انتهاء المحادثات غیر الرسمیة بین ظریف واشتون في اسطنبول
آخر تحديث GMT21:36:48
 العرب اليوم -

انتهاء المحادثات غیر الرسمیة بین ظریف واشتون في اسطنبول

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انتهاء المحادثات غیر الرسمیة بین ظریف واشتون في اسطنبول

جانب من المحادثات
اسطنبول ـ ارنا

انتهت جولة المحادثات غیر الرسمیة بین وزیر الخارجیة الایراني محمد جواد ظریف ومنسقة السیاسة الخارجیة للاتحاد الاوروبي کاثرین اشتون بعد ساعتین ونصف الساعة في اسطنبول بترکیا.
وبحث ظریف واشتون خلال هذه المحادثات غیر الرسمیة بشان مدی التقدم الحاصل في مسیرة المفاوضات بین الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة ومجموعة ˈ5+1ˈ.
ویرافق ظریف في هذه المحادثات مساعد الخارجیة مجید تخت روانجي ومساعد الخارجیة للشؤون القانونیة والدولیة عباس عراقجي والمدیر العام للشؤون السیاسیة والامن الدولي في وزارة الخارجیة حمید بعیدی نجاد، فیما یرافق اشتون في المحادثات مساعداها هیلغا شمیت وستیفان کلمنت.
وقال دبلوماسي قریب الصلة من الفریق النووي الایراني المفاوض في تصریح لوکالة ˈارناˈ بان الطرفین سیواصلان محادثاتهما في اطار عشاء عمل في مقر القنصلیة الایرانیة في اسطنبول.
وکان وزیر الخارجیة الایراني قد توجه والوفد المرافق له الی اسطنبول صباح الیوم الاثنین للاجتماع بمنسقة السیاسة الخارجیة للاتحاد الاوروبي رئیسة مجموعة ˈ5+1ˈ في المفاوضات النوویة مع الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة.
ویرافق ظریف فیي هذه الزیارة فضلا عن 3 من اعضاء الفریق النووي الایراني المفاوض، المتحدثة باسم وزارة الخارجیة الایرانیة مرضیة افخم والمدیر العام لشؤون الشرق الاوسط بوزارة الخارجیة رضا عامري.
وفور وصوله الی اسطنبول استعرض رئیس الوفد الایراني المفاوض برنامج لقائه مع اشتون واکد بان هذا اللقاء یأتي بهدف دراسة تطورات وکیفیة متابعة العمل.
وقال، ان الهدف الاساس للزیارة کان المشارکة في اجتماع وزراء الخارجیة للدول الاعضاء في حرکة عدم الانحیاز في الجزائر ولکن سنحت الفرصة للتوقف في اسطنبول لنقوم بدراسة مقتضبة لمسیرة تطورات وکیفیة متابعة العمل مع السیدة اشتون.
واوضح بانه في هذه المحادثات تشارك اشتون ومساعداها في الاتحاد الاوروبي وهذه لیست مفاوضات مع مجموعة ˈ5+1ˈ.
کما أکد وزیر الخارجیة الایراني قبیل توجهه الی اسطنبول في تصریح لمراسل ˈارناˈ علی ضرورة دراسة خیارات مختلفة لایصال المفاوضات الی نتیجة، وقال : انه علی الجانبین ان یسعیا للبحث عن خیارات جدیدة او اسالیب تقنع الطرف الاخر.
وقال ردا علی سؤال حول توقعاته لمفاوضات ایران و5+1 في غضون الشهرین القادمین نظرا لعدم حصول تقدم ملحوظ في مفاوضات فیینا 4 ، انني وکما في السابق لست متشائما، واری امکانیة التوصل الی نتیجة فیما اذا کان الطرف الاخر لا یسعی وراء مطالب مبالغ بها وقد تعلم الدرس بان الضغوط واجراءات الحظر لا تجدي نفعا.
واشار وزیر الخارجیة الایراني الی الخیارات التي تمت مناقشتها في مفاوضات فیینا 4 ، واضاف، ان بعض الخیارات رفضت من قبلنا والبعض الاخر من قبلهم الا ان هذا الامر لا یعني انتهاء الخیارات المطروحة.
واکد انه ینبغي التحرك بصبر واناة للوصول الی النتیجة وقال، فیما لو لم نصل الی نتیجة خلال الفترة المحددة فهنالك امامنا فرصة 6 اشهر اخری وبالطبع فان هدفنا هو الوصول الی نتیجة حتی نهایة الشهرین القادمین المتبقیین.
واضاف ظریف، انني اشعر بان النظرة الواقعیة التي سیصل الیها الطرف الاخر بعد هذه الجولة من المفاوضات (فیینا 4) ستقربنا من النتیجة.
وتابع رئیس الوفد النووي الایراني المفاوض، انه من المحتمل ان نتمکن في المفاوضات القادمة (فیینا 5) من حل عقبة او عقبتین او من المحتمل ان نواجه عقبات جدیدة، ولکن علی اي حال ینبغي علینا المضي بهذه المرحلة الی الامام عبر بذل الجهود.
واکد وزیر الخارجیة بان لا جدوی من الحظر، وقال، ان الشیء الوحید الذي عاد للغرب من الحظر هو ان ایران صنعت 19 الف جهاز للطرد المرکزي، لذا ینبغي علی الغرب الاسراع بالتوصل الی هذا الاستنتاج الا وهو تغییر تعامله مع ایران.
وتعتبر محادثات الیوم بین ظریف واشتون هي المحادثات النوویة الاولی بعد جولة المفاوضات النوویة الرابعة في فیینا حیث اعلن الطرفان علی اثرها بانهما سیجتمعان قبل بدء جولة المفاوضات النوویة الخامسة التي تنطلق یوم 16 حزیران / یونیو القادم.
وکانت الجمهوریة الاسلامیة الایرانیة ومجموعة ˈ5+1ˈ قد دخلت مفاوضات الجولة الرابعة بهدف صیاغة مسودة الاتفاق النهائي، الا ان مفاوضات کانت صعبة ومعقدة وفنیة ولم تحقق تقدما ملموسا.
جدیر ذکره ان وزیر الخارجیة الایراني وبعد انتهاء محادثاته مع اشتون سیتوجه الی العاصمة الجزائر للمشارکة في الاجتماع الوزاري الدوري للدول الاعضاء في حرکة عدم الانحیاز.


 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انتهاء المحادثات غیر الرسمیة بین ظریف واشتون في اسطنبول انتهاء المحادثات غیر الرسمیة بین ظریف واشتون في اسطنبول



منى زكي في إطلالة فخمة بالفستان الذهبي في عرض L'Oréal

القاهرة ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - حزب الله يعلن قصف مستعمرة إسرائيلية بـ50 صاروخاً

GMT 04:29 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

الجامد والسائح... في حكاية الحاج أبي صالح

GMT 08:22 2024 الجمعة ,27 أيلول / سبتمبر

الهجوم على بني أميّة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab