الحكومة العراقية تطلق النظام المطور لإصدار إجازات البناء
آخر تحديث GMT07:07:13
 العرب اليوم -

يطبق في دائرتين بلديتين ويعمم على البقية

الحكومة العراقية تطلق النظام المطور لإصدار إجازات البناء

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الحكومة العراقية تطلق النظام المطور لإصدار إجازات البناء

الحكومة العراقية
بغداد- نجلاء الطائي

أعلنت الحكومة العراقية، اليوم الأحد، عن إطلاق النظام المطور لإصدار إجازات البناء في العراق الذي سيتمكن المواطن من الحصول على إجازة البناء عبر موقع إلكتروني دون مراجعة الدائرة المختصة، وفيما أكدت وزارة الأعمار والإسكان تدريب 1100 موظف بخصوص إجازات البناء، أشارت أمانة بغداد إلى أن النظام سيطبق في دائرتين بلديتين تجريبيتين وسيعمم على جميع بلديات العراق نهاية هذا العام.

وقال وكيل وزير الإعمار والإسكان استبرق إبراهيم الشوك في حديث لعدد من وسائل الإعلام، على هامش مؤتمر إطلاق النظام المطور لإصدار إجازات البناء في العراق الذي عقد في فندق الرشيد، وسط بغداد، اليوم: "إنه تم إطلاق الاستمارة الإلكترونية لغرض الحصول على إجازة البناء"، مبينًا أن "المواطن يمكنه الآن وهو جالس في منزله الحصول على إجازة البناء دون مراجعة دوائر البلدية من خلال إكمال المستلزمات المطلوبة عن طريق الاستمارة الالكترونية".
وأضاف الشوك أن "البرنامج سيتيح للمواطن دفع الرسوم والضرائب من خلال البرنامج الالكترونية في أسلوب بسيط ومفهوم"، مشيرا الى أنه "تم تدريب 1100 موظف في مختلف الجهات ذات العلاقة التي تختص في إجازات البناء".

وتابع الشوك أن "إطلاق التطبيق الالكتروني للمشروع سيكون هذا الشهر بشكل تجريبي في بلديتي الشعب والكرخ، فيما سيطبق في جميع بلديات العراق من ضمنها بلديات إقليم كردستان بداية العام المقبل 2015"، مؤكدا في الوقت ذاته، أن "الرسوم تدفع الكترونيا عن طريق (الفيزا كارت) وغيرها من كارتات الدفع أو دفع الرسوم عبر مراجعة دوائر البلدية".

من جانبها، أكدت أمين بغداد ذكرى علوش، أن "مشروع الحصول على إجازة البناء عبر الإنترنت سيقلل الزمن للحصول على إجازة البناء وسيتمكن المواطن من الحصول على إجازة البناء من المنزل من خلال نظام إلكتروني عبر الانترنت"، موضحةً "لقد عملنا على هذا المشروع خلال السنوات الثلاث الماضية من أجل تطبيقه بصورة عملية".

واكدت علوش، أن "المشروع سيختصر الكثير من الإجراءات وفي نفس الوقت سيضمن سلامة هذه الإجراءات القانونية"، لافتة إلى أن "المشروع سيطبق كمرحلة أولى في بلديتي الكرخ والشعب وفي نهاية العام سيكون المشروع ملزم لجميع البلديات للحصول على إجازة البناء التجارية والسكنية".
يشار إلى أن الحصول على إجازة البناء يستغرق وقتًا طويلًا يصل إلى 187 يومًا للحصول عليها، ووفق هذا النظام فإن الحصول على إجازة البناء سيكون بإمكان المواطن الحصول عليها في أقل من أسبوعين.

وكان رئيس مجلس الوزراء العراقي حيدر العبادي أطلق، يوم الخميس، (11 حزيران/ يونيو 2015) الحملة الوطنية لتبسيط الإجراءات الحكومية باستخدام تكنولوجيا المعلومات تحت شعار (حكومتكم في خدمتكم)، وفيما عدها "بداية وخطوة أولى لتقليل الروتين والحلقات الزائدة التي ترهق المواطن"، واكد أن "المهمة ليست سهلة".
يشار إلى أن الحكومة أطلقت قبل فترة مشروع الحكومة الإلكترونية وهو عبارة عن نظام حديث يعتمد على استخدام الشبكة العنكبوتية العالمية، الإنترنت، في ربط مؤسسات الدولة بعضها ببعض، وربط مختلف خدماتها بالمؤسسات الخاصة والجمهور عمومًا، ووضع المعلومة في متناول الأفراد وذلك لخلق علاقة شفافة تتصف بالسرعة والدقة وتهدف للارتقاء بجودة الأداء، ويعتقد أن أول استخدام لمصطلح "الحكومة الإلكترونية" قد ورد في خطاب الرئيس الأميركي بيل كلينتون الأسبق عام 1992.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الحكومة العراقية تطلق النظام المطور لإصدار إجازات البناء الحكومة العراقية تطلق النظام المطور لإصدار إجازات البناء



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 23:10 2024 الثلاثاء ,02 تموز / يوليو

داليا البحيري تكشف سبب ابتعادها عن السينما
 العرب اليوم - داليا البحيري تكشف سبب ابتعادها عن السينما

GMT 18:39 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

دواء للاكتئاب يقلل احتمالات زيادة الوزن

GMT 18:00 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

تشيلسي يعلن رسميًا ضم مارك جويو مهاجم برشلونة

GMT 21:12 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

مطبات جوية شديدة تصيب 30 راكباً
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab