وزير العمل السعودي يؤكد أن مخرجات التعليم لا توائم حاجات السوق
آخر تحديث GMT16:12:17
 العرب اليوم -

خلال فعاليات اليوم الثاني لمنتدى جازان الاقتصادي

وزير العمل السعودي يؤكد أن مخرجات التعليم لا توائم حاجات السوق

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - وزير العمل السعودي يؤكد أن مخرجات التعليم لا توائم حاجات السوق

منتدى جازان الاقتصادي
الرياض ـ سعيد الغامدي

أكد وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه أن عمل الشباب منظومة وطنية تستدعي استنفار الجهود، خصوصا لما تتميز به الطبيعة الديموجرافية للمملكة العربية السعودية من متوسط أعمار يبلغ (26) سنة، ما يجعلها دولة شابة يحتاج أبناؤها لوظائف تعكس تطلعاتهم، وهو ما تعمل عليه وزارة العمل بالمشاركة مع عدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص أيضا عبر سلسلة من البرامج والمشاريع الوطنية الطموحة.

وقال فقيه خلال ورقة عمل قدمها بعنوان "تنمية الثروة البشرية عبر سياسات سوق العمل" في فعاليات اليوم الثاني لمنتدى جازان الاقتصادي، "إن وزارة العمل أدركت ضرورة إيجاد وظائف جاذبة للشباب ودعمها بعدد من البرامج والمشاريع مثل الاستفادة من برنامج تحفيز المنشآت على التوطين "نطاقات"، وما يقدمه صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" من برامج دعم التدريب والتوظيف، ومكافأة أجور التوطين لتوجيه وتحفيز الطلب على اليد العاملة الوطنية، إضافة إلى دعم القطاع الخاص لرفع الإنتاجية بما يخلق وظائف نوعية ذات محتوى أفضل وقيمة مضافة أعلى للمواطنين".

وأضاف: "من مساعي الوزارة ومؤسساتها الشقيقة لدفع الوظائف الجاذبة للشباب أيضا إنشاء 37 كلية تميز، تدرب ما يزيد على 13,000 شاب وفتاة على المهارات المهنية، وتقدّم برامج التدريب الصفي والتدريب على رأس العمل، والتركيز على المهن المطلوبة، في حين يقدم برنامج "دروب" الذي دشن حديثا تدريبا عمليا عالي المستوى لرفع مهارات الشباب بالتعاون مع القطاع الخاص، عبر التعليم الإلكتروني، والتدريب على رأس العمل". واستعرض التحديات التي تواجه الشباب، والمتمثلة في عدم مواءمة مخرجات التعليم مع حاجات سوق العمل، وارتفاع معدل البطالة بين الشباب، ومنافسة العمالة الوافدة التي تمثل أعدادها ستة أضعاف المواطنين، مشيرا إلى وجود تحركات تقودها الوزارة للتغلب على هذه التحديات مثل الاستعداد للعمل باكرا، والتحفيز والتدريب والتأهيل للمرأة في قوة العمل، وجعل بيئة المنشآت الصغيرة والمتوسطة بيئة عمل آمنة، وترسيخ مفهوم العمل الجزئي عند الطلاب والتعرض للخبرة العملية باكرا.

وبيّن وزير العمل أن مشاركة عمل المرأة في قوة العمل في المملكة أسهمت بشكل كبير في الارتقاء بالمستوى المعيشي وتحقيق الذات.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

وزير العمل السعودي يؤكد أن مخرجات التعليم لا توائم حاجات السوق وزير العمل السعودي يؤكد أن مخرجات التعليم لا توائم حاجات السوق



آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 04:59 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

علاقة مفاجئة بين شرب القهوة وبناء العضلات

GMT 17:42 2024 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

تسريب بيانات خاصة لأكثر من 100 مليون أمريكى

GMT 13:26 2024 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

اقتصاد إسرائيل يواجه التباطؤ وخطر الفقر

GMT 17:45 2024 الثلاثاء ,24 أيلول / سبتمبر

الخطوط الجوية البريطانية تلغى رحلاتها إلى تل أبيب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab