حكومة كردستان تؤكد على أهمية إجراء الاستفتاء على تقرير المصير
آخر تحديث GMT18:28:29
 العرب اليوم -

حكومة كردستان تؤكد على أهمية إجراء الاستفتاء على تقرير المصير

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - حكومة كردستان تؤكد على أهمية إجراء الاستفتاء على تقرير المصير

رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني
بغداد-نجلاء الطائي

أعلنت حكومة إقليم كردستان، أن القرار النهائي للاستفتاء في إقليم كردستان لن يفرض كأمر واقع، وأنّه سيكون هناك حوار وتفاوض مستمرين مع بغداد بخصوصه.
وكشف المتحدث باسم الحكومة، سفين دزئي، أن "الاستفتاء على تقرير المصير حق شرعي يقرر الشعب من خلاله كيف سيعيش مع بقية العراق"، مبينا أن "القرار النهائي للاستفتاء لن يفرض كأمر واقع ولكن يجب إجراؤه في الإقليم، سيكون هناك حوار وتفاوض مستمرين مع بغداد للوصول إلى حل مرضي يعود الاستقرار والازدهار إلى المنطقة".

ودعا رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، في وقت سابق، إلى إجراء استفتاء على تقرير المصير بشأن الانفصال عن العراق من عدمه، فيما رجحت مصادر سياسية مقربة من الحزب الديمقراطي الكردستاني، بزعامة بارزاني، إجراء هذا الاستفتاء في الخريف المقبل، وأعلن عدد من الأحزاب الكردستانية، الخميس، عن أسماء مرشحيها للجنة التي تقرر تشكيلها في إقليم كردستان للإشراف على عملية الاستفتاء على استقلال كردستان، فيما تنشغل أحزاب وحركات أخرى بالعمل على تعيين ممثليها خلال الأيام المقبلة، فقد أعلنت أحزاب العمال والكادحين الكردستاني والحزب الشيوعي الكردستاني والحركة الإسلامية الكردستانية عن تعيين مرشحيها للجنة، وأعلن سكرتير العمال والكادحين الكردستاني بابير كاملًا أنه بعد طلب رئاسة الإقليم من الجهات السياسية في الإقليم أن تعين ممثلين لها في لجنة الاستفتاء، قرر الحزب تحديد ممثل عنه، موضحًا أن كلما سارعت كردستان في إجراء الاستفتاء كلما كان ذلك افضل، ومضيفًا أنّه إذا لم يجرى الاستفتاء فان الكرد سيخسرون الفرصة المتاحة، محذرًا من أن تكرار مثل هذه الفرصة امر صعب جدا.

وأفاد عضو المكتب السياسي للحركة الإسلامية الكردستانية، عبد الله ورتي أن "الحركة استجابت لطلب رئاسة الإقليم وقررت تعيين ممثل لها في لجنة الإشراف على الاستفتاء، لافتا إلى أن حركته تفضل عدم الاعلان عن اسم مرشحها في الوقت الحاضر"، وأعلن عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي الكردستاني، هندرين محمد، عن ورود طلب إلى حزبه من رئاسة الإقليم لتعيين ممثله في اللجنة، موضحًا أن الحزب قد اختاره شخصيا ليكون ممثلا عنه في اللجنة المشرفة على الاستفتاء.

وأكدت الممثلة عن المكون المسيحي في إقليم كردستان وحيدة ياقو هرمز، أن طلب رئاسة الإقليم قد ورد للمكون المسيحي أيضًا لتقوم الأحزاب المسيحية باختيار ممثل عن المكون في اللجنة، لافتة إلى أن الأحزاب عقدت اجتماعا لمناقشة الأمر و أن من المقرّر عقد اجتماع آخر لاحقًا لاختيار شخص ليمثلها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

حكومة كردستان تؤكد على أهمية إجراء الاستفتاء على تقرير المصير حكومة كردستان تؤكد على أهمية إجراء الاستفتاء على تقرير المصير



درّة تتألق بفستان من تصميمها يجمع بين الأناقة الكلاسيكية واللمسة العصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 10:45 2024 الأحد ,30 حزيران / يونيو

"طيران الرياض" يتعاون مع مصمم الأزياء محمد آشي
 العرب اليوم - "طيران الرياض" يتعاون مع مصمم الأزياء محمد آشي
 العرب اليوم - أفضل أنواع النباتات التي تمتص الحرارة في المنزل

GMT 19:56 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

العظماء السبعة ؟!

GMT 19:55 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

الحكومة تعتذر للشعب!

GMT 19:53 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

سقوط لأميركا وليس لجو بايدن

GMT 19:48 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

تأجيل الانتخابات لمدة عام.. لِمَ لا؟!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab