الائتلاف السوري المعارض والعليا للمفاوضات يرفضان لقاء لافروف
آخر تحديث GMT11:45:29
 العرب اليوم -

الائتلاف السوري المعارض و"العليا للمفاوضات" يرفضان لقاء لافروف

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الائتلاف السوري المعارض و"العليا للمفاوضات" يرفضان لقاء لافروف

المنسق العام للهيئة العليا للمفاوضات رياض حجاب
دمشق - العرب اليوم

اعتذرت الهيئة العليا للمفاوضات والائتلاف السوري المعارض، عن لقاء وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في موسكو. وأوضح رياض نعسان آغا، المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات، المنبثقة عن مؤتمر الرياض للمعارضة السورية، في حديث لوكالة "فرانس برس"، مساء الخميس 26 يناير/كانون الثاني: "وصلت دعوة شخصية للدكتور رياض حجاب (المنسق العام للهيئة)، لكنه اعتذر عنها". وأشار نعسان آغا إلى أنه "لم توجه دعوة للهيئة العليا للمفاوضات بحد ذاتها".

وأكد رئيس الدائرة الإعلامية في "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية"، أحمد رمضان، "، أن كلًا من رئيس الائتلاف، أنس العبدة، ونائبه، عبد الحكيم بشار، ورئيس الائتلاف السابق، هادي البحرة، "اعتذروا عن الحضور". وأوضح رمضان سبب هذا الرفض، قائلًا إن الدعوات "شخصية وشفهية وغير واضحة أو محددة".

وكان "حزب الاتحاد الديموقراطي"، أبرز فصيل كردي معارض في سورية، أعلن، في وقت سابق من الجمعة، تلقيه دعوة للقاء لافروف في موسكو، وذلك بعد معارضة شديدة من قبل تركيا لحضوره مفاوضات السلام في أستانا. وقال المسؤول في الحزب، عبد السلام علي، لوكالة "نوفوستي" الروسية: "سيأتي ممثلنا من فرنسا"، وأشار عبد السلام علي إلى أنه شخصيًا "يمكن أن يشارك" أيضًا في اللقاء، مضيفًا: "نريد أن نناقش المباحثات التي جرت في أستانا ومشاركة ممثلين عن حزب الاتحاد الديموقراطي في جنيف".

وغداة انتهاء اجتماع أستانا، أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، الأربعاء، أن موسكو دعت "كل المعارضين الذي يرغبون في المجيء، المعارضة السياسية. سنبلغهم بما جرى في أستانا ورؤيتنا لتطوير إيجابي لعملية أستانا في المستقبل". كما أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أن ممثلي روسيا في اللجنة المشتركة حول الهدنة في سورية، رصدوا 3 انتهاكات لنظام الهدنة في سورية، فيما رصد ممثلو تركيا 8 انتهاكات.

وجاء في بيان صدر عن المركز الروسي للمصالحة: "الجانب الروسي في اللجنة الروسية - التركية المشتركة المختصة بمسائل خروقات الهدنة رصد 3 انتهاكات خلال 24 ساعة في حماه (2) ودمشق (1) أما ممثلو الجانب التركي فرصدوا 8 انتهاكات للهدنة في دمشق (4) وحلب (4).

ويسود التوتر معظم جبهات القتال في ريف حلب وادلب وريفها جراء المعارك التي تشهدها تلك المناطق بين النصرة من جهة ومجموعة الفصائل المسلحة المنضوية تحت راية ما يعرف بالجيش السوري الحر. واستمرت الاشتباكات العنيفة خلال الساعات الماضية بين الجانبين وسط تقدم ملموس لجبهة فتح الشام على حساب جميع الفصائل في الريفين الحلبي والادلبي على حد سواء، ووفقاً لناشطين ومصادر إعلامية، فإن جبهة فتح الشام تمكنت من السيطرة على سجن إدلب المركزي وإطلاق سراح الموقوفين فيه لتعود بعد ساعات لتسليمه لجيش الفتح الذي يضم جميع الفصائل التي تستهدفها جبهة فتح الشام بهجومها.. وكانت الجبهة قد سيطرت على آخر معقل لما يعرف بجيش المجاهدين يوم أمس الأربعاء في ريف حلب الغربي ووسعت دائرة هجومها باتجاه شمال وشمال غرب ريف حلب وطردت جميع الفصائل المسلحة هناك وسيطرت على بلدات عندان وحريتان وخان العسل وكفر حمرة وكفرناها وسط تقهقر ملحوظ للفصائل المسلحة وعلى رأسها حركة أحرار الشام أمام هجوم جبهة فتح الشام الذي وصفه عدد من القيادات الميدانية في الفصائل المسلحة بأنه الأعنف الذي تشنه الجبهة على تلك الفصائل.

وأعلنت حركة أحرار الشام بأن ستة فصائل مسلحة في شمال غرب سورية انضمت إليها بعد تعرضها للهجوم العنيف من قبل جبهة فتح الشام، وحذرت الحركة في بيان رسمي لها اليوم الخميس من أن أي اعتداء على أحد أبناء الحركة المنضمين إليها أو مقراتها هو بمثابة إعلان قتال لن تتوانى حركة أحرار الشام في التصدي له وايقافه مهما تطلب من قوة، وفق بيان الحركة. وتقول المصادر الإعلامية بأن أهم الفصائل، التي انضمت إلى حركة أحرار الشام هي "ألوية صقور الشام" و"جيش الإسلام" اللذان يمثلان قطاع إدلب، وكذلك جيش المجاهدين وتجمع فاستقم والجبهة الشامية الذين يمثلون قطاع ريف حلب الغربي .

وأعلن مصدر عسكري سوري أن وحدات من الجيش السوري خاضت  اشتباكات عنيفة مع مجموعات تابعة لتنظيم داعش في محيط مدينة دير الزور وريفها وأن  الاشتباكات أسفرت عن مقتل وإصابة العديد من إرهابيي تنظيم داعش وتدمير آليات لهم بعضها مزود برشاشات ثقيلة وعربة بي ام بي في منطقة المقابر ومحيط المطار ومنطقة البانوراما وقرية الجفرة بالريف الشرقي.

وتواصلت الاشتباكات العنيفة أيضًا بين وحدات الجيش السوري وعناصر تنظيم داعش  في محور محيط مطار التيفور العسكري بريف حمص الشرقي بالتزامن مع قصف متبادل بين الطرفين في ظل استقدام الجيش السوري لتعزيزات عسكرية الى منطقتي المحطة الرابعة وتلال الباردة بينما نفذ الطيران الحربي سلسلة غارات على مواقع داعش في منطقة الطار غربي مدينة تدمر ومحيط مطار التيفور العسكري بريف حمص الشرقي.  أما في وادي بردى فقد اندلعت اشتباكات عنيفة بين وحدات من الجيش السوري وجبهة فتح الشام والفصائل المتحالفة معها في محيط عين الفيجة بوادي بردى وسط  قصف مدفعي وصاروخي من قبل وحدات الجيش السوري على مواقع الاشتباك ومواقع المسلحين  في الوادي.

واستمرت الاشتباكات العنيفة بين القوات الحكومية والفصائل المسلحة في محور بلدة النشابية في منطقة المرج في الغوطة الشرقية ومع التقدم الذي أحرزه القوات الحكومية وحلفاؤها في الغوطة الشرقية خلال الساعات القليلة الماضية، وذلك بعد استعادة السيطرة على بلدة القاسمية الواقعة في منطقة المرج في غوطة دمشق الشرقية القريبة من بلدتي حزرما والنشابية. ورغم إعلان معظم الفصائل المقاتلة في الشمال السوري (صقور الشام – تجمع فاستقم كما امرت –جيش المجاهدين – ثوار الشام – الجبهة الشامية قطاع غربي حلب – جيش الإسلام قطاع ادلب – لواء المقداد بن عمر العامل في داريا سابقا) انضمامها لصفوف أحرار الشام وبيان حركة أحرار الشام الذي تلى ذلك وتوعّد بان أي اعتداء على احد عناصر تلك الفصائل او مقراتها هو بمثابة اعلان قتال ضد الحركة .

واستمر الاقتتال في ريف ادلب في عدة بلدات بين أحرار الشام والفصائل المنضمة لها ضد جبهة النصرة وجند الأقصى, حيث شهدت بلدة احسم في جبل الزاوية اشتباكات بين الطرفين دون سيطرة كلية لجهة على حساب أخرى حيث تسعى احرار الشام للسيطرة على معسكر الفوارس الواقع بين بلدتي احسم ومرعيان وتتركز المعارك هناك حتى هذه الليلة والتي تمكنت خلالها الاحرار من أسر عدد من عناصر الجبهة واغتنام اسلحة منهم , في حين سيطرة جبهة النصرة على قرية الدانا الواقعة شمالي معرة النعمان وحاولت التقدم منها باتجاه بلدة بينين في جبل الزاوية حيث دارت معارك عنيفة بين الطرفين في أحراش قرية الدانا تمكنت خلالها احرار الشام من اعطاب دبابة ورشاش 23 لجبهة النصرة وسقط قتلى واصابات من الجانبين.

وسيطرت النصرة على حاجز لجيش الإسلام (التابع لأحرار الشام) في قرية كفردريان بريف ادلب كما استولت على مقر الكاستيلو التابع لأحرار الشام في مدينة ادلب واعتقلت عدد من عناصره, في حين أرسلت احرار الشام رتل عسكري الى بلدة معردبسة شرقي ادلب انتشر في مقرات صقور الشام هناك تعزيزا لها لمنع اقتحام الجبهة للقرية. وشنت جبهة النصرة  حملة مداهمات في بلدات سرمدا والحلزون بريف ادلب جرى خلالها إطلاق نار في بلدة الحلزون تسبب بمقتل أحد عناصر جيش المجاهدين هناك وسط مظاهرات لنساء القرية ضد النصرة توصلت بعدها لاتفاق مع وجهاء القرية تضمن انسحاب الجبهة من القرية وتسليم ادارتها لأهلها.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الائتلاف السوري المعارض والعليا للمفاوضات يرفضان لقاء لافروف الائتلاف السوري المعارض والعليا للمفاوضات يرفضان لقاء لافروف



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 05:53 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

استشهاد شقيق الصحفي إسماعيل الغول في مدينة غزة

GMT 13:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

"المركزي" التركي يثبت معدلات الفائدة عند 50%
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab