خبير عسكري يعلن أن تحرير الرمادي سيتم خلال 3 أيام
آخر تحديث GMT23:41:43
 العرب اليوم -

أكد لـ"العرب اليوم" أن القوات وصلت إلى قلب المدينة

خبير عسكري يعلن أن تحرير الرمادي سيتم خلال 3 أيام

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - خبير عسكري يعلن أن تحرير الرمادي سيتم خلال 3 أيام

الخبير في الشؤون العسكرية العراقية اللواء عبد الكريم خلف
بغداد – نجلاء الطائي

كشف خبير بالشؤون العسكرية عن قرب تحرير المجمع الحكومي وسط الرمادي بالكامل من قبضة داعش، معلنا عن تحرير الرمادي قبل نهاية 2015، وأن التنظيم الإرهابي لم تعد لديه القدرة على المناورة و الاستمرار في القتال، مطالبا بالحذر خلال تقدم القوات تحسبا لتفخيخ التنظيم للشوارع والمنازل.

وأضاف الخبير في الشؤون العسكرية العراقية اللواء عبد الكريم خلف، في حديث لـ"العرب اليوم"، أنّ معركة تحرير مدينة الرمادي من أيدي تنظيم داعش أصبحت شبه محسومة، مشيرًا إلى أن الواقع على الأرض يُؤكد أنّ القوات المسلحة العراقية أكملت الجزء الأكثر أهمية في المنطقة، ولم يَتبق سُوى قلب المدينة فقط، ومن المفترض أنْ تُسيطر الحكومة العراقية على مدينة الرمادي قبل بداية العام المُقبل، والفترة محكومة بمدى انتصار القوات العراقية في الاختبار الذي تم وضعهم فيه، الذي يعد أول مواجهة واختبار حقيقي على الأرض، لأنّ الانتصار فيه يُشكل مكسبا إستراتيجيا مهما.

وأوضح عبد الكريم أن القوات العراقية تبدأ عملية استعادة مدينة الرمادي عبر خطة عسكرية، وهناك تعاون مع طيران التحالف الدولي لقصف المناطق التي يتواجد بها التنظيم، والقوات العراقية دخلت بالفعل الأحياء السكنية في مركز مدينة الرمادي وتتقدم باتجاه المباني الحكومية، مشيرًا إلى أن داعش تستخدم المدنيين دروعا بشرية أمام القوات العراقية، لكن المعركة الدائرة سيتم حسمها خلال الساعات المقبلة لأن تنظيم داعش ليس لديه القدرة على المناورة أو الاستمرار في القتال.

وأكد خلف أن "القوات الأمنية شرعت بالتقدم إلى وسط مدينة الرمادي، لتخوض العملية العسكرية الخاصة بتطهير المجمع الحكومي وسط المدينة"، واسترسل أن "في الساعات القريبة سوف يتم تحرير المجمع الحكومي بالكامل، وأن القوات الأمنية مستمرة بتقدمها لتحرير جميع المناطق التي تسيطر عليها داعش "، ولفت إلى أن "سوء الأحوال الجوية قد يؤثر على سرعة إتمام عمليات التحرير"، مؤكدا أن "العمليات مستمرة والتقدم مستمر".

ويشير خلف إلى أن "القوات الأمنية المشتركة حققت تقدما كبيرا على مستوى المحاور الأربعة، واستطاعت قطع طرق الإمداد للتنظيمات المتطرفة، وغلق المنافذ الأربعة"، لافتا إلى أن "دعوات إخلاء المدينة ترجح أن تحرير الرمادي في مرحلته الأخيرة، وإعادة السيطرة على المجمع الحكومي يشكل خطوة رئيسية لتأكيد السيطرة التامة على مدينة الرمادي التي من المؤمل أن تتم خلال الأيام الثلاثة المقبلة".

ودعا خبير الشؤون العسكرية القوات الأمنية إلى أخذ الحذر عند السيطرة على المدنية، لقيام تنظيم داعش بـ"تفخيخ" الشوارع والطرق المنازل والهرب من خلال إنفاق قد تكون أيضا مفخخة وتحوي كمية كبيرة من المتفجرات، متوقعا أنه ما زال أمام قوات الأمن العراقية الكثير للقيام به، وهناك معارك صعبة ستخوضها، وهذا سيستغرق وقتا.

وأفاد اللواء المتقاعد أن "عناصر التنظيم يحاولون الهروب من الرمادي عبر الطوق الذي تفرضه القوات العراقية في محيط المدينة إلى مناطق الصوفية والسجارية شرقي المدينة، وذلك بسبب الضربات الموجعة التي تلقاها التنظيم في مناطق البكر والضباط والأرامل بالجزء الجنوبي من مركز الرمادي".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

خبير عسكري يعلن أن تحرير الرمادي سيتم خلال 3 أيام خبير عسكري يعلن أن تحرير الرمادي سيتم خلال 3 أيام



النجمات العرب يتألقن أثناء مشاركتهن في فعاليات مهرجان فينيسيا

فينيسيا ـ العرب اليوم

GMT 17:56 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

طائرات الاحتلال تشن غارات عنيفة جنوب مدينة غزة

GMT 19:22 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

إلقاء جسم مشبوه على السفارة الإسرائيلية في واشنطن

GMT 17:52 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

مانشستر يونايتد يقرر التخلص من كاسيميرو

GMT 18:01 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

صفارات الإنذار تدوي في كريات شمونة شمال إسرائيل

GMT 16:53 2024 الثلاثاء ,03 أيلول / سبتمبر

طرق دمج الديكورات الخشبية بالصالة المنزلية

GMT 11:32 2024 الأربعاء ,04 أيلول / سبتمبر

درة تتألق بإطلالة نارية في أسبوع الموضة بدبي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab