة في ويسكونسن بنسبة 8 نقاط مئوية، وهي أكبر تقدم لها على ترامب بين الولايات السبع المتأرجحة في الاستطلاع.

يختتم تجمع ترامب في ويسكونسن جولة حملته التي شملت بنسلفانيا وكارولينا الشمالية، بالإضافة إلى توقف في مسقط رأسه مدينة نيويورك حيث ألقى خطاباً ركز على الاقتصاد وعقد مؤتمراً صحفياً.

أمضت هاريس يوم السبت في بنسلفانيا في الاستعداد لمناظرة يوم الثلاثاء مع ترامب، الاختبار الكبير التالي الذي قد يغير مسار السباق المتقارب.
ما يراه الخبراء

وفقاً لشريك مجموعة GROW للاستثمار وكبير الاقتصاديين هاو هونغ، فإن تهديد المرشح الجمهوري للرئاسة دونالد ترامب بفرض تعريفات جمركية بنسبة 100% على الدول التي ترفض الدولار الأميركي يمثل خسارة لكل من أميركا والصين.

وبغض النظر عن مبررات الرئيس السابق للتعريفات الجمركية المستهدفة، يتوقع هونغ أن تكون هذه الخطوة بمثابة موقف "خاسر" لكل من واشنطن ومنافسها الاقتصادي الأكبر، بكين، وفقاً لما ذكرته شبكة "CNBC".

وقال هونغ: "نظراً لأن قطاع التصدير الصيني كان تنافسياً للغاية، فقد كان قوة دافعة في خفض التضخم العالمي".

وأضاف: "إذا فرضت تعريفة بنسبة 100% على الصادرات الصينية، على سبيل المثال، فلا يمكن للمرء إلا أن يتخيل مدى ارتفاع التضخم في الولايات المتحدة"، مضيفاً أن جزءاً كبيراً من العجز التجاري للولايات المتحدة سينتقل إلى حلفاء مثل المكسيك وكندا.

وفي الوقت نفسه، بالنسبة للصين، فإن مثل هذه التعريفات الجمركية المرتفعة من شأنها أن تضر بصادراتها في وقت حيث توقف نمو الصادرات بالفعل، وكان قطاع التصنيع في البلاد يعاني من الطاقة الفائضة، وفقاً لهونغ.

وفي وقت سابق من هذا العام، اقترح ترامب بالفعل زيادة معدلات التعريفات الجمركية على جميع الواردات الصينية بنسبة 60% أو أكثر إذا انتُخب، بناءً على الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين التي بدأت في ولايته الأولى. وبشكل منفصل، قال إنه سيفرض تعريفات جمركية شاملة بنسبة 10% على جميع الواردات الأميركية.

وفي يوليو، قال الخبير الاقتصادي ستيفن روتش لبرنامج "Squawk Box Asia" على قناة CNBC إن هذه التعريفات الجمركية على الصين ستؤدي "بكل تأكيد" إلى زيادة التضخم في الولايات المتحدة.

كما توقع أندرو تيلتون من غولدمان ساكس إن التعريفات الجمركية التي اقترحها ترامب على الصين قد تؤدي إلى خفض الناتج المحلي الإجمالي لبكين بنسبة 2%.

قد يهمك أيضــــاً:

ترامب يستغل واقعة مقتل 6 رهائن في قطاع غزة ويشن هجوم على الرئيس جو بايدن ونائبته

ترامب يهاجم هاريس ويصفها بأضعف مرشحة في التاريخ وتهدّد الديمقراطية والأخيرة

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترامب يُهدد بفرض جمارك بنسبة 100 على الدول التي تتخلى عن الدولار ترامب يُهدد بفرض جمارك بنسبة 100 على الدول التي تتخلى عن الدولار



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:27 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن
 العرب اليوم - عقار تجريبي يساعد مرضى السرطان على استعادة الوزن

GMT 09:30 2024 الثلاثاء ,17 أيلول / سبتمبر

نيللى كريم تتعاقد على فيلم جديد بتوقيع مريم ناعوم
 العرب اليوم - نيللى كريم تتعاقد على فيلم جديد بتوقيع مريم ناعوم

GMT 19:41 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

إطلاق نار بمحيط إقامة دونالد ترامب

GMT 02:19 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

حالة طوارئ في جنوب ليبيا بسبب السيول

GMT 17:46 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

إصابة شرطي إسرائيلي في عملية طعن في القدس

GMT 04:25 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

سماع صوت انفجار بمحيط مخيم العين غربي مدينة نابلس

GMT 17:24 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

قصف إسرائيلي عنيف على بلدة عيتا الشعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab