أكراد تركيا يستبعدون تشكيل ائتلاف حكومي مع العدالة والتنمية
آخر تحديث GMT00:15:54
 العرب اليوم -

أكراد تركيا يستبعدون تشكيل ائتلاف حكومي مع "العدالة والتنمية"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - أكراد تركيا يستبعدون تشكيل ائتلاف حكومي مع "العدالة والتنمية"

صلاح الدين دميرطاش
إسطنبول ـالعرب اليوم

أعلن رئيس حزب "الشعوب الديمقراطية" الكردي، صلاح الدين دميرطاش، أنَّ حزبه لن ينضم إلى ائتلاف حكومي مع حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا، معتبرًا أن فشل حزبه في دخول البرلمان بعد الانتخابات النيابية المرتقبة الشهر المقبل، سيثير "أزمة شرعية".

ويسعى "الشعوب الديمقراطية" إلى تخطي حاجز العتبة البرلمانية (10%)، ودخول مجلس النواب للمرة الأولى في لائحة حزبية، ما قد يحرم "العدالة والتنمية" من نحو 50 مقعدًا، ومن الغالبية في البرلمان، ما سيُضطره لتشكيل حكومة ائتلافية أو حكومة أقلية، وسيصعّب ذلك مهمة الحزب الحاكم في تعديل الدستور وإقامة نظام رئاسي.

واستبعد دميرطاش أي ائتلاف مع "العدالة والتنمية"، مضيفًا: "إذا لم يتمكّن حزب العدالة والتنمية من تشكيل حكومة لوحده، لا ننظر بارتياح إلى إمكان تشكيل ائتلاف مع حزب الشعوب الديمقراطية، بدل ذلك، نعتزم أن نكون معارضة جيدة في المرحلة المقبلة.

واعتادت الأحزاب الكردية أن تخوض الانتخابات بمرشحين مستقلين، لتفادي نظام العتبة البرلمانية. وفي انتخابات العام 2011، نال مرشحون مستقلون مرتبطون بـ"الشعوب الديمقراطية" 36 مقعدًا في البرلمان، وحصلوا على نسبة 6.5% من الأصوات. وتُرجّح استطلاعات للرأي أن ينجح الحزب في تجاوز نسبة الـ10%، علمًا أن دميرطاش كان نال 9.76% من الأصوات، في انتخابات الرئاسة العام 2014.

ونبّه دميرطاش إلى أن "غياب التمثيل في البرلمان سيثير أزمة شرعية، وسيضعف الإيمان بأن برلمان تركيا يمثّل كل تركيا"، وزاد: "إذا لم نتمكن من دخول البرلمان، فسيعني ذلك أنه لن تكون هناك مجموعة برلمانية. لكننا سنستمر في كوننا الحزب الرابع البارز في تركيا، وسنشارك في السياسة ونتابع نضالنا في كل قضايانا".

إلى ذلك، ألغت مدينة غازي عنتاب التركية منح ستيفن كينزر، وهو رئيس سابق لمكتب صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية في أنقرة، لقب مواطن فخرية، بسبب انتقاده الرئيس رجب طيب أردوغان.

وكان الأخير اتهم الصحيفة الأميركية بالتدخل في الشؤون الداخلية لبلاده، بعدما نشرت مقالًا في عنوان "غيوم سود فوق تركيا"، انتقدت فيه بشدة حكم أردوغان، واتهمته بشنّ حملة قمع قبل الانتخابات، كما لمحت إلى تورطه بـ"تلاعب أعمى في العملية السياسية" في بلاده.

ووصف الرئيس التركي مقال الصحيفة بأنه "غير مؤدب"، معتبرًا أن عليها أن "تعرف حدودها". وسأل: "منذ متى بدأتم التدخل هنا من الولايات المتحدة؟ ومن تعتقدون أنفسكم"؟

وسافر ستيفن كينزر إلى غازي عنتاب هذا الأسبوع، حيث كان سيحصل على المواطنة الفخرية بسبب تغطيته الإخبارية قبل 15 سنة، والتي ساهمت في إنقاذ لوحات رومانية من الفسيفساء معرّضة لخطر. لكن رئيسة بلدية المدينة أعلنت أن مكتبها تراجع عن تكريم الصحافي الأميركي، بسبب "مزاعم ظالمة ضد رئيسنا في كتاباته".

كينزر الذي نشر كتبًا عن الشرق الأوسط، قال إنَّ مضيفيه في المدينة أبلغوه محرجين بإلغاء تكريمه، بناءً على أوامر شخصية من أردوغان، بسبب عمود كتبه في صحيفة "بوسطن غلوب" في كانون الثاني/ يناير الماضي وَرَدَ فيه أن الرئيس التركي "يجلس في قصر من ألف غرفة، يندد بالاتحاد الأوروبي ويصدر مراسيم لاعتقال صحافيين ويتندر على التنورات القصيرة والحدّ من النسل".

وأشار الصحافي الأميركي إلى أن رئيسة بلدية غازي عنتاب أُبلغت بأن كينزر "عدو لحكومتنا وبلادنا"، مستغربًا أن "نجد رئيس دولة يهتم إلى هذا الحد بجمل تنتقده ظهرت في صحيفة على بعد آلاف الأميال قبل أشهر"، وزاد: "هذا يرفعني إلى مستوى لم أطمح أن أصل إليه

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

أكراد تركيا يستبعدون تشكيل ائتلاف حكومي مع العدالة والتنمية أكراد تركيا يستبعدون تشكيل ائتلاف حكومي مع العدالة والتنمية



النجمات العرب يتألقن أثناء مشاركتهن في فعاليات مهرجان فينيسيا

فينيسيا ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - أشهر الجزر السياحية في فينيسيا لقضاء عطلة ممتعة
 العرب اليوم - إستخدام اللون الفيروزي في ديكور المنزل المودرن

GMT 05:16 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض ألزهايمر

GMT 07:57 2024 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

ما قبل الصناديق

GMT 18:31 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

وفاة مدرب فرانكفورت في حادث سير

GMT 06:56 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

الجيش الإيراني... الحسابات والأخطاء التقديرية

GMT 14:07 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

انتشار واسع لـ حمى غرب النيل في أوروبا

GMT 14:09 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 40878 شهيدا و94454 إصابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab