جدل اقتصادي متزايد بسبب زيادة معدلات الضرائب في لبنان
آخر تحديث GMT13:05:41
 العرب اليوم -

مع مخاوف من ارتفاع تكاليف المعيشة وبخاصة التعليم

جدل اقتصادي متزايد بسبب زيادة معدلات الضرائب في لبنان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - جدل اقتصادي متزايد بسبب زيادة معدلات الضرائب في لبنان

زيادة معدلات الضرائب
بيروت - العرب اليوم

تواصلت في لبنان المواقف المتحفظة عن سلسلة الرتب والرواتب والرافضة زيادة معدلات الضرائب على رغم مصادقة المجلس النيابي عليهما، في ظل اقتصاد لن ينمو أكثر من 1.7 % لهذه السنة، ويعوّل أصحاب هذه المواقف، وهم من مجتمع الأعمال والخبراء، من دون استثناء المواطنين المتخوّفين من ارتفاع كلفة المعيشة عمومًا وتحديدًا كلفة التعليم، على إعادة النظر في الضرائب، قبل توقيع رئيس الجمهورية ميشال عون القانون وسلوكه إلى الجريدة الرسمية، بحيث يُؤخذ جديًا بالحد من الهدر في الإنفاق، الذي يتكشّف حجمه مع نهاية كل اجتماع للجنة المال والموازنة النيابية التي تكثّف جلساتها يومياً لإنجاز المشروع.

وتركّز اللجنة في مناقشاتها على تحديد مكامن الخلل لجهة النفقات، باتجاهها إلى إجراء تخفيضات في موازنات الوزارات، للتخفيف من العجز. وهي سترفع توصياتها في شأن مكامن الخلل إلى الحكومة لأخذها في الاعتبار، ومعالجتها في مشروع موازنة 2018 ، المتوقع أن تنهيه وزارة المال الشهر المقبل.

 
ومن جانبه تحدث النائب ياسين جابر، العضو في لجنة المال والموازنة، عن رأيه في المواقف الرافضة هذه الضرائب ومدى تأثيرها، فأكد وجود "مبالغة في تأثير الزيادات في الضرائب على ذوي الدخول المتوسطة والمحدودة، لأنها تصيب في معظمها القطاعات الميسورة والمصارف والشركات"، وشدد على أن رفع نسبة الضريبة على القيمة المضافة واحد % "لن تنعكس على المستهلكين، لأن معظم السلة الاستهلاكية المتعلقة بذوي الدخل المحدود معفاة من هذه الضريبة". واستبعد إلغاء هذه الزيادة موضحاً أن الأمر "ليس مطروحًا"، كاشفًا عن اتجاه لدى لجنة المال والموازنة النيابية، إلى "خفض الموازنات في بعض الوزارات، إما لعدم إمكان صرفها هذه السنة بعد مرور أكثر من سبعة أشهر منها، وإما لأنها مخصصة لدعم جهات ومؤسسات غير مهمة ويمكن إلغاؤها، وبالتالي يمكن أن يؤدي ذلك إلى تحقيق وفر في الموازنة".

وذكر أن "العجز في الموازنة هذه السنة يصل إلى 7200 بليون ليرة، ويندرج العمل على تحقيق وفر في الإنفاق في إطار تقليص هذا العجز وليس تمويل السلسلة فقط"، لذا اعتبر وجود ضرورة "لمعالجة أسباب هذا العجز وأهمها بحسب رأي غالبية الخبراء، الهدر في قطاع الكهرباء بتمويل العجز في مؤسسة الكهرباء بقيمة 2300 بليون ليرة لهذه السنة، حتى مع انخفاض سعر برميل النفط إلى 45 دولارًا"، كما اقترح "إمكان تحقيق وفر خلال العام المقبل من خلال تنفيذ قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، الموجود حاليًا على جدول أعمال الهيئة العامة للمجلس، والذي قد يُغني الموازنة عن تخصيص نسبة السبعة % لتمويل المشاريع الاستثمارية وتحديداً البنية التحتية".

وبالنسبة إلى الضريبة على المبيعات العقارية، فأوضح جابر أن هذه الضريبة "فُرضت بمعدل 15 % من الأرباح، على الأشخاص الطبيعيين الذين يحققون أرباحًا لدى بيع أي عقار، ويُعفى منها المواطن الذي يملك مسكنًا في بيروت وآخر في مسقط رأسه أو مركز اصطيافه"، فيما أشار إلىضريبة الـ2 % على تسجيل العقارات، بقوله أنها "ليست إضافية بل هي من ضمن رسم التسجيل البالغ أصلاً 5 % من قيمة العقار، بحيث بات يتوجب دفع نسبة 2 % من أصل الخمسة لدى إجراء عملية الشراء، مع إمكان تسديد نسبة الـ3 المتبقية في فترة 10 سنوات"، لذا فإن هذا الرسم "ليس إضافيًا بل يساعد ذلك على السرعة في إدخال الرسم إلى الخزينة"، وإذ كان المواطن لدى شرائه أي عقار يتريث في التسجيل، ويشجع هذا القرار على إجراء عمليات تسجيل العقارات.

وعدّد جابر إيجابيات إقرار سلسلة الرتب والرواتب، مؤكدًا أنها "ستعيد إحياء الطبقة الوسطى في لبنان، وستساعد الكتلة النقدية التي ستُضخ في السوق على تحريك القطاع العقاري على مستوى الشقق الصغيرة والمتوسطة، من خلال ازدياد الإقبال على الشراء بفعل تحسين القوة الشرائية لدى الطبقة الوسطى، بحيث سيتمكن الموظفون من الحصول على قروض سكنية نتيجة ارتفاع دخولهم كما ستزيد وتيرة الاستهلاك للسبب ذاته".

ويختلف رأي كبير الاقتصاديين في مجموعة "بنك بيبلوس" نسيب غبريل، قائلاً :"ليس صحيحاً أن الطبـقات الفقيرة والمتوسطة مُستثناة، لأن الزيادة في الضريبة على القيمة المضافة وعلـــى المعاملات ستؤدي إلى تضخم لا يفرّق بين الطبقات". وكان الأجدى "الذهاب إلى معالجات أخـــرى لزيادة الإيرادات وتغطية كلفة السلسلة، بمكــافحة التهرّب الضريبي المُستَفحِل في لبنان وتفعيل الجباية في قطاعات كثيرة مثل الكهرباء وميكانيكا السيارات وغيرها". وكشف أن "تقديراتنا المحافِظة تشير إلى قدرة الخزينة على زيادة مدخولها بقيمة بليون دولار سنويًا، في حال اعتُمدت هذه الإجراءات".

وعن زيادة الضريبة على المصارف وعلى فوائد الودائع، استهجن "استهداف" القطاع المصرفي، مشيرًا إلى مداخيل إضافية للخزينة هذه السنة من ضريبة الدخل على واردات الهندسة المالية للمصارف التي "بلغت 750 مليون دولار وسددتها المصارف في أيار (مايو) الماضي"، ولاحظ أنها "لم تظهر في بيانات وزارة المال حتى الآن، لأنها لم تنشر أي بيانات عن أداء المالية العامة خلال هذه السنة"، أما ارتفاع الضريبة على فوائد الودائع، فاعتبر أنها "ستطاول آلاف اللبنانيين المتقاعدين، لأن هذه الفوائد تشكّل المصدر الوحيد لدخل هذه الشريحة من اللبنانيّين"، مضيفًا أن التدابير المذكورة، القوانين غير المطبّقة أو المطبقة جزئيًا التي في حال طُبِقَت "تؤمّن مداخيل إضافية للخزينة".

وعن إيرادات الأملاك البحرية، شدد على ضرورة "حل المشكلة من أساسها بدلاً من فرض غرامات لأن من شأن ذلك أن يُحقق مداخيل ضخمة"، كما اعتبر أن مشروع الموازنة الذي يُدرس حاليًا، "يفتقر إلى رؤية اقتصادية تحدد أولويات المالية العامة وبالتالي السياسة الضريبية، لتأتي من ضمن قرارات محاسبية يُستسهل فيها فرض الضرائب واستهداف القطاعات الناجحة وتحديداً القطاع المصرفي".

وأكد غبريل أن "أحًدً لا يعارض تصحيح مداخيل شريحة أساسية من المجتمع اللبناني"، متخفّظًا عن "شمول جميع الموظفين والعمّال والمتعاقدين في القطاع العام بهذا التصحيح، إذ كان يجب أن يسبق إقرار السلسلة إصلاح إداري شامل يعالج الفائض من الموظفين الذين يتقاضون رواتب ولا يداومون، كما وضع العمال غير المنتجين، واتخاذ قرار يفضي إلى التقاعد المبكر لهذا العدد الكبير منهم، كي تُمنح السلسلة لأولئك الذين يستحقونها في مقابل عملهم بكفاءة وإنتاجية جيدة". ولم يغفل أيضاً ضرورة "تقويم أداء الموظفين لمعرفة مَن يستأهل الحصول على السلسلة"، ولافتًا إلى مشكلة أخرى تتمثل بـ "عدم معرفة عدد الموظفين في القطاع العام، وهو يتراوح بين 200 ألف و230 ألفًا و270 ألفًا مع المتقاعدين في كل الأسلاك"، معتبرًا أن "العدد كبير بأي معيار"، مشددًا على ضرورة "إجراء إحصاء دقيق عن العدد لمعرفة الكلفة الحقيقية للسلسلة".

وعن رأيه في كلفة السلسلة المتداولة، رأى غبريل أن "الأرقام المُعلَنة كانت 1200 بليون ليرة، ثم ارتفعت إلى 1800 بليون ليرة". وقال "لا توجد أرقام دقيقة عن كلفة السلسلة لسبب بسيط، يتمثل بعدم تحقيق دراسة اكتوارية تظهر الكلفة ليس فقط لهذه السنة والعام المقبل، بل أيضاً على المديين المتوسط والطويل، خصوصاً في ما يتعلق بمعاشات التقاعد التي تستمر عائلة المتقاعد في الاستفادة منها من جيل إلى آخر".

وفي ضوء هذه الأرقام غير الدقيقة، طرح "علامة استفهام حول عجز الموازنة وحجم أعباء الخزينة من النفقات، إذ سيباشَر دفع السلسلة في أيلول المقبل، وفق ما أُعلن". وبغض النظر عن الأمور التقنية، كعدم إدراج السلسلة في الموازنة، "ستتحمل الخزينة هذه النفقات، وسيصب ذلك في عجز الموازنة والمالية العامة، وبالتالي سيؤدي إلى ارتفاع الدَين العام".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

جدل اقتصادي متزايد بسبب زيادة معدلات الضرائب في لبنان جدل اقتصادي متزايد بسبب زيادة معدلات الضرائب في لبنان



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - العرب اليوم

GMT 00:41 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

نصائح لإتقان فن إختيار المعاطف التي تلائم إطلالتك في شتاء 2025
 العرب اليوم - نصائح لإتقان فن إختيار المعاطف التي تلائم إطلالتك في شتاء 2025

GMT 00:20 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

دليلك الشامل لإختيار الكرسي المُميز المناسب لديكور منزلك
 العرب اليوم - دليلك الشامل لإختيار الكرسي المُميز المناسب لديكور منزلك

GMT 05:59 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

استشهاد المذيعة السورية صفاء أحمد في قصف إسرائيلي على دمشق
 العرب اليوم - استشهاد المذيعة السورية صفاء أحمد في قصف إسرائيلي على دمشق

GMT 03:03 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

غادة عادل تواجه حمادة هلال في المداح 5 رمضان 2025
 العرب اليوم - غادة عادل تواجه حمادة هلال في المداح 5 رمضان 2025

GMT 11:14 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

ميقاتي يؤكد أن لبنان يواجه واحدة من أخطر المحطات في تاريخه
 العرب اليوم - ميقاتي يؤكد أن لبنان يواجه واحدة من أخطر المحطات في تاريخه

GMT 07:37 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

على رِسلك... ما بيننا أعظم من ذلك!

GMT 09:18 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

السعودية قبل مائتي عامٍ

GMT 08:30 2024 الثلاثاء ,01 تشرين الأول / أكتوبر

حصيلة قتلى إعصار “هيلين” ترتفع إلى 111 شخصًا

GMT 12:48 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

عمرو دياب يتألق في حفله بمدينة العلا السعودية

GMT 07:35 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

اليوم التالي للمنطقة

GMT 07:39 2024 الإثنين ,30 أيلول / سبتمبر

أي حزب وأي لبنان وأي إيران؟

GMT 09:34 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

لبنان ضحية منطق إيران... ولا منطق الحزب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab