تدشين 200 مقر احتياطي وعدم تمكين المبتعثين من التصويت
آخر تحديث GMT10:55:12
 العرب اليوم -

تدشين 200 مقر احتياطي وعدم تمكين المبتعثين من التصويت

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تدشين 200 مقر احتياطي وعدم تمكين المبتعثين من التصويت

وزارة الشؤون البلدية والقروية
الرياض – العرب اليوم

أكد رئيس اللجنة التنفيذية المتحدث الرسمي للانتخابات البلدية في وزارة الشؤون البلدية والقروية المهندس جديع القحطاني، أن الوقت الذي يستغرقه اقتراع الناخب داخل المركز الانتخابي لا يتجاوز أربع دقائق، وذلك بدءًا من دخوله قاعة التصويت وانتهاء بوضع بطاقة التصويت في صندوق الاقتراع ومغادرته القاعة في يوم الاقتراع.

وأوضح المهندس القحطاني، الاثنين أن اللجنة العامة للانتخابات تدرس توجيه دعوات للشركات والمؤسسات في القطاع الخاص، لمنح موظفيهم فرصة الاستئذان للحضور إلى المركز الانتخابي للإدلاء بأصواتهم في يوم الاقتراع، لافتًا إلى أن هناك صعوبة نوعًا ما في إلزام الشركات والمؤسسات بذلك، مضيفًا أن عددًا من المناسبات الوطنية لا يتم إجبار القطاع الخاص على منح موظفيه إجازات، مؤكدًا أنهم لم يواجهوا إشكالًا في تقييد الناخبين والتصويت لموظفي القطاع الخاص في الدورتين الانتخابيتين السابقتين، معرباً عن تمنياته بتعاون القطاع الخاص في ذلك.

وعزا أسباب إيقاف إصدار البطاقات الانتخابية للناخبين إلى عدم جدوى هذه البطاقات، مبينًا أن الهوية الوطنية تقوم بدور البطاقة الانتخابية، وبالإمكان الحصول على رقم الناخب من وسائل عدة، من بينها: "زيارة المركز الانتخابي، أو عن طريق الموقع الإلكتروني، أو الرسائل الهاتفية".

وذكر أن المبتعثين والمبتعثات لن يتمكنوا من التقييد والتصويت بحكم أنهم خارج نطاق المكان المحلي للدائرة الانتخابية أثناء وقت تقييد الناخبين وفي يوم الاقتراع، وبالتالي لن يكون لهم دور في العملية الانتخابية لاختيار أعضاء المجالس البلدية.

وأبان أن اللجنة العامة للانتخابات وضعت جميع قدراتها لتقييد الناخبين والناخبات بطاقة استيعابية لاستقبال أكثر من أربعة ملايين مواطن من خلال 1263 مقرًا انتخابيًا للذكور والإناث، بطاقة ثلاثة آلاف ناخب وناخبة، كاشفًا عن اعتماد 200 مركز انتخابي احتياطي في مختلف مناطق ومحافظات المملكة، وهي على أتم الاستعداد لاستقبال الأعداد كافة.

وتنطلق المرحلة الأولى من الانتخابات السبت المقبل بقيد الناخبين بجملة من التحديثات والتعديلات الجديدة التي تهدف إلى تعزيز دور المجالس البلدية في التنمية المحلية، وتأتي هذه التعديلات ضمن نظام المجالس البلدية الجديد الذي سيتم العمل بموجبه اعتبارا من الدورة الجديدة، ومن أبرز هذه التعديلات توسيع صلاحيات المجالس البلدية، وزيادة عد أعضائها من 2112 عضوًا إلى 3159 عضوًا، ورفع نسبة الأعضاء المنتخبين من النصف إلى الثلثين، وخفض سن القيد من 21 عامًا إلى 18 عامًا للسماح بمشاركة أوسع من فئة الشباب.

وتتميز الدورة الثالثة للانتخابات بمشاركة المرأة السعودية للمرة الأولى كناخبة ومرشحة وفق الضوابط الشرعية، حيث وضعت اللجنة العامة للانتخابات آليات موحدة على مستوى المملكة لمشاركة المرأة السعودية في الانتخابات البلدية بما يحفظ لها خصوصيتها، إذ سيتم إنشاء مراكز انتخابية نسائية تعمل فيها لجان انتخابية نسوية تتولى مهمات قيد الناخبات وتسجيل المرشحات وتنظيم عمليات الاقتراع والفرز.

وأعطى النظام صلاحيات جديدة للمجالس البلدية، خصوصًا فيما يتعلق بدراسة وإبداء الرأي في عدد من المواضيع قبل رفعها إلى الجهات المختصة، ومن هذه المواضيع المخططات الهيكلية والتنظيمية والسكنية، ومشاريع نزع الملكية للمنفعة العامة، وشروط وضوابط البناء، بجانب نظم استخدام الأراضي والخدمات البلدية والرسوم والغرامات البلدية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تدشين 200 مقر احتياطي وعدم تمكين المبتعثين من التصويت تدشين 200 مقر احتياطي وعدم تمكين المبتعثين من التصويت



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 08:55 2024 الجمعة ,05 تموز / يوليو

ارتفاع كبير في حالات حمى الضنك من حول العالم

GMT 07:43 2024 السبت ,06 تموز / يوليو

اكتشاف السبب الكامن وراء الصداع النصفي

GMT 16:37 2024 الجمعة ,05 تموز / يوليو

سوناك يقر بالهزيمة في انتخابات بريطانيا
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab