القلعة تنفذ ثاني أكبر مشروع قومي في مصر بعد قناة السويس
آخر تحديث GMT05:18:21
 العرب اليوم -

"القلعة" تنفذ ثاني أكبر مشروع قومي في مصر بعد قناة السويس

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "القلعة" تنفذ ثاني أكبر مشروع قومي في مصر بعد قناة السويس

هشام الخازندار
القاهرة ـ أ ش أ

صرح هشام الخازندار العضو المنتدب لشركة القلعة للاستشارات المالية بأن الشركة تقوم حاليا بتنفيذ ثاني أكثر مشروع قومي في مصر بعد قناة السويس الجديدة وهو مشروع الشركة المصرية لتكرير البترول باستثمارات تصل إلى 30 مليار جنيه لتوفير 75% من احتياجات مصر من المواد البترولية والغاز والسولار.

وقال الخازندار، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن المشروع الذي بدأ قبل عامين ويتوقع بدء إنتاجه الفعلي بحلول العام 2017، يعد من أكبر المشروعات في قطاع الطاقة في مصر، ويهدف إلى إنتاج أكثر من 1ر4 مليون طن من منتجات الوقود ومنها السولار المطابق لمواصفات الجودة الأوروبية وهو الأنقى من نوعه فى العالم.

وأضاف إن المشروع يهدف إلى خفض واردات مصر من السولار بأكثر من 50% من المعدلات الحالية، بالإضافة إلى خفض نحو ثلث انبعاثات الكبريت فى مصر.

وتسهم الهيئة العامة للبترول، بنسبة 25% تقريبا فى رأسمال الشركة المصرية للتكرير و20 في المائة لشركة القلعة بالإضافة إلى مؤسسات خليجية ودولية.

وأكد العضو المنتدب لشركة القلعة، التزام الشركة بتنفيذ المشروع وفقا للجدول الزمني المخطط له على أن يبدأ إنتاجه بحلول العام 2017 رغم الصعوبات والتحديات الكبيرة التي تواجهها الشركة والبلاد في الفترة الحالية، معتبرا أن المشروعات القومية الكبرى يمكن تنفيذها من جانب القطاع الخاص أوبالشراكة بين القطاعين العام والخاص وليست مقصورة في ملكيتها بنسبة 100% للحكومة أو الدولة.

وأشار إلى أن شركة القلعة بدأت تنفيذ المشروع في ظل الظروف الصعبة التي عاشتها مصر خلال الأعوام الثلاثة الماضية،، متوقعا أن يمثل المشروع نقلة نوعية في أداء الشركة وأن يستحوذ على نسبة من 40 إلى 50 في المائة من إيرادات الشركة بحلول العام 2018.

وأوضح أن الشركة ستستكمل إنشاءات المشروع خلال 2015 بتكلفة 3ر1 مليار دولار بهدف السعي لإنجازه في موعده وهو ما سيسهم بشكل جذري في حل مشكلة نقص بعض المواد البترولية في مصر خاصة السولار.

ونوه بأن مشروع الشركة المصرية للتكرير يحظي بأهمية استراتيجية وقيمة وطنية عالية؛ نظرا لكون الدولة المصرية لم تعد قادرة على تلبية الزيادة المطردة في الطلب على المنتجات البترولية، وفي ظل الصعوبات التي تواجهها مع الشركاء الأجانب.

وأكد أن مشروع الشركة المصرية للتكرير، سيقوم ببيع كامل إنتاجه من منتجات الوقود إلى الدولة ممثلة في الهيئة المصرية العامة للبترول بمقتضى اتفاقية شراء لمدة 25 عاما بالأسعار العالمية، ما يجعل المشروع أحد ركائز منظومة أمن الطاقة في مصر، حيث يعد بديلا عمليا للاستيراد، فضلا عن كونه سيقوم بإنتاج السولار وغيره من المنتجات البترولية عالية الجودة والقيمة وتوريدها للهيئة العامة للبترول من أجل تغطية الطلب المتزايد بالقاهرة الكبرى.

وأوضح أن مشروع الشركة المصرية للتكرير، سيقوم بتأمين حصة كبيرة من الاحتياجات البترولية في مصر، ما يسهم في تقليص اعتماد الدولة على الواردات البترولية بما يقرب من نصف المعدلات الحالية، الأمر الذي سيؤدي بدوره إلى توفير العملة الصعبة فضلاً عن دعم الاقتصاد الوطني بأكثر من 300 مليون دولار سنويا لخزانة الدولة بشكل مباشر، من خلال توفير مصروفات النقل والتأمين والفاقد من عمليات الشحن، فضلاً عن تحقيق إيرادات إضافية من رسوم التخزين والتكرير فضلا عن آلاف فرص العمل.




 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

القلعة تنفذ ثاني أكبر مشروع قومي في مصر بعد قناة السويس القلعة تنفذ ثاني أكبر مشروع قومي في مصر بعد قناة السويس



درّة تتألق بفستان من تصميمها يجمع بين الأناقة الكلاسيكية واللمسة العصرية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 10:45 2024 الأحد ,30 حزيران / يونيو

"طيران الرياض" يتعاون مع مصمم الأزياء محمد آشي
 العرب اليوم - "طيران الرياض" يتعاون مع مصمم الأزياء محمد آشي

GMT 19:56 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

العظماء السبعة ؟!

GMT 19:55 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

الحكومة تعتذر للشعب!

GMT 19:53 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

سقوط لأميركا وليس لجو بايدن

GMT 19:48 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

تأجيل الانتخابات لمدة عام.. لِمَ لا؟!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab