طائرة قطرية تنتظر إطلاق سراح 26 مخطوفًا في بغداد
آخر تحديث GMT04:20:33
 العرب اليوم -

طائرة قطرية تنتظر إطلاق سراح 26 مخطوفًا في بغداد

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - طائرة قطرية تنتظر إطلاق سراح 26 مخطوفًا في بغداد

طائرة قطرية في العراق
بغداد – نجلاء الطائي

تنتظر طائرة قطرية، لليوم الرابع على التوالي، في بغداد لنقل 26 مخطوفًا قطريًا، كجزء من صفقة إقليمية ترتبط بعملية إجلاء سكان أربع بلدات محاصرة في سورية، بحسب ما أفادت به صحيفة الغارديان البريطانية، فيما تؤكد مصادر على وصول مفاوضات إطلاق سراح المختطفين القطريين إلى المرحلة الأخيرة، مشيرة إلى انه سيتم نقلهم قريبا إلى الدوحة.

ووصلت الطائرة التي يُعتقد أنها تحمل ملايين الدولارات، بحسب الغارديان، إلى بغداد نهار السبت في 15 نيسان/ أبريل بهدف نقل المخطوفين الذين ينتمون إلى العائلة القطرية الحاكمة، بحسب الصحيفة، ولكن تم تأجيل الإفراج عنهم بسبب الانفجار الذي وقع في اليوم نفسه واستهدف قافلة كانت تقل أهالي البلدتين الشيعيتين السوريتين المحاصرتين، الفوعة وكفريا، وقد أدى الانفجار إلى مقتل 126 شخصًا وجرح أكثر من 300 آخرين، بالإضافة إلى إرباك وتعقيد المفاوضات التي استمرت 16 شهرًا بين إيران وقطر وأربعة من أكثر الميليشيات قوة في المنطقة.

وأوضحت الصحيفة أن المسؤولين القطرين وصلوا إلى العاصمة العراقية وهم يحملون أكياسًا كبيرة رفضوا أن يتم تفتيشها، وقال مسؤولون عراقيون إنهم يعتقدون أن الأكياس تحمل أموال الفدية التي من المقرر أن تُدفع لكتائب حزب الله العراقية، التي تحتجز المخطوفين، بالإضافة إلى جماعتين سوريتين هما هيئة تحرير الشام المرتبطة بالقاعدة (جبهة النصرة سابقًا) وجماعة أحرار الشام.

وأشارت الصحيفة إلى أن النظام السوري لم يلعب أي دور في المفاوضات كما أن السلطات العراقية أكدت مرارًا عدم علمها بالجهة الخاطفة للقطريين في العراق، في حين لعبت إيران دورًا أساسيًا في خطة إجلاء 50 ألف من أهالي بلدتي الفوعة وكفريا الشيعيتين، وتفاوض مسؤولوها بشكل مباشر مع قادة جماعة أحرار الشام، وكانت البلدتان محاصرتين من قبل جماعات إسلامية خلال الأربع السنوات الماضية، وبقيت المفاوضات حول ذلك تتعثر حتى تم إدخال موضوع المخطوفين القطريين في شهر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي.

وكان القطريون ضمن مجموعة تقوم برحلة صيد في العراق، واختُطفوا في شهر كانون الأول/ ديسمبر 2015 من قبل قافلة كانت تضم 100 مسلح في الصحراء بالقرب من الحدود السعودية، ونقلت مصادر أمنية، قولها، في خبر اطلع عليه "العرب اليوم" أن "الصيادين القطريين المختطفين نُقلوا إلى منطقة قريبة من مطار بغداد تمهيدا لنقلهم إلى الدوحة على متن طائرة قطرية خاصة".

وفي نفس السياق، أفادت المصادر أن "رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أُحيط علمًا من قبل مستشارية الأمن الوطني التي اطلعت على تفاصيل المفاوضات التي جرت خلال الأسابيع الماضية بين أطراف إيرانية و(مليشيا عراقية) مرتبطة بإيران وممثلين عن حزب الله اللبناني ومسؤولين قطريين".

وكشفت المصادر عن "عنصرين أساسيين في الصفقة، وهما أن تدفع الدوحة فدية خفضت من 100 إلى 90 مليون دولار، أما العنصر الثاني فهو أن تتعهد الدوحة بالضغط على فصائل مسلحة معارضة في سورية لإطلاق أسرى من حزب الله ومن فصائل مسلحة عراقية أسروا في سورية، غير أن المسؤولين القطريين لم يقدموا إلى إيران وحلفائها ضمانات مؤكّدة حول استجابة الفصائل المسلحة السورية لإطلاق الأسرى المحسوبين على إيران"، مضيفة أن "الصيادين المختطفين في وضع صحي جيد وكانوا خلال 13 شهرًا محتجزين لدى فصيل مسلح على صلة بالحرس الثوري الإيراني، وأن إيران على إطلاع كامل على خطة الخطف وتفاصيلها"، وبحسب المصادر، فإن "فريقًا أمنيًا إيرانيًا كان مشاركًا في عمليات الإشراف على احتجاز الصيادين القطريين والحفاظ عليهم والتكتم على وجودهم، وان هناك خطًا ساخنًا بين الخاطفين وأجهزة الأمن والاستخبارات الإيرانية".

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

طائرة قطرية تنتظر إطلاق سراح 26 مخطوفًا في بغداد طائرة قطرية تنتظر إطلاق سراح 26 مخطوفًا في بغداد



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - سوسن بدر تتحدث عن حبها الأول وتجربتها المؤثرة مع والدتها

GMT 19:55 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

نابولي يعزز صدارته للدوري الإيطالي بثلاثية ضد كومو

GMT 13:54 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

دعوى قضائية تتهم تيك توك بانتهاك قانون الأطفال فى أمريكا

GMT 14:19 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

النفط يتجه لتحقيق أكبر مكسب أسبوعي منذ أكتوبر 2022

GMT 13:55 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

ارتفاع حصيلة قتلى إعصار هيلين بأمريكا إلى 215 شخصا

GMT 15:57 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي

GMT 06:22 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الوزير السامي

GMT 10:04 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مصرع 4 وإصابة 700 آخرين بسبب إعصار كراثون في تايوان

GMT 09:20 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

الألعاب الإلكترونية منصة سهلة لتمرير الفكر المتطرف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab