الأمم المتحدة تصف محاولة إحياء السلام في السودان بأنها فرصة أخيرة
آخر تحديث GMT18:01:38
 العرب اليوم -

الأمم المتحدة تصف محاولة إحياء السلام في السودان بأنها "فرصة أخيرة"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الأمم المتحدة تصف محاولة إحياء السلام في السودان بأنها "فرصة أخيرة"

محاولة لإنهاء الحرب الأهلية في جنوب السودان
جوبا ـ عادل سلامه

وصفت الأمم المتحدة محاولة إحياء عملية السلام بأنها "فرصة أخيرة" لإنهاء الحرب الأهلية المستمرة في جنوب السودان منذ 4 أعوام. ويتوقع أن تجري جولة ثانية من المحادثات في الخامس من فبراير/شباط المقبل. وفي هذا السياق، دعا رئيس لجنة مراقبة وتقييم اتفاق السلام في جنوب السودان فيستوس موغاي، الدول الأفريقية المنخرطة في جهود الوساطة، إلى عدم هدر فرصة وجود مساعٍ جديدة لإنهاء الحرب.

وقال موغاي على هامش قمة للاتحاد الأفريقي في إثيوبيا، إن العملية مفصلية وتقدم فرصة يجب عدم هدرها، وفقاً لبيان صادر عن لجنته. وحض الرئيس البوتسواني السابق، الأعضاء الثمانية للهيئة الحكومية للتنمية في شرق أفريقيا (إيقاد) على العمل معاً.

وأضاف موغاي أن على جيبوتي وإريتريا وإثيوبيا وكينيا والصومال والسودان وأوغندا العمل على المحافظة على نهج موحد وإظهار موقف واحد وتحدى أولئك الذين يروجون لمصالحهم الخاصة. وأثمرت الجولة الأولى من المحادثات لإحياء اتفاق سلام أُبرم عام 2015 عن وقف لإطلاق النار في ديسمبر (كانون الأول) الماضي، استمر لساعات فقط قبل أن تتبادل الأطراف المتحاربة الاتهامات بخرق الهدنة.

وعقد كل من الاتحاد الأفريقي، والهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية إيقاد، والأمم المتحدة، أمس (السبت)، في أديس أبابا، اجتماعاً تشاورياً مشتركاً بشأن جنوب السودان، ورحبوا بنتائج المنتدى رفيع المستوى لإعادة التأهيل الذي عُقد في 21 ديسمبر/كانون الأول الماضي، في أديس أبابا، معتبرين ذلك نقطة انطلاق مهمة لتحقيق السلام في جنوب السودان.

وقال رئيس الوزراء الإثيوبي هايل مريام ديسالين، رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية (إيقاد)، إنه ينبغي التقيد التام بالاتفاق الذي تم التوصل إليه في ديسمبر الماضي، وأن عدم القيام بذلك أمر غير مقبول. وشدد على القول: لا نستطيع أن نجلس مكتوفي الأيدي، ونشاهد خرق الاتفاق مستمراً بلا هوادة. وطالب الاتحاد الأفريقي، وهيئة إيقاد، والأمم المتحدة، جميعَ الأطراف المعنية بالاحترام والامتثال الكامل لاتفاقية وقف الأعمال العدائية، وحماية المدنيين، ووصول المساعدات الإنسانية، معبّرين عن استعدادهم لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة ضد الأفراد والجماعات التي تفسد عملية السلام في المنطقة.

كما التقى الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش على هامش القمة، لمناقشة النزاع في جنوب السودان، وفقاً لبيان أصدرته الرئاسة. وأفاد البيان بأن غوتيريش حضّ كينيا على العودة إلى قيادة الوساطة.

ويشير محللون إلى أن مصالح أعضاء إيقاد في المنطقة متباينة بشكل كبير. ويشهد جنوب السودان حرباً منذ يناير (كانون الثاني) 2013 عندما اتهم الرئيس سلفا كير نائبه السابق رياك مشار بالتخطيط للانقلاب عليه. وتم توقيع اتفاق سلام بعد عامين إلا أنه انهار في يوليو (تموز) 2016 عندما أجبر تجددُ القتال في العاصمة جوبا مشار على الفرار.

واتسعت رقعة القتال لاحقاً في أنحاء البلاد، حيث تشكلت مجموعات مسلحة متحاربة. والأسبوع الماضي، دعا موغاي إلى معاقبة الأشخاص الذي يرفضون وقف القتال. وقال لمجلس الأمن الدولي في اتصال عبر الفيديو من جوباك لا يمكننا الوقوف مكتوفي الأيدي في وقت يوقّع قادة جنوب السودان اتفاقاً في يوم ويسمحون بانتهاكه من دون عقاب في اليوم التالي.

وحضّت مندوبة واشنطن لدى الأمم المتحدة نيكي هايلي، القادة الأفارقة المجتمعين، على محاسبة الأشخاص الذين يرفضون السعي نحو السلام. ودعت هايلي رئيسي أوغندا وكينيا إلى الضغط على كير، قائلة: إنهما الفريقان الرئيسيان القادران على إنجاح عملية سلام فعلية.

بموازاة ذلك، عقد رؤساء دول المجموعة الاقتصادية لغرب أفريقيا، في أديس أبابا اجتماعاً تنسيقياً، قبيل انطلاق القمة الأفريقية. وتُعرف جمهورية توغو، التي يرأسها فور أياديما، اضطرابات خطيرة منذ عدة أشهر. وتجري دول غرب أفريقيا وساطة لإيجاد حل سياسي بين السلطة والمعارضة. وتطالب المعارضة بإنهاء حكم عائلة أياديما الذي استمر نصف قرن.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الأمم المتحدة تصف محاولة إحياء السلام في السودان بأنها فرصة أخيرة الأمم المتحدة تصف محاولة إحياء السلام في السودان بأنها فرصة أخيرة



النجمات العرب يتألقن أثناء مشاركتهن في فعاليات مهرجان فينيسيا

فينيسيا ـ العرب اليوم

GMT 05:16 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض ألزهايمر
 العرب اليوم - نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض ألزهايمر

GMT 11:21 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

آيتن عامر تواجه أزمة في فيلمها الجديد "محو أمنية"
 العرب اليوم - آيتن عامر تواجه أزمة في فيلمها الجديد "محو أمنية"

GMT 05:16 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض ألزهايمر

GMT 18:38 2024 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

560 ألف متضرر جراء الفيضانات والعواصف في اليمن

GMT 18:43 2024 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

3 قتلى في استهداف مسيرة لشاحنة في كردستان العراق

GMT 09:20 2024 الخميس ,05 أيلول / سبتمبر

شيرين عبد الوهاب تفاجئ روتانا بخطوة جديدة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab