حركة طالبان تعلن بدء هجوم الربيع السنوي في أفغانستان
آخر تحديث GMT14:31:16
 العرب اليوم -

حركة "طالبان" تعلن بدء هجوم "الربيع السنوي" في أفغانستان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حركة "طالبان" تعلن بدء هجوم "الربيع السنوي" في أفغانستان

حركة "طالبان"
كابول ـ أعظم خان

أعلنت حركة "طالبان" الثلاثاء، بدء هجوم "الربيع السنوي" في أفغانستان، ووصفت عرض الرئيس أشرف غني بإجراء محادثات سلام بـ "مؤامرة"، كما ذكرت الحركة أن "الهدف الرئيسي لهجوم الربيع هو الغزاة الأميركيون وعملاؤهم"، مشيرة إلى أن "التعامل مع مؤيّديهم داخل البلاد سيتمّ بوصفهم هدفًا تاليًا"، وأضافت في إشارة إلى خصومها "يريدون أن ينصرف الرأي العام عن الاحتلال الأجنبي غير المشروع للبلاد، في وقت ليست لدى الأميركيين أي نيات جدية أو مخلصة لإنهاء الحرب".
 
وأطلقت "طالبان" على هجومها عملية "الخندق"، تيمنًا باسم "غزوة الخندق"، وستستخدم خلالها "تكتيكات جديدة ومعقدة". وتابعت أن هذه الحملة تأتي ردًا على الإستراتيجية العسكرية الأكثر عنفًا التي تبنّتها الولايات المتحدة العام الماضي، لإرغام الحركة على إجراء محادثات سلام، في حين قال دبلوماسي غربي يعمل في كابول "نحن بصدد صيف حار ومشحون"، لكن ناطقًا باسم وزارة الدفاع الأفغانية رأى في إعلان "طالبان" مجرد "دعاية".

ويمثّل هجوم الربيع السنوي عادةً بداية موسم القتال، لكن هذا الشتاء شهد مواصلة "طالبان" قتالها ضد القوات الأميركية والأفغانية في شكل طبيعي، بينما يؤكد إعلان "طالبان" خطورة إجراء الانتخابات النيابية والمحلية، المرتقبة في تشرين الأول (أكتوبر) المقبل، مع بدء تسجيل الناخبين في مناطق نائية في البلاد.

يُذكر أن هناك تفاوتًا في تقدير مساحة الأراضي التي تسيطر عليها "طالبان"، ففيما تذكر وزارة الدفاع الأميركية أن الحكومة الأفغانية تسيطر على 56 في المئة من البلاد، أظهر مسح لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) هذا العام أن الحركة نشطة في 70 في المئة من البلاد،وعلى صعيد آخر، أعلن وزير الداخلية التركي سليمان سويلو أن نحو 30 ألف أفغاني دخلوا بلاده في شكل غير مشروع، منذ مطلع العام، وتحدث عن "مواجهة موجة هجرة جديدة منذ أشهر، خصوصًا من أفغانستان"، لافتًا إلى توقيف أكثر من 1300 مهرّب منذ مطلع العام.

وندّدت منظمة العفو الدولية بـ "حملة ترحيل من دون رحمة" في تركيا، مشيرة إلى توقيف نحو ألفَي أفغاني يواجهون خطر ترحيلهم إلى بلادهم، في حين تشكّل تركيا ممرًا رئيسًا لمهاجرين آتين من أفغانستان ودولٍ تعاني من أزمات، أو هربًا من حروب واضطرابات في بلدانهم، إضافة إلى استقبالها نحو 3.5 ملايين لاجئ سوري، ومئات الآلاف من العراقيين. ووقّعت في آذار (مارس) 2016 اتفاقًا مع الاتحاد الأوروبي، لوقف تدفق اللاجئين إلى أوروبا، بعد أسوأ أزمة لاجئين في القارة منذ الحرب العالمية الثانية.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حركة طالبان تعلن بدء هجوم الربيع السنوي في أفغانستان حركة طالبان تعلن بدء هجوم الربيع السنوي في أفغانستان



نجوى كرم تخطف الأنظار بإطلالة راقية والشعر الأشقر

الرياض ـ العرب اليوم

GMT 00:43 2024 الإثنين ,09 أيلول / سبتمبر

4 وجهات سياحية ممتعة مليئة بالمغامرة لإجازة سريعة
 العرب اليوم - 4 وجهات سياحية ممتعة مليئة بالمغامرة لإجازة سريعة

GMT 00:15 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

مناظر خلابة ورحلة استثنائية في جزر فينيسيا

GMT 23:15 2024 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

تعطل "إكس" عن آلاف المستخدمين في أميركا

GMT 10:10 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

ابنة أصالة تنجو من حادث خطر
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab