معرض الجزائر الدولي للكتاب توافد معتبر للجمهور في اليوم الأول
آخر تحديث GMT12:08:39
 العرب اليوم -

معرض الجزائر الدولي للكتاب توافد معتبر للجمهور في اليوم الأول

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - معرض الجزائر الدولي للكتاب توافد معتبر للجمهور في اليوم الأول

الجزائر - و . ا . ج

قدم المبعوث الشخصي للأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس يوم الأربعاء لمجلس الأمن تقريره حول المسالة الصحراوية مقترحا إطلاق مفاوضات قائمة على أساس "مبادلات ثنائية غيرعلنية و منفردة" بينه و بين كل من طرفي النزاع (المغرب و جبهة البوليزاريو). و قد عقد روس مشاوراته في جلسات مغلقة مع جهاز القرار لمنظمة الأمم المتحدة بعد الجولة التي قادته من 7 إلى 25 أكتوبر إلى المنطقة.يعرف الصالون الدولي 18 للكتاب (سيلا) الذي فتح أبوابه اليوم الخميس توافدا معتبرا للجمهور في اليوم الأول من الصالون الذي سيتواصل إلى غاية 9 نوفمبر حسبما تمت معاينته بعين المكان. و بعد مرور ساعة من افتتاح الصالون بدأ أولى الزوار يتوافدون بالمئات على الجناح المركزي و هو الفضاء الأكثر جاذبية في قصر المعارض للصنوبر البحري. و في منتصف النهار سجلت العديد من أجنحة الناشرين المتخصصين سيما في الكتب العلمية و القواميس و الكتب شبه المدرسية توافدا كبيرا. و يشارك حوالي ألف عارض يمثلون 44 بلدا (منها الجزائر الممثلة لوحدها ب260 دار نشر) في هذا الحدث الذي جلب حوالي 1200000 زائر سنة 2012. و أشرف الوزير الأول عبد المالك سلال امس الأربعاء على الافتتاح الرسمي للصالون الدولي ال18 للكتاب في وقت ينتظر فيه القانون المتعلق بأنشطة سوق الكتاب المناقشة خلال الدورة الخريفية الحالية للبرلمان. و ذكر الوزير الأول خلال مراسم الافتتاح أن مشروع القانون هذا من المقرر أن يعزز شبكات توزيع الكتاب وجعله في متناول جميع المواطنين على كامل التراب الوطني. وأوضح الوزير أيضا أن الدولة ستدرج دعم تصدير الكتاب الجزائري في إطار صندوق دعم التصدير. و من المقرر أن يعرف الصالون الذي يفتح أبوابه كل يوم من الساعة ال10 إلى 19 و 30 دقيقة توافدا كبيرا بعد الظهر خاصة يوم غد الجمعة الذي يمثل أول عطلة نهاية أسبوع للصالون حسب توقعات المنظمين. و حسب بيان صدر عن منظمة الأمم المتحدة عقب اللقاء أطلع السيد روس مجلس الأمن على انه ينوي العودة إلى المنطقة خلال الأسابيع المقبلة قصد إتباع "تصور جديد يسمح بوضع حد للنزاع" في الأراضي الصحراوية المحتلة. و في هذا المنظور قال السيد روس لأعضاء المجلس انه ينوي إطلاق "مرحلة جديدة من المفاوضات تكون قائمة على مبادلات ثنائية غير علنية و منفردة مع كل من الطرفين (المغرب و جبهة البوليزاريو). و حسب ذات البيان قد يستدعي روس جولة من المفاوضات بين طرفي النزاع و لكن في حالة "تحسن الآفاق لعقد اجتماع مشترك بين طرفي النزاع". و من جهة أخرى استمع مجلس الأمن إلى الممثل الخاص للامين العام الأممي و رئيس بعثة المم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) وولف غانغ ويسبرود ويبر الذي قدم تقريره حول نشاطات المينورسو التي يقودها منذ 2012. و تطرق ويسبرود ويبر في هذا الصدد إلى تواصل جهود المينورسو لمراقبة وقف إطلاق النار و دعمها للبرامج الإنسانية و نشاطات نزع الألغام. و كانت اللجنة الأممية الرابعة المكلفة بمسائل تصفية الاستعمار قد صادقت منذ أيام على مشروع لائحة حول مسألة الصحراء الغربية أوصت من خلاله الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة بدعم مسار المفاوضات قصد التوصل إلى "حل سياسي عادل و دائم و مقبول يسمح للشعب الصحراوي بتقرير المصير". للتذكير فإن الصحراء الغربية المدرجة منذ سنة 1964 ضن قائمة الأقاليم غير المستقلة تعد آخر مستعمرة في إفريقيا يحتلها المغرب منذ سنة 1975 بمساندة من فرنسا.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

معرض الجزائر الدولي للكتاب توافد معتبر للجمهور في اليوم الأول معرض الجزائر الدولي للكتاب توافد معتبر للجمهور في اليوم الأول



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - سوسن بدر تتحدث عن حبها الأول وتجربتها المؤثرة مع والدتها

GMT 19:55 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

نابولي يعزز صدارته للدوري الإيطالي بثلاثية ضد كومو

GMT 13:54 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

دعوى قضائية تتهم تيك توك بانتهاك قانون الأطفال فى أمريكا

GMT 14:19 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

النفط يتجه لتحقيق أكبر مكسب أسبوعي منذ أكتوبر 2022

GMT 13:55 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

ارتفاع حصيلة قتلى إعصار هيلين بأمريكا إلى 215 شخصا

GMT 15:57 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي

GMT 06:22 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الوزير السامي

GMT 10:04 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مصرع 4 وإصابة 700 آخرين بسبب إعصار كراثون في تايوان

GMT 09:20 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

الألعاب الإلكترونية منصة سهلة لتمرير الفكر المتطرف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab