مجلس الشوري يؤكد أن  تعليق الدراسة بيد الأرصاد فقط
آخر تحديث GMT00:50:54
 العرب اليوم -

مجلس الشوري يؤكد أن تعليق الدراسة بيد الأرصاد فقط

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مجلس الشوري يؤكد أن  تعليق الدراسة بيد الأرصاد فقط

مجلس الشورى السعودي
الرياض - العرب اليوم

شدد بعض أعضاء مجلس الشورى على أن قرار تعليق الدراسة بسبب تقلبات الأحوال الجوية، يجب أن يبنى على توصية من الرئاسة العامة للأرصاد، وليس من إدارات التعليم. وأشار العضو عازب آل مسبل في مداخلته في جلسة المجلس الاثنين أثناء مناقشة تقرير لجنة المياه والزراعة والبيئة بشأن التقرير السنوي للرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة للعام المالي 1435/1436، إلى أن تعليق الدراسة بسبب التغيرات الجوية يجب أن يكون بناء على توصية من رئاسة الأرصاد، لافتا إلى أن إدارات التعليم ليس من اختصاصها قراءة مؤشرات الطقس والتنبؤ بالأحوال الجوية. وأكد أنه لدى المملكة إنجازات بيئية تستحق تسويقها دوليا، لتنعكس على المؤشرات الدولية ذات العلاقة، مشددا على أهمية ذلك بالنظر إلى أن المملكة إحدى أكبر الدول المنتجة للطاقة والمستهدفة في الرقابة البيئية الدولية.

سرعة الانتهاء من الخطة الاستراتيجية واعتماد الهيكل التنظيمي لرئاسة الأرصاد، وتأسيس صندوق لحماية البيئة لمعالجة الظروف الطارئة.

ضرورة التنسيق مع الجهات الحكومية المختصة لإغلاق مخارج مياه الصرف الصحي غير المعالجة، التي تضخ مياهها الملوثة بشواطئ المملكة.

كما خرج مجلس الشورى بمقترح ينص على إنشاء وزارة للبيئة، وهو المقترح الذي قدمه الدكتور عبدالله الفيفي في مداخلة له. وأوضح إنه "لابد من معالجة الصعوبات التي تواجه العمل البيئي ويستوجب ذلك دراسة إنشاء وزارة للبيئة".

وأضاف الفيفي أن قرار المجلس السابق الذي يدعو لاستحداث وزارة تعنى بالبيئة من شأنه أن يحل الكثير من المشكلات البيئية التي تواجهها المملكة، وذلك من شأنه أن يعالج تأخر المملكة في ترتيب الأداء البيئي، كما أن العناية بالبيئة هي جزء من العناية بالإنسان.

وناقش المجلس التقرير السنوي لوزارة الخدمة المدنية للعام المالي 1435/1436، حيث أشارت لجنة الإدارة والموارد البشرية في تقريرها إلى أنها تلقت خلال الأيام الماضية عددا كبيرا من الرسائل من معلمين ومعلمات، يتظلمون فيها من تعيينهم على الكادر الإداري بدلا عن الكادر التعليمي الذي يستحقونه ومطالبتهم بتصحيح أوضاعهم. وأكدت اللجنة أنها ستبحث قضيتهم مع الجهات ذات العلاقة، وستتقدم بتوصية إضافية تعالج هذه القضية خلال عرضها لوجهة نظرها في جلسة مقبلة. وأوصت اللجنة في تقريرها وزارة الخدمة المدنية بدراسة إعطاء صلاحية التعيين والترقية من المرتبة الثالثة عشرة فما دون للجهات الحكومية وفق معايير وقواعد منظمة لذلك.

كما أوصت بدراسة نقل الإدارة المركزية للتنظيم والإدارة ومهامها من وزارة المالية إلى وزارة الخدمة المدنية، مع استمرار التنسيق مع وزارة المالية فيما يخص استحداث الوظائف.

مطالبة الهيئة بالتنسيق مع المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني لإعداد برامج تدريبية متخصصة تؤهل خريجيها للعمل في المدن الصناعية.

تبني إجراءات وسياسات لدعم مشاريع الصناعات الصغيرة والمتوسطة.

دراسة إعداد نموذج مدخلات ومخرجات الاستثمار لمعرفة جوانب العلاقة الكمية للاستثمارات في المدن الصناعية وتأثيرها على الدخل والعمالة.

تخصيص مواقع مناطق التقنية والاستثمار في صناعة تقنية المعلومات، لتهيئة فرص عمل للمواطنين والمواطنات من خلال جدول زمني محدد، وهي التوصية الإضافية المقدمة من عضو المجلس الدكتور سلطان السلطان.

من جهته، طالب العضو اللواء عبدالله السعدون بحماية المواطنين من مخلفات المصانع، مشيرا إلى أن العديد من الجهات تتخلص من مخلفاتها بطرق بدائية.

ودعت اللجنة إلى متابعة تنفيذ الأمر الملكي الكريم رقم أ / 121 وتاريخ 2 / 7 / 1432 القاضي بالموافقة على الخطة التفصيلية والجدول الزمني المتضمنة الحلول العاجلة قصيرة المدى والحلول المستقبلية لمعالجة تزايد أعداد خريجي الجامعات المعدين للتدريس وحاملي الدبلومات الصحية بعد الثانوية العامة.

وطالبت اللجنة باحتساب خدمة الذين عملوا على البند 105 ممن ثبتوا على وظائف رسمية، وذلك لأغراض التقاعد بعد حسم مستحقات التقاعد المترتبة على تلك الفترة، وتصحيح أوضاع من تم تعيينهم على بند الساعات، وثبتوا على مراتب أقل من مؤهلاتهم العملية، والإسراع في تنفيذ الربط الآلي مع إدارات شؤون الموظفين في الجهات الحكومية، لضمان تحديث المعلومات المطلوبة. وبعد طرح تقرير اللجنة وتوصياتها للمناقشة، دعا أحد الأعضاء إلى تقليص المركزية في الوزارات وتفويض الصلاحيات للمناطق.

كما دعا عضو الوزارة إلى التوسع في استخدام التقنية أسوة بوزارة الداخلية، لافتا إلى أهمية معالجة ضعف تدريب الموظفين.

وأكدت إحدى العضوات أهمية معالجة قضية المعلمين المعينين على بند 105، مشيرة إلى ضرورة تعويضهم عن عقودهم المجحفة وخصوصا في قضية عدم احتساب خدماتهم السابقة. وانتقد أحد الأعضاء عدم تعاون عدد من الجهات الحكومية مع وزارة الخدمة المدنية، مطالبا بتطبيق الأنظمة بشكل صارم تجاه الجهات التي تتأخر في تقديم بيانات موظفيها أو تلك التي تقدم بيانات مغلوطة أو ناقصة.

وقرر المجلس استكمال الاستماع إلى المزيد من المداخلات والملاحظات من الأعضاء على تقرير وزارة الخدمة المدنية في جلسته يوم الاثنين المقبل.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مجلس الشوري يؤكد أن  تعليق الدراسة بيد الأرصاد فقط مجلس الشوري يؤكد أن  تعليق الدراسة بيد الأرصاد فقط



جورجينا رودريغيز تتألق بالأسود في حفل إطلاق عطرها الجديد

القاهرة ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - سوسن بدر تتحدث عن حبها الأول وتجربتها المؤثرة مع والدتها

GMT 19:55 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

نابولي يعزز صدارته للدوري الإيطالي بثلاثية ضد كومو

GMT 13:54 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

دعوى قضائية تتهم تيك توك بانتهاك قانون الأطفال فى أمريكا

GMT 14:19 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

النفط يتجه لتحقيق أكبر مكسب أسبوعي منذ أكتوبر 2022

GMT 13:55 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

ارتفاع حصيلة قتلى إعصار هيلين بأمريكا إلى 215 شخصا

GMT 15:57 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

اختفاء ناقلات نفط إيرانية وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي

GMT 06:22 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

الوزير السامي

GMT 10:04 2024 السبت ,05 تشرين الأول / أكتوبر

مصرع 4 وإصابة 700 آخرين بسبب إعصار كراثون في تايوان

GMT 09:20 2024 الجمعة ,04 تشرين الأول / أكتوبر

الألعاب الإلكترونية منصة سهلة لتمرير الفكر المتطرف
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab