رحل رائد فن "الجرانيوليت" وفيق المنذر، في مثل هذا اليوم من العام الماضي 2014، وهو يشعر بذلك الشعور الموحش, في صمت دون تكريم يستحقه، وترك خلفه رصيدا كبيرا من الأعمال الفنية, التي تشهد له بأنه كان مبدعا من طراز خاص.
وتخرج رائد فن "الجرانيوليت" وفيق المنذر، من كلية الفنون التطبيقية في القاهرة عام 1960، وشغل مناصب إدارية مختلفة ومنها مدير عام الشؤون الفنية لقطاع الفنون الشعبية، ثم مستشارا وخبيرا فنيا لوزارة الثقافة المصرية، وبعد ذلك قام بالتفرغ كفنان تشكيلي ليخرج ما بداخله من لمسات فطرية، تطورت بإطار من الدراسة الأكاديمية المتخصصة، وفي ظل حبه لتجريب الخامات المتنوعة والحديثة.
واكتشف الفنان وفيق المنذر خامة "الجرانيوليت" عام 1979م، و" الجرانيوليت" كلمة تعني بالفرنسية والإنجليزية السطح المحبب وهي مادة وسيطة بين الجرانيت المفتت والرمال الملونة, ليصبح أول من أدخلها في الأعمال التشكيلية, حيث لم يسبقه أحد في استخدام هذه المادة، ليلقب برائد فن الجرانيوليت في العالم، وإعادة تشكيلها وتجميعها من خلال موضوعاته التي أخرجها من عباءة التراث المصري الذي لا ينضب, ليظل ملهما لكل مبدع على مر العصور.
وارتبطت هذه المادة باسمه حتى هذه اللحظة، وهي تتكون من الرمل المعالج كيميائيًا ولونيًا بحيث يمنح سطحًا شديد النقاء ويقترب إلى العقيق, وتبدو تشكيلات الفنان وفيق المنذر بها شديدة التميز, حيث تبدو تقنياتها المعقدة اقرب إلى العمل السحري, لا سيما في استخداماته لدرجات متفاوتة من اللون الواحد, وهو الأمر الذي يصعب ضبطه مع مادة مثل الرمل, ورغم أن بعض الخطوط اللونية والتشكيلية تأخذ منحى هندسيًا في تشكيل اللوحة إلا أن انسيابية السطح ولمعانه وانسيابية اللون وتدرجاته تمنح العين راحة.
وكان "المنذر" عضوا في العديد من النقابات، مثل نقابة التشكيليين والمهن التمثيلية والغوري وأتيليه القاهرة، وله مقتنيات في متحف الفن الحديث ووزارة الخارجية ودار الأوبرا وعدد من المجموعات الخاصة، وقد حصل على جائزة عيد العلم عام 1956، وجائزة التصوير في فن الموزاييك في صالون القاهرة عام 1960، والجائزة الأولي في نفس الصالون عام 1962, ثم في الحفر عام 1964 كما حصل على ميدالية ذهبية وشهادة تقدير, من الجمعية العربية للفنون والثقافة والإعلام ،وقد أقام الفنان وفيق المنذر أول معرض خاص له في 10/4/56, ثم توالت معارضه في مصر وخارجها .
ولم يكن "المنذر" فنانا تقليديا، فقد مارس كل الفنون المرئية والمسموعة, وعمل بالتمثيل, والإخراج، وكان أصغر مذيع يقدم ويعد برامج في محطة الشرق الأدنى للإذاعة العربية, حيث أنه كان في حينها مازال طالبا في المرحلة الثانوية.
ومارس أيضا الرقص الشعبي, ورقص أمام الرئيس جمال عبد الناصر في عيد العلم, كما مارس الغناء الجماعي, وجميع فنون المسرح من الإدارة للماكياج، للديكور، وتصميم الأزياء للفرق الشعبية، وتصميم الملصقات، كما كان يُدرّس فن الإلقاء والتمثيل لطلبة كلية المعلمين "حاليا كلية التربية", وأتيح له أن ينفتح على موسيقى العالم أجمع في مكتبة الفن الحديث في قصر عائشة فهمي في شارع قصر النيل.
وكانت أعماله التشكيلية تدور حول المرأة، ذلك المخلوق المحير، وأرد أن يغوص بأعماقها، وكشف أغوارها وأحاسيسها، إلى الحد الذي أصبح يجيد كل الأعمال المتصلة بالمرأة، كأشغال الإبرة، الكوريشية، التريكو، المطبخ, التجميل, التفصيل لدرجة أنه كان يفصل ملابس زوجته التي ترتديها أثناء ذهابها للعمل, وكانت هذه خطوة تمهيدية لدخوله في مجال تصميم الأزياء لفرق الفنون الشعبية .
ورغم كل ذلك التاريخ الحافل بالإبداع كان " المنذر" يشعر بالتجاهل والتهميش وتعمد إنكار دوره كأحد رواد الحركة التشكيلية المصرية, حتى أنه صرح في أحدى لقاءاته الصحفية قائلًا: "أرى أن هناك حربا شعواء ضد قيم جيل الرواد الذين أسسوا الحركة التشكيلية المصرية، وعلى سبيل المثال اقتنى متحف الفن الحديث بعضا من أعمالي ولكنها لازالت حبيسة المخازن ومنذ فترة طويلة."
وأضاف: "مسألة تجاهلي وصلت إلى حد أنني في عام 2007 أقمت معرضا تحت عنوان "70×50" أي سبعين عاما من عمري، وخمسين عاما هي مشاركتي في الحركة التشكيلية المصرية، ووجهت الدعوة لكبار المسئولين الفنيين ولكنهم تجاهلوني بل وحتى الموظفين بالقطاعات الفنية تجاهلوني, وقررت أن يفتتح معرضي حفيدي البالغ من العمر خمس سنوات ."
أرسل تعليقك