مؤشر أسعار المستهلك في الإمارات يسجل ارتفاعًا في أيار
آخر تحديث GMT05:17:15
 العرب اليوم -

مؤشر أسعار المستهلك في الإمارات يسجل ارتفاعًا في أيار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مؤشر أسعار المستهلك في الإمارات يسجل ارتفاعًا في أيار

مؤشر أسعار المستهلك في الإمارات يسجل ارتفاعًا
أبو ظبي ـ وام


أكد المركز الوطني للاحصاء أن أسعار المستهلك سجلت ارتفاعا مقداره 05ر2 في المائة خلال شهر مايو 2014 مقارنة بشهر مايو من العام السابق في حين سجلت ارتفاعا بمقدار 20ر0 في المائة خلال شهر مايو 2014 مقارنة بشهر أبريل السابق .
فقد إرتفع الرقم القياسي العام لأسعار المستهلك - سنة الأساس 2007=100 - إلى 08ر120 خلال شهر مايو 2014 مقارنة بـ 85ر119 خلال شهر إبريل السابق وفي المقابل سجلت إرتفاعا بنسبة 84ر1 في المائة خلال الأشهر الخمسة الأولى من العام 2014 مقارنة مع الفترة المماثلة من العام 2013.
وجاء الارتفاع الملموس في الأسعار خلال مايو 2014 مقارنة مع مايو 2013 والذي بلغ 05ر2 في المائة نتيجة للارتفاع الحاصل في أسعار كافة المجموعات الرئيسية في سلة المستهلك في الدولة حيث إرتفعت أسعار مجموعة السكن بنسبة 62ر22 في المائة خلال الفترة مساهمة بما مقداره 50 في المائة من الارتفاع الكلي للمؤشر العام لأسعار المستهلك يليها أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية والتي إرتفعت بمقدار 12ر2 في المائة والتي ساهمت بنسبة 14 بالمائة في ارتفاع المؤشر العام يليها مجموعة التجهيزات والمعدات المنزلية والتي إرتفعت بنسبة 74ر4 في المائة خلال الفترة مساهمة بارتفاع المؤشر العام للأسعار بما مقداره 70ر9 في المائة ثم مجموعة التعليم والتي سجلت ارتفاعا مقداره 56ر4 في المائة والتي ساهمت أيضا بمقدار 89ر8 في المائة في الارتفاع الحاصل ثم مجموعة خدمات النقل التي سجلت إرتفاعا بنسبة 05ر1 في المائة مساهمة بذلك بما مقداره 08ر5 في المائة في نسبة ارتفاع المؤشر العام للأسعار تليها مجموعة المطاعم والفنادق والتي ارتفعت بمقدار 19ر1 في المائة خلال الفترة وبنسبة مساهمة بلغت 55ر2 في المائة من الارتفاع الحاصل للمؤشر الكلي للأسعار في الدولة في حين سجلت المجموعات السلعية الأخرى ارتفاعا في الأسعار خلال الفترة تراوحت ما بين 03ر0 في المائة 1 في المائة وبنسب مساهمة أقل في الارتفاع الحاصل في المؤشر العام مقارنة بالارتفاع الملموس الذي حققته المجموعات القيادية في سلة المؤشر العام لأسعار المستهلك في الدولة.
وعلى مستوى الدولة سجلت أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية ارتفاعا خلال شهر مايو 2014 مقداره 86ر0 في المائة مقارنة بالشهر السابق نتيجة لارتفاع أسعار الخضروات وأسعار الفواكه وأسعار الشاي والبن والكاكاو وأسعار الأسماك بالإضافة إلى أسعار التوابل والملح والأغذية الأخرى وفي المقابل انخفضت أسعار اللحوم والدواجن وأسعار منتجات الألبان والبيض وأسعار السكر والمنتجات السكرية وأسعار المياه المعدنية والمشروبات المرطبة وأسعار الزيوت والدهون.. في حين استقرت أسعار مجموعات المشروبات الكحولية والتبغ والملابس والأحذية.
وبالنسبة لمجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز فقد سجلت أسعارها ارتفاعا خلال شهر مايو مقداره 04ر0 في المائة مقارنة بالشهر السابق ونتج بصورة رئيسية عن ارتفاع أسعار الإيجارات أما أسعار مجموعة التجهيزات والمعدات المنزلية فقد سجلت ارتفاعا خلال شهر مايو مقداره 40ر0 في المائة مقارنة بالشهر السابق ونتج هذا بصورة رئيسية عن ارتفاع أسعار الأدوات والتجهيزات الكهربائية.
أما أسعار مجموعة الصحة فقد سجلت إرتفاعا خلال شهر مايو مقداره 12ر0 في المائة مقارنة بالشهر السابق ونتج هذا بصورة رئيسية عن ارتفاع أسعار الأدوية والفيتامينات وبالنسبة لمجموعة النقل فقد سجلت أسعارها ارتفاعا خلال شهر مايو 2014 مقداره 10ر0 في المائة مقارنة بالشهر السابق نتيجة لارتفاع أسعار السيارات وأسعار قطع الغيار وخدمات الصيانة.
أما أسعار مجموعة الاتصالات فقد سجلت ارتفاعا خلال شهر مايو مقداره 04ر0 في المائة مقارنة بالشهر السابق نتيجة لارتفاع أسعار أجهزة الهواتف النقالة في حين استقرت أسعار مجموعة التعليم.
وبالنسبة لمجموعة الترويح والثقافة فقد سجلت ارتفاعا خلال شهر مايو مقداره 10ر0 في المائة مقارنة بالشهر السابق نتيجة لارتفاع أسعار الإنفاق على المتاحف وحدائق الحيوانات.
أما بالنسبة لمجموعة المطاعم والفنادق فقد سجلت أسعارها انخفاضا خلال شهر مايو 2014 مقداره 02ر0 في المائة مقارنة بالشهر السابق نتيجة لانخفاض أسعار النفقات الخاصة بالفنادق.
وأخيرا سجلت أسعار مجموعة السلع والخدمات المتنوعة ارتفاعا خلال شهر مايو مقداره 13ر0 في المائة مقارنة بالشهر السابق بسبب ارتفاع أسعار المجوهرات وأسعار الأمتعة الشخصية ويلاحظ أن أسعار السكن والمياه والكهرباء والغاز وخدمات النقل وأسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية وأسعار التجهيزات والمعدات المنزلية وأسعار الاتصالات وأسعار خدمات الصحة وأسعار مجموعة السلع والخدمات المتنوعة وأسعار الترويح والثقافة قد ارتفعت بينما انخفضت أسعار خدمات المطاعم والفنادق فيما استقرت أسعار المشروبات الكحولية والتبغ وأسعار التعليم وأسعار الملابس والأحذية.
وقد سجلت الأسعار في الشارقة إرتفاعا مقداره 26ر0 في المائة خلال شهر مايو 2014 نتج بصورة رئيسية عن ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية وسجلت الأسعار في الفجيرة إرتفاعا مقداره 29ر0 في المائة بسبب إرتفاع أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية .
وسجلت الأسعار في رأس الخيمة ارتفاعا مقداره 13ر0 في المائة نتج بصورة رئيسية عن ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية وسجلت الأسعار في في أم القيوين ارتفاعا مقداره 28ر0 في المائة نتج بصورة رئيسية عن ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية وسجلت الأسعار في عجمان ارتفاعا مقداره 01ر0 في المائة بسبب ارتفاع أسعار الأغذية والمشروبات غير الكحولية.
وسجلت الأسعار في أبوظبي ارتفاعا بنسبة 18ر0 في المائة خلال شهر مايو 2014 مقارنة مع شهر أبريل 2014 في حين سجلت الأسعار في دبي ارتفاعا بنسبة 18ر0 في المائة خلال نفس الفترة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مؤشر أسعار المستهلك في الإمارات يسجل ارتفاعًا في أيار مؤشر أسعار المستهلك في الإمارات يسجل ارتفاعًا في أيار



GMT 08:05 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب
 العرب اليوم - نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب

GMT 11:07 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 06:36 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

مفكرة القرية: تلة متحركة

GMT 10:13 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

30 قتيلا في انفجار منجم للفحم بإيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab