ترامب يقرِّر تأجيل نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة
آخر تحديث GMT12:57:56
 العرب اليوم -

ترامب يقرِّر تأجيل نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - ترامب يقرِّر تأجيل نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة

الرئيس الأميركي دونالد ترامب
واشنطن ـ يوسف مكي

وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب، مرسوماً يؤجل عملية نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس مدة ستة أشهر، من دون أن يُغلق الباب أمام هذه الخطوة لاحقاً، وبذلك يعود إلى الأسس التقليدية للسياسة الأميركية في الشرق الأوسط، ويتخلى في الوقت ذاته عن وعد انتخابي من شأنه أن يعقّد جهوده لاستئناف مفاوضات السلام الفلسطينية الإسرائيلية. ولاقى القرار الأميركي ترحيباً فلسطينياً وأردنياً، في حين أعربت إسرائيل عن خيبتها.

وأصدر البيت الأبيض بيانيْن، الأول موقّع من ترامب يؤجل نقل السفارة، والثاني يؤكد عمق العلاقة الأميركية- الإسرائيلية، ويرجئ نقل السفارة إلى وقت لاحق. وقال إن الرئيس الأميركي أعلن مراراً نيته نقل السفارة... والسؤال هو ليس هل سيحدث النقل وإنما متى». وأضاف أن ترامب اتخذ قراره لتعزيز فرص نجاح المفاوضات للتوصل إلى اتفاق بين إسرائيل والفلسطينيين. وأكد مسؤول أميركي أن ترامب لا يزال ملتزماً تعهده الانتخابي، وسيفي به في نهاية المطاف، على رغم عدم وضع جدول زمني لذلك.

وعزا الخبير في معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى، المساعد السابق في الفريق التفاوضي للسلطة الفلسطينية غيث العمري، عدول ترامب عن نقل السفارة إلى سببين، الأول ما سمعه من القيادات العربية عن تداعيات مثل هذا القرار على الوضع الداخلي الإقليمي وعلى جهود إعادة إحياء العلاقات العربية- الأميركية. وقال العمري لـ"الحياة"، إن نقل السفارة على الأرجح كان سيزيد من المشاعر المعادية للولايات المتحدة في المنطقة، ويساعد المجموعات المناهضة لأميركا، ويحرج شركاء واشنطن. وأضاف أن السبب الثاني هو إدراك ترامب أن قراراً كهذا يجعل استئناف عملية السلام أمراً مستحيلاً... وبتأكيده أنه سينقل السفارة في وقت لاحق في رئاسته، يحافظ الرئيس على هذه الورقة أداة ضغط في المفاوضات على الجانب الفلسطيني.

ورحب الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة في بيان بالقرار الأميركي، ووصفه بأنه خطوة إيجابية مهمة ستعزز فرص تحقيق السلام، و يؤكد جدية الإدارة الأميركية في مساعيها نحو السلام وبناء جسور الثقة، خصوصاً بعد قمة الرياض الناجحة ولقاءات الرئيس محمود عباس مع ترامب. كما رحب الأردن بشدة بالقرار الأميركي، وقال الناطق باسم الحكومة محمد المومني في بيان، إن القرار يعكس مدى تقدير الإدارة لنصائح حلفائها. وأضاف أن التركيز يجب أن يتناول إعادة إطلاق محادثات سلام جدية.

ورد مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو على القرار بالقول، إن موقف إسرائيل الثابت هو أن السفارة الأميركية، مثلها مثل سائر السفارات، يجب أن تكون في القدس، عاصمتنا الأبدية. وأضاف أن وجود السفارات خارج العاصمة يبعد السلام لأنه يساهم في إحياء الوهم الفلسطيني بأن لا علاقة للشعب اليهودي ودولته بالقدس. وأشار مسؤول إسرائيلي رفيع إلى أنه منذ فترة طويلة تبلور في مكتب نتانياهو تفاهم بأن ترامب لا يعتزم في هذه المرحلة نقل السفارة، إذ لمس من الرسائل التي وصلت من الإدارة الأميركية أن الوقت ليس ملائماً الآن لمثل هذه الخطوة في موازاة الجهود الأميركية لإعادة إسرائيل والسلطة إلى المفاوضات.

وقال زعيم المستوطنين، وزير التعليم نفتالي بينيت: لا سلام يقوم على تقسيم القدس. التأخير في نقل السفارة يُراكم صعوبات لتحقيق سلام حقيقي لأنه يرفع من توقعات الفلسطينيين العبثية بتقسيم القدس، وهذا أمر لن يحصل أبداً. وأعرب زعيم المعارضة إسحق هرتسوغ عن أن نقل السفارة إلى القدس أمر مستوجب، لكن نتانياهو لُقن درساً اليوم مفاده أن من يريد اعترافاً دولياً يجب أن يتوصل إلى تسوية سياسية جريئة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

ترامب يقرِّر تأجيل نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة ترامب يقرِّر تأجيل نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة



نجوى كرم تخطف الأنظار بإطلالة راقية والشعر الأشقر

الرياض ـ العرب اليوم

GMT 00:15 2024 الأحد ,08 أيلول / سبتمبر

مناظر خلابة ورحلة استثنائية في جزر فينيسيا
 العرب اليوم - مناظر خلابة ورحلة استثنائية في جزر فينيسيا
 العرب اليوم - إستخدام اللون الفيروزي في ديكور المنزل المودرن

GMT 05:16 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض ألزهايمر

GMT 07:57 2024 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

ما قبل الصناديق

GMT 18:31 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

وفاة مدرب فرانكفورت في حادث سير

GMT 06:56 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

الجيش الإيراني... الحسابات والأخطاء التقديرية

GMT 14:07 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

انتشار واسع لـ حمى غرب النيل في أوروبا

GMT 14:09 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 40878 شهيدا و94454 إصابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab