وزير النفط العراقي يكشف عن إضافة 15 مليار برميل إلى الاحتياطات النفطية العام المقبل
آخر تحديث GMT03:35:00
 العرب اليوم -

مباحثات ومفاوضات جديدة مع الجارة إيران بشأن الحقول الحدودية المشتركة

وزير النفط العراقي يكشف عن إضافة 15 مليار برميل إلى الاحتياطات النفطية العام المقبل

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير النفط العراقي يكشف عن إضافة 15 مليار برميل إلى الاحتياطات النفطية العام المقبل

وزير النفط العراقي جبار اللعيبي
بغداد – نجلاء الطائي

أعلن وزير النفط العراقي، جبار اللعيبي، أن بلاده ستتوصل إلى اتفاقية مع إيران بشأن الحقول المشتركة، وكشف النقاب عن أنه سيتم إضافة 15 مليار برميل للاحتياطيات العراق النفطية العام المقبل، مشيرًا إلى أنّ "العراق يجري مباحثات ومفاوضات مكثفة مع الجارة ايران بهدف التوصل لاتفاقية شراكة في الحقول النفطية الحدودية المشتركة"، وموضحًا أنّ "العراق لديه أيضًا اتفاقية مع الأردن لمد أنبوب استراتيجي لتصدير النفط عبر ميناء العقبة، علاوة على اتفاقية مع مصر لتصدير النفط إليها"
وكشف اللعيبي في كلمة ألقاها أمام منتدى العراق للطاقة الذي بدأ أعماله في بغداد، الأحد، أنّه "سيتم إضافة 15 مليار برميل إلى احتياطيات العراق من النفط العام المقبل من خلال الاستكشافات النفطية التي تقوم بها الشركات النفطية العالمية للرقع الاستكشافية النفطية التي تم عرضها سابقا في جولة التراخيص".

وتوصّلت دول منظمة "اوبك"، في اجتماعها يوم 30 تشرين الثاني/نوفمبر 2016، إلى اتفاق بتخفيض حجم إنتاجها من النفط إلى 1.2 مليون برميل يوميا، بينما اتفقت الدول من خارج المنظمة على أن يبلغ الحجم الإجمالي لخفض إنتاجها للنفط ما قيمته 558 ألف برميل يوميًا، منها روسيا  300 ألف برميل. وتم إبرام الاتفاق في النصف الأول من عام 2017 مع إمكانية التمديد، ويعقد منتدى العراق للطاقة على مدى يومين، تحت شعار "العراق نحو قطاع طاقة ناجع واقتصاد متعدد الواردات"، ويتبع المنتدى ورش عمل تخصصية تقام يوم الثلاثاء المقبل.

ويبحث المنتدى عدداً من الملفات المهمة المتعلقة بالطاقة والاقتصاد في العراق والمنطقة، في مقدمتها مستقبل الأسواق النفطية في ظل انخفاض أسعار النفط وتعدد مصادر الطاقة التقليدية وغير التقليدية والمتجددة، بالإضافة إلى أثر السياسات الأميركية على تقلبات الأسواق واقتصاديات الدول المصدرة للنفط في الشرق الأوسط وخصوصاً العراق ودور شركات النفط العالمية في العراق وسبل تحجيم المخاطر، وتعزيز فرص الاستثمار، ومناقشة النظم المالية والأطر القانونية في ظل عملية الإصلاح الاقتصادي، ووضع خطط منهجية تعالج تحديات النمو السكاني والبطالة والتطور التكنولوجي، والنظر نحو عراق ما بعد 2030.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير النفط العراقي يكشف عن إضافة 15 مليار برميل إلى الاحتياطات النفطية العام المقبل وزير النفط العراقي يكشف عن إضافة 15 مليار برميل إلى الاحتياطات النفطية العام المقبل



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - العرب اليوم

GMT 09:18 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

السعودية قبل مائتي عامٍ

GMT 21:31 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

دوي انفجارات على الحدود السورية اللبنانية

GMT 07:27 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

الصين تطالب بوقف القتال في الشرق الأوسط

GMT 12:15 2024 الجمعة ,27 أيلول / سبتمبر

مانشستر يونايتد يخطط لإقالة تين هاغ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab