مواجهات دامية داخل صفوف متمردي الحركة الشعبية في السودان
آخر تحديث GMT12:57:56
 العرب اليوم -

مواجهات دامية داخل صفوف متمردي الحركة الشعبية في السودان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مواجهات دامية داخل صفوف متمردي الحركة الشعبية في السودان

الحركة الشعبية في السودان
الخرطوم ـ جمال إمام

تحوَّلت الخلافات بين متمردي "الحركة الشعبية- الشمال" في السودان إلى مواجهات دامية، إذ اتهم رئيس الحركة مالك عقار مجموعة داخلها بقيادة انقلاب سياسي وعسكري ومهاجمة مواقع عسكرية للحركة في مناطق سيطرتها في النيل الأزرق بتحريض جزء من مقاتليها على أساس قبلي، بينما اتهم تيار مناوئ، عقار، بارتكاب مجزرة في مخيم للاجئين في جنوب السودان راح ضحيتها أكثر من 100 شخص غالبيتهم من النساء والأطفال وبتصفية قائد عسكري كبير.

وجاء في بيان صدر عن مكتب عقار أن بعض أعضاء الحركة بدأوا بتحريض قبائل ضد قبائل أخرى في مخيمات اللاجئين، وزاد: لم يتوقف الأمر عند ذلك بل امتد إلى الاعتداء المسلح على الرعاة من قبائل بعينها داخل المناطق المحررة، والعمل على تحريض الجيش الشعبي.

وذكر أن المجموعة المتهمة هم بعض أعضاء الحركة الذين أيدوا سابقاً قرارات مجلس التحرير في جبال النوبة بإقالة الأمين العام للحركة ياسر عرمان وطالبوا بحق تقرير مصير منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق. وأوضح البيان أن المجموعة ذاتها اعتدت على بعض المواقع العسكرية في المناطق المحررة بتحريض جزء من مقاتلين على أساس قبلي، مضيفاً: امتد الأمر إلى مهاجمة رئاسة رئيس الحركة الشعبية والقائد العام للجيش الشعبي .

في المقابل، قال الناطق الرسمي باسم المجلس القيادي العسكري المناوئ لعقار العقيد جمعة الهادي قوريى في بيان إن قوة من ميليشيات الانقسنا التابعة لعقار المتمركزة في مخيمات للاجئين في دولة جنوب السودان تقدمت بكامل عتادها العسكري وأطلقت النار على قواتهم ما أجبرها على الرد والتصدي بقيادة اللواء ستيفن آمد واللواء سيلا موسى كنجي. وتابع أنه من محور يابوس، قام اللواء الجندي سليمان واللواء فرج الله قمز بتطهير بقايا ميليشيات الانقسنا المعتدين الذين تكبدوا خسائر فادحة قبل أن يلوذوا بالفرار. وأوضح أن ميليشيات الأنقسنا توجهت إلى مخيم دورو المأهول باللاجئين ليلاً فحاصرته وارتكبت مجزرة بشعة بحق المدنيين الأبرياء على أساس قبلي وعرقي راح ضحيتها أكثر من 100 طفل وامرأة وكبار سن غدراً، ما أدى إلى فرار المدنيين.

إلى ذلك، أوصت إلى الخرطوم أمس، قيادات منشقة عن "حركة العدل والمساواة" المتمردة في دارفور أبرزهم مسؤول الإدارة والتنظيم أبو بكر حامد ومسؤول الشؤون الإنسانية سليمان جاموس بعد جهود بذلها الرئيس التشادي إدريس ديبي. وقال رئيس مكتب سلام دارفور التابع للرئاسة مجدي خلف الله إن عودة حماد وجاموس جاءت نتيجة للاتصالات المستمرة مع الحركات المسلحة والممانعين، موضحاً أنهما سيوقعان على وثيقة الحوار الوطني

من جهة أخرى، وقع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في السودان، مع الهيئة السودانية لمكافحة الإرهاب، على مذكرة تفاهم للتعاون. وذكر بيان للهيئة الوطنية لمكافحة الإرهاب، أن برنامج الأمم المتحدة، يعتزم من خلال مذكرة التفاهم التصدي لمشكلات الشباب الأكثر عرضة لخطر التطرف. كما يطمح الاتفاق إلى بناء القدرات الوطنية في المجتمع المدني لمنع التطرف ومعالجته.

إلى ذلك، أعلن الفاتيكان (رويترز) أمس، أنه ألغى خططاً مبدئية لزيارة البابا فرنسيس هذا العام جنوب السودان الذي يعاني حرباً أهلية ومجاعة وأزمة لاجئين. وقال غريغ بورك الناطق باسم البابا إن الرحلة «لن تكون هذا العام» لكنه لم يفصح عن موعد آخر لها.
ولم يقدم بورك سبباً لإلغاء الخطط، لكن مصادر في الفاتيكان والكنيسة قالت إن السبب يعود إلى مخاوف أمنية وترتيبات لوجيستية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مواجهات دامية داخل صفوف متمردي الحركة الشعبية في السودان مواجهات دامية داخل صفوف متمردي الحركة الشعبية في السودان



نجوى كرم تخطف الأنظار بإطلالة راقية والشعر الأشقر

الرياض ـ العرب اليوم

GMT 00:15 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

مناظر خلابة ورحلة استثنائية في جزر فينيسيا
 العرب اليوم - مناظر خلابة ورحلة استثنائية في جزر فينيسيا
 العرب اليوم - إستخدام اللون الفيروزي في ديكور المنزل المودرن

GMT 05:16 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض ألزهايمر

GMT 07:57 2024 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

ما قبل الصناديق

GMT 18:31 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

وفاة مدرب فرانكفورت في حادث سير

GMT 06:56 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

الجيش الإيراني... الحسابات والأخطاء التقديرية

GMT 14:07 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

انتشار واسع لـ حمى غرب النيل في أوروبا

GMT 14:09 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 40878 شهيدا و94454 إصابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab