تواصل فعاليات مهرجان كتارا للجاز الأوروبي
آخر تحديث GMT00:35:13
 العرب اليوم -

تواصل فعاليات مهرجان كتارا للجاز الأوروبي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تواصل فعاليات مهرجان كتارا للجاز الأوروبي

فعاليات مهرجان كتارا للجاز الأوروبي 2015
الدوحة_ قنا

 تواصلت اليوم فعاليات مهرجان كتارا للجاز الأوروبي 2015 في نسخته الثانية وذلك بعرض موسيقي للفنان الفرنسي التونسي ابراهيم معلوف بعنوان الضوء الأحمر والأسود قدم فيه عزفًا بعنوان "كلثوم"، أعاد فيه توزيع موسيقى أغنية "ألف ليلة وليلة" (1969)، التي لحّنها بليغ حمدي، وكتب كلماتها مرسي جميل عزيز. 

في "كلثوم"، حاول معلوف بعد قرابة 45 عاماً على صدور الأغنية، أن يستعيد لحن "ألف ليلة وليلة"، في تحيّةٍ منه إلى "الست" التي اعتاد الاستماع إليها في طفولته، عبر قراءةٍ جديدةٍ لهذا العمل الموسيقي، مُخرجاً إيّاه من حيّزه الغنائي، لينقله إلى الحيّز الآلي فقط. 

وقد أمضى الجمهور أمتع الأوقات في عالم الفن والنغم، والتنوع الموسيقي، وعاشوا أجواء جميلة امتزجت فيها ألوان الموسيقى في بوتقة واحدة، وخلقت حالة نادرة من الانسجام الحضاري والتفاعل الإنساني. 

يذكر أن افتتاح المهرجان كان يوم أمس وسط حضور سفراء الدول المشاركة في المهرجان وهي سويسرا، إيطاليا، جمهورية ألمانيا الاتحادية، فرنسا، النمسا، إسبانيا، هولندا، بالإضافة إلى سعادة السيد سانجيف أرورا سفير جمهورية الهند، وقد لقيت الأمسيتان الأولى والثانية إقبالا جماهيريا كبيرا من جميع الجنسيات العربية والأجنبية.
 
وفي هذا الإطار قال السيد درويش أحمد الشيباني مدير إدارة التسويق والعلاقات الدولية في كتارا: إن مهرجان الجاز الأوروبي الذي تشارك فيه سبع دول أوروبية يؤكد أهمية اعتماد الموسيقى كلغة عالمية واحدة لا حدود لها، تقرب بين الأمم، مثلما يؤكد أن الفن والإبداع هو الركيزة الأولى لارتقاء الشعوب، مشيرًا إلى زيادة عدد الدول المشاركة في المهرجان، والتي عكس مدى القدرة على العطاء والرغبة في التفاعل الثقافي والفني، كما يبعث برسالة واضحة تجسد روح التواصل الثقافي والحوار الإنساني بين شعوبنا. 

وأوضح أن احتضان (كتارا) لهذه التظاهرة الموسيقية العالمية، يأتي إيماناً منها بأن مهرجان الجاز الأوروبي أصبح من أهم الملتقيات الإبداعية التي تعمل على نشر الثقافة الموسيقية بكافة أنواعها وألوانها، كما أنه منبر عالمي للإبداع الفني ومنصة فريدة للتعبير الموسيقي، تجسد الشراكة الثقافية القائمة بين دولة قطر وأوروبا. 

وتتواصل عروض المهرجان حيث سيكون الجمهور على موعد مع فرانشيسكوبيرازتي يوم غد 30 اكتوبر ويوم 31 أكتوبر سيقدم البين بورن من سويسرا عرضا بعنوان (أبين أونسومبل) يليه عرض إسباني بعنوان (ثلاثي بيل باليستر) ويوم 1نوفمبر سيقدم ميشيل بورستلاب من هولاندا عرضا مميزا سيعزف فيه على آلة البيانو. 
جدير بالذكر أنّ مهرجان كتارا الثاني للجاز الأوروبي ينظم بالتعاون بين المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا وسفارات سبع دول أوروبية هي (ألمانيا، النمسا، فرنسا، هولندا، إيطاليا، إسبانيا وسويسرا)، وأكاديمية قطر للموسيقى والخطوط الجوية القطرية وFNAC قطر، ومجلس الدفاع الدولي في باريس شريك للسفارة الفرنسية ومعهد جوته بمنطقة الخليج في أبوظبي شريك للسفارة الألمانية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تواصل فعاليات مهرجان كتارا للجاز الأوروبي تواصل فعاليات مهرجان كتارا للجاز الأوروبي



النجمات العرب يتألقن أثناء مشاركتهن في فعاليات مهرجان فينيسيا

فينيسيا ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - أشهر الجزر السياحية في فينيسيا لقضاء عطلة ممتعة
 العرب اليوم - إستخدام اللون الفيروزي في ديكور المنزل المودرن

GMT 05:16 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض ألزهايمر

GMT 07:57 2024 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

ما قبل الصناديق

GMT 18:31 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

وفاة مدرب فرانكفورت في حادث سير

GMT 06:56 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

الجيش الإيراني... الحسابات والأخطاء التقديرية

GMT 14:07 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

انتشار واسع لـ حمى غرب النيل في أوروبا

GMT 14:09 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 40878 شهيدا و94454 إصابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab