العجز في موازنة العراق نظري والإنفاق المالي لا يتجاوز 70 تريليون دينار
آخر تحديث GMT00:43:06
 العرب اليوم -

إياد علاوي يُؤكد أن ديون العراق بلغت 133 مليار دولار

العجز في موازنة العراق نظري والإنفاق المالي لا يتجاوز 70 تريليون دينار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - العجز في موازنة العراق نظري والإنفاق المالي لا يتجاوز 70 تريليون دينار

نائب رئيس الجمهورية العراقي إياد علاوي
بغداد – نجلاء الطائي

أكد النائب عن التحالف الوطني، هلال السهلاني، السبت، أن السقف الكلي لمشروع موازنـة 2018 أعلى من موازنـة 2017، والعجز الوارد في المشروع "نظري عمومًا" لأن الانفاق المالي لمؤسسات الدولـة لا يتجاوز 70 تريليون دينار سنويًا، في وقت أفاد نائب رئيس الجمهورية العراقي إياد علاوي، السبت، بأن ديوان العراق بلغت 133 مليار دولار، مشيرًا إلى أن الانتخابات المقبلة ستشهد تغييرات كبيرة.

وذكر السهلاني في تصريح صحافي تابعة " العرب اليوم "، أن "مسودة مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية 2018 ما تزال قيد النقاش في مكتب رئيس الوزراء، وبحسب المعلومات التي وصلتنا فأن السقف الكلي لموازنـة 2018، هو أكثر من موازنـة 2017"، بحسب ما نقلته وكالة "نينا" للأنباء.

وأضاف، أن "الحكومة قدرت سعـر برميل النفط بـ 43 دولارًا و 40 سنتًا للبرميل بمعدل تصدير 3 ملايين و 800 الف برميل يوميا"، مبينا ان "معدل العجز في الموازنة العامة الجديدة نحو 20% أي 22 تريليون دينار عراقي، وهو عجز نظري عموما، لان "الدولة العراقية تنفق استنادا إلى الايرادات الفعليـة التي تدخل الى الخزينة المركزيـة ،وبالتالي سقف الانفاق المالي لمؤسسات الدولـة عموما لايتجاوز 70 تريليون دينار سنويًا".

وتابع، ان "كافة الارقام والتخصيصات الواردة في بنود مشروع قانون الموازنـة العامـة كإجمالي النفقات التشغيلية والاستثماريـة والايرادات هي نسب تقديرية، لان البيانات الفعليـة للموازنات السابقـة بحسب تقارير ديوان الرقابـة الماليـة تشير الى ان نسبة العجز في الموازنـة سنويا لا تتجاوز 5 تريليونات دينار عراقي".

جدير بالذكر أن الامانة العامة لمجلس الوزراء، اكدت مؤخرًا، ان النسخ المتداولة حاليا لقانون الموازنة غير دقيقة ولا صحة لها، وان الموازنة المالية لعام 2018 ما زالت في طور النقاش والمباحثات للوصول الى صيغتها النهائية المؤمل ان يصوت عليها مجلس الوزراء قريبًا.

بالمقابل أفاد نائب رئيس الجمهورية العراقي إياد علاوي، السبت، بأن ديوان العراق بلغت 133 مليار دولار، مشيرا الى ان الانتخابات المقبلة ستشهد تغييرات كبيرة، وقال علاوي في تصريح صحافي إن "الانتخابات المقبلة ستشهد متغيرات كبيرة إن جرت بنزاهة، ولا نقبل بتدخل أي دولة في الانتخابات، ونبتغي تحقيق دولة المواطنة التي تقوم على سيادة القانون".
وتابع علاوي أن "مديونية العراق بلغت 133 ملياراً، رغم الثروات الكبيرة التي يملكها"، وأشار إلى أن "هناك توافقاً غير مستقر بين أميركا وروسيا، كما أن وضع سورية بدأ يقلق المنطقة، فروسيا متمسكة بوحدة سورية، وتخشى من أن يحدث لها ما حدث للعراق".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

العجز في موازنة العراق نظري والإنفاق المالي لا يتجاوز 70 تريليون دينار العجز في موازنة العراق نظري والإنفاق المالي لا يتجاوز 70 تريليون دينار



نجوى كرم تخطف الأنظار بإطلالة راقية والشعر الأشقر

الرياض ـ العرب اليوم

GMT 13:47 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

الجمبسوت الفضفاض لإطلالة راقية في خريف 2024
 العرب اليوم - الجمبسوت الفضفاض لإطلالة راقية في خريف 2024

GMT 00:43 2024 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

4 وجهات سياحية ممتعة مليئة بالمغامرة لإجازة سريعة
 العرب اليوم - 4 وجهات سياحية ممتعة مليئة بالمغامرة لإجازة سريعة

GMT 00:15 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

مناظر خلابة ورحلة استثنائية في جزر فينيسيا

GMT 23:15 2024 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

تعطل "إكس" عن آلاف المستخدمين في أميركا

GMT 10:10 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

ابنة أصالة تنجو من حادث خطر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab