نمو مؤشر مدراء المشتريات في السعودية لـ591 نقطة
آخر تحديث GMT03:22:54
 العرب اليوم -

نمو مؤشر مدراء المشتريات في السعودية لـ59.1 نقطة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - نمو مؤشر مدراء المشتريات في السعودية لـ59.1 نقطة

البنك السعودي البريطاني "ساب"
الرياض ـ محمد الدوسري

أظهر تقرير اقتصادي شهري، صادر عن البنك السعودي البريطاني "ساب" حول نتائج مؤشر مدراء المشتريات الرئيسي (PMI) للسعودية ،لشهر تشرين الأول/أكتوبر 2014 استمرار النمو بشكل ملحوظ ،لدى شركات القطاع الخاص غير المنتج للنفط خلال أكتوبر،رغم التراجع الحاد في معدل النمو،عما كان عليه في شهر سبتمبر الذي وصل لأعلى مستوى له على مدار 39 شهرًا.

وبعد حساب العوامل الموسمية ،سجل مؤشر ساب HSBC لمؤشر مدراء المشتريات في المملكة 59.1 نقطة ،متراجعًا عن 61.8 نقطة للشهر السابق، وجاء هذا التراجع مدفوعًا،بتراجع الطلبات الجديدة،والإنتاج ومخزون المشتريات.

وأظهرت أحدث البيانات،أن الإنتاج قد شهد زيادة بوتيرة ،حادة خلال شهر أكتوبر، ولكنه كان مقيّدًا بالضغوط التنافسية،وعلامات تباطؤ الطلب، في حين استمرت الطلبات الجديدة ،في الزيادة بشكل ملحوظ، كما كانت هناك إشارات إلى زيادة الطلب في معدل أقل مما كان عليه الشهر السابق،على الصعيدين المحلي والخارجي.

وكانت المُحصلة النهائية، ارتفاع كلاً من الإنتاج والطلبات الجديدة،في شهر أكتوبر بأبطئ معدل لهما على مدار خمسة أشهر،وشهدت المبيعات الخارجية أبطئ معدلات للزيادة منذ شهر يونيو.

وعلى الرغم من انخفاض معدلات النمو، استمرت تراكمات الأعمال بشكل كبير، حيث شهد نمو الأعمال المتراكمة انخفاضًا طفيفًا فقط عن الارتفاع المسجل في سبتمبر، وكانت زيادة الطلبات الجديدة ونقص الموارد في الوحدات الإنتاجية من بين الأسباب الرئيسية التي أدت إلى زيادة الأعمال المتراكمة.

واستجابت الشركات لذلك ،عبر زيادة أعداد العاملين خلال أكتوبر، وقد أظهرت أحدث البيانات،ارتفاع مستويات التوظيف بأعلى مستوى لها منذ سبتمبر 2012 مع إشارة أكثر من 12% من المشاركين،في التقرير إلى وجود زيادة،كما شجعت توقعات النمو،الشركات على تعزيز أعداد العاملين لديها خلال الشهر.

وإلى جانب زيادة أعداد العاملين،قامت الشركات أيضًا بزيادة متوسط الأجور، وأظهرت دراسة شهر أكتوبر الزيادة الأقوى،في إجمالي تكاليف التوظيف منذ بداية نشر التقرير الشهري، وكانت هناك إشارات إلى أن الموظفين،قد استفادوا من زيادة الأجر نتيجة لزيادة،الأعمال الجديدة وبدء مشروعات جديدة.

وأظهرت أحدث البيانات أيضًا زيادة سريعة في أسعار الشراء،مدفوعة بقوة طلب السوق والضغوط التسعيرية العامة.

وقامت الشركات بتمرير، جانب من زيادة تكاليف مستلزمات الإنتاج ،إلى العملاء عبر زيادة أسعار البيع، ومع ثبات طلب السوق، تمكن المشاركون في الدراسة من زيادة أسعار المنتجات بأعلى مستوى على مدار عامين.

واستمر نشاط الشراء ،في الزيادة بشكل واضح،بأدنى مستوى منذ شهر مايو، ودعمت زيادة مشتريات مستلزمات الإنتاج ،زيادة أخرى قوية في مخزون المشتريات.

يشار أن هذا التقرير، يصدره البنك ومجموعة HSBC، ويعكس الأداء الاقتصادي لشركات ومؤسسات القطاع الخاص غير المنتج ،للنفط عبر رصد مجموعة من المتغيرات تشمل الإنتاج والطلبات الجديدة ،وأسعار المنتجات والمخزون والتوظيف.

 

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

نمو مؤشر مدراء المشتريات في السعودية لـ591 نقطة نمو مؤشر مدراء المشتريات في السعودية لـ591 نقطة



GMT 08:05 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب
 العرب اليوم - نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب

GMT 11:07 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 06:36 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

مفكرة القرية: تلة متحركة

GMT 10:13 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

30 قتيلا في انفجار منجم للفحم بإيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab