صفحة السيسي تنشر التفاصيل الكاملة لمشروع تنمية قناة السويس
آخر تحديث GMT16:08:59
 العرب اليوم -

صفحة السيسي تنشر التفاصيل الكاملة لمشروع تنمية قناة السويس

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - صفحة السيسي تنشر التفاصيل الكاملة لمشروع تنمية قناة السويس

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي
القاهرة - العرب اليوم

نشرت الصحفة الرسمية للرئيس عبدالفتاح السيسي على "فيس بوك"، التفاصيل الكاملة لمشروع تنمية قناة السويس، حيث أوضحت أن الهدف المرجو من المشروع هو تحقيق الاستفادة الاقتصادية القصوى من خلال استغلال الأراضي المتاحة شرق القناة وإنشاء امتداد تنموي اقتصادي وجغرافي وعمراني لمدن القناة الثلاث وبما تنعكس آثاره الإيجابية على تنمية سيناء.

ويعتبر إنجاز مشروع قناة السويس الجديدة التي تم افتتاحها في أغسطس الماضي هو بداية التنفيذ الفعلي لهذا المشروع العملاق، كما أن الأراضي الواقعة في منطقة قناة السويس بمساحة 460 كم مربع تعتبر منطقة اقتصادية ذات طابع خاص طبقا لمواد القانون.

وأوضحت صفحة الرئيس، أن مشروع تنمية قناة السويس ينقسم إلى ثلاثة محاور رئيسية، المحور الأول يتمثل في منطقة بورسعيد، حيث سيتم إنشاء امتداد لمدينة بورسعيد شرق قناة السويس (المدينة-الميناء) مع ربطها معاً بشبكة طرق وأنفاق وإنشاء منطقة لوجستية وصناعية وتجارية كبرى عن طريق تنفيذ ميناء بحري يشمل أرصفة بطول 5 كم وعرض 500م، ومجرى مائي بطول 3 كم وقناة للاقتراب بطول 9 كم وعرض 250.

كما أنه سيتم إنشاء منطقة صناعية بمساحة 40 مليون متر مربع، الأسبقية الأولى منها 16 مليون متر مربع وتتكون من منطقة مصانع وخدمات ومركز مؤتمرات عالمي ومراكز للبيع وفنادق، وكذلك منطقة سكنية على مساحة 4 ملايين متر مربع بإجمالى حوالي 10 آلاف وحدة سكنية كمرحلة أولى تتسع لحوالي 50 ألف مواطن وباكتمال المرحلة الثانية يصل عدد المواطنين إلى 190 ألف مواطن، وعمل منطقة لوجستية بمساحة 30 مليون متر مربع، ومنطقة مزارع سمكية بمساحة 80 مليون متر مربع تنتج 55 ألف طن أسماك يومياً وتوفر عمالة لسبعة آلاف مواطن.

ولخدمة هذا المشروع تم التخطيط لتطوير شبكة الطرق والمرتبطة بالمشروع، تم التخطيط لتطوير طريق "الإسماعيلية- بورسعيد" غرب القناة بطول 104 كم وإنشاء محور 30 يونيو الذي يبدأ من الطريق الدولي الساحلي جنوب بورسعيد حتى الكم 90 طريق "القاهرة- الإسماعيلية" الصحراوي بطول 102 كم، كما يرتبط بالمشروع إنشاء "مدينة الجلالة" أعلى جبل الجلالة البحرية على ارتفاع 700م من سطح البحر وتقع المدينة على مساحة 17 ألف فدان تشتمل على مناطق سكنية وسياحية وخدمية وسيكون بها منتجع الجلالة السياحي العالمي.

كما سيتم إنشاء مجموعة من الأنفاق أسفل قناة السويس بمنطقة جنوب بورسعيد عند علامة الكم 19 ترقيم القناة وتتكون مجموعة الأنفاق من 2 نفق للسيارات بطول 4 كم وعرض 11,5 ونفق للسكة الحديد بطول 7 كم وعرض 11,5 م.

أما المحور الثاني، فهو متمثل في منطقة الإسماعيلية والقنطرة، حيث تم البدء في تنفيذ مدينة الإسماعيلية الجديدة، بإجمالي 58 ألف وحدة سكنية على مساحة 5,8 ألف فدان كاملة المرافق والخدمات والمنشآت الإدارية. (وهي أول مدينة مصرية تراعي ذوي الاجتياجات الخاصة، وكذلك إنشاء منطقة صناعية بالقنطرة غرب ومنطقة تكنولوجية شرق الإسماعيلية الجديدة، والعمل على تطوير طريق "الإسماعيلية-العوجة" بطول 210 كم وتنفيذ مجموعة أنفاق شمال الإسماعيلية بمنطقة علامة كم 73 ترقيم القناة لخلق محور مروري يبدأ من قلب القاهرة وحتى ميناء سيناء البحري، وسيتم تنفيذ سحارة أسفل قناة السويس بمنطقة سرابيوم لتوفير مياه الري لمناطق شرق القناة لتحقيق التنمية الزراعية واستصلاح الأراضي وتنفيذ سحارة أخرى لعبور مياه مصرف المحسمة التى كانت تُهدر فى حيرة التمساح بكميات كبيرة تصل إلى 1,25 مليون متر مربع/يومياً.

والمحور الثالث متمثل في قناة السويس والعين السخنة، حيث تم التخطيط لتطوير ميناء العين السخنة وإنشاء رصيف جديد بها للغاز الطبيعي وإنشاء منطقة صناعية ولوجستية ومنطقة خدمات بحرية وتنفيذ مجموعة أنفاق شمال السويس تتكون من 2 نفق سيارات ونفق سكة حديد، وترتبط هذه الأنفاق طريق "النفق- طابا" شرق القناة بطريق "القاهرة- السويس".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

صفحة السيسي تنشر التفاصيل الكاملة لمشروع تنمية قناة السويس صفحة السيسي تنشر التفاصيل الكاملة لمشروع تنمية قناة السويس



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 08:12 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
 العرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 05:53 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

استشهاد شقيق الصحفي إسماعيل الغول في مدينة غزة

GMT 13:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

"المركزي" التركي يثبت معدلات الفائدة عند 50%
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab