زلزال نيبال ألحق أضرارًا بكنوزها الأثرية لتصبح بالية
آخر تحديث GMT08:30:44
 العرب اليوم -

زلزال نيبال ألحق أضرارًا بكنوزها الأثرية لتصبح بالية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - زلزال نيبال ألحق أضرارًا بكنوزها الأثرية لتصبح بالية

زلزال نبيال يدمر تراثها
نيويورك ـ العرب اليوم

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، اليوم الأربعاء، أنه في الوقت الذي تسبب فيه زلزال نبيال المدمر فى أصابت البلاد بأزمة إنسانية خلال هذا الأسبوع، أصابت البلاد أزمة ثقافية شديدة أيضًا إذ تسبب الزلزال في تدمير كنوز أثرية يعود تاريخها إلى قرون مضت لتصبح بمثابة "خردة".

وأوضحت الصحيفة - في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم - أن سقوط عارضة خشبية ثقيلة في ميدان "باسانتابور دوربار" بالعاصمة النيبالية، كاتماندو، أمس الثلاثاء، كان آخر ما تبقى من معبد "ماجو ديجا"، مضيفة أن أعضاء فريق البحث والإنقاذ التطوعي تسلقوا قاعدة المعبد هبوطًا وصعودًا، وذلك باستخدام القطعة الخشبية المتبقية من المعبد كسلم نقال ووضعوا عليها بين الحين والآخر وابلاً من الطوب المتحطم، وانتهى الأمر ببقايا المعبد على كومة من الأخشاب ، في ساحة مليئة بالناس ، كما أنها معرضة لسقوط الأمطار.

وأشارت إلى أنه في الأيام الثلاثة الماضية ومنذ وقوع زلزال نيبال، والذي بلغت قوته 8ر7 درجة على مقياس ريختر، تزايد عدد القتلى بشكل سريع، لأكثر من 5 الآف قتيل حتى الآن، وتركت أي مخاوف بخلاف صحة وأمن شعبها جانبًا ، وبدأ الأمل في العثور على ناجين في التراجع ، ويعيش عشرات الآلاف من الناس في خيام على الرغم من سقوط أمطار غزيرة ، وبدأت احتياطيات المياه النظيفة في النفاد.

لكن في الوقت نفسه، في كثير من الأماكن، ترك الركام الناجم عن تدمير معابد وقصور يرجع تاريخها إلى قرون مضت دون حراسة ، مما يعني تضاؤل الفرص لإعادة بناء أحد أكبر مجموعات لمواقع التراث الثقافي في العالم.

وأضافت الصحيفة أنه في يوم الاثنين الماضي، وبعد أن أبلغ مواطن مسؤولاً في قسم الآثار بنيبال بتقرير يفيد بإحباط محاولة سرقة جرس برونزي من فوق سطح معبد في العاصمة كاتماندو، اتخذت السلطات بعض الخطوات الأولية لحماية الآثار من النهب، وقد طُبع إشعار في صحيفة محلية أمس الثلاثاء، تحذر من فرض عقوبات على أي شخص يسرق القطع الأثرية.

يذكر أن الزلزال الذي وقع يوم السبت الماضي، وبلغت قوته 8ر7 درجة على مقياس ريختر تسبب في تدمير العديد من المنشآت لاسيما التاريخية ، كما أدى إلى وقوع انهيارات ثلجية في منطقة جبال افريست وانهيارات أرضية في العديد من المناطق النائية ، وتعوق الرياح والأمطار المروحيات عن الهبوط في المناطق الجبلية المتضررة والوصول للمتضررين.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

زلزال نيبال ألحق أضرارًا بكنوزها الأثرية لتصبح بالية زلزال نيبال ألحق أضرارًا بكنوزها الأثرية لتصبح بالية



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - العرب اليوم

GMT 09:18 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

السعودية قبل مائتي عامٍ

GMT 21:31 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

دوي انفجارات على الحدود السورية اللبنانية

GMT 07:27 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

الصين تطالب بوقف القتال في الشرق الأوسط

GMT 12:15 2024 الجمعة ,27 أيلول / سبتمبر

مانشستر يونايتد يخطط لإقالة تين هاغ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab