الجيش العراقي يفك الحصار عن مصفى بيجي وحديثة تُكذِّب رواية سيطرة داعش
آخر تحديث GMT00:35:13
 العرب اليوم -

كشفت وزارة الدفاع البريطانيّة عن تدمير مركبة اتصالات للتنظيم المتطرف

الجيش العراقي يفك الحصار عن مصفى بيجي وحديثة تُكذِّب رواية سيطرة "داعش"

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجيش العراقي يفك الحصار عن مصفى بيجي وحديثة تُكذِّب رواية سيطرة "داعش"

الجيش العراقي يفك الحصار عن مصفى بيجي
بغداد ـ نجلاء الطائي

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، الثلاثاء، عن تدمير مركبة اتصالات تابعة لتنظيم "داعش" المتطرف في العراق، أثناء غارة جوية، فيما أكّدت وزارة الدفاع العراقية وصول القوات الأمنية إلى مصفى بيجي، وفك الحصار عنه، فيما كذّب قائممقام حديثة رواية سيطرة "داعش"على بعض مناطق القضاء.

وكشفت وزارة الدفاع البريطانية، في بيان تناقلته وسائل الإعلام، أنّ "مقاتلة ‏بريطانية من طراز تورنيدو كانت تقوم بعملية استطلاع غرب وشمال ‏العراق، عندما وجدت مركبة الاتصالات وقامت بتدميرها"، مشيرة إلى أنّ "الضربة تمت ‏باستخدام صاروخ بريمستون".‏

وفي السياق الميداني على الأرض، أعلنت وزارة الدفاع العراقية عن وصول القوات الأمنية إلى مصفى بيجي وفك الحصار عنه"، فيما وصف قائممقام حديثة عبدالكريم الجغيفي، صباح الثلاثاء، الوضع الأمني في المدينة بـ"المستقر والمسيطر عليه".

وأضاف الجغيفي أنّ" ما أشيع في شأن سيطرة مسلحي داعش على مناطق في القضاء ما هو إلا رواية كاذبة من رويات إعلامهم، الذي يحاول أن يغطي على خسائرهم في معارك صلاح الدين، ولرفع معنويات عناصره المنهارة، التي بدأت تهرب من مواجهة القوات الأمنية ومقاتلي العشائر".

وأكّد قائممقامية حديثة أنّ "القوات الأمنية ومقاتلي العشائر يمتعون بمعنويات عالية جدًا تأهلهم للدفاع عن أهالي الأنبار من خطر هذا التنظيم الإرهابي"، مبرزًا أنَّ "معركة الإثنين، أثبتت اندفاع الجميع للدفاع عن العراق، وبسط سلطة الأمن في جميع مناطقه".

وفي سياق آخر، انتقد أحد زعماء عشيرة "البونمر" الشيخ نعيم الكعود، عدم تلبية الحكومة العراقية لمطالبات قبيلته في تسليح أبنائهم لمواجهة تنظيم "داعش" في محافظة الأنبار غرب العراق.

ولفت الكعود إلى أنه "تمّ تجهيز نحو 3000 مقاتل، وهم مستعدون للانضمام إلى القوات العراقية في قاعدة عين الأسد"، مبيّنًا أنّ "قوات الأمن لم تسمح إلا لنحو 100 من أفراد العشيرة منهم بالتجمع هناك".

وكشف أنه "اقترح على القوات العراقية أن تسلح 500 على الأقل، وبعد أن تتولد ثقة متبادلة سيكون بالإمكان الزحف بأعداد أكبر، إلى أنَّ محاولته التوفيق بين الجانبين ذهبت سدى، ورجال العشيرة القلائل الذين سمح لهم بدخول القاعدة لم يتم تزويدهم بالذخيرة".

إلى ذلك، أكّد مصدر في قيادة عمليات صلاح الدين أنّ "وزارة الدفاع أرسلت، صباح الثلاثاء، فوجًا مدرعًا إلى قضاء بيجي شمال تكريت، استعدادًا لشن هجوم واسع، لتطهير الحويجة، الواقعة جنوب غربي كركوك، وشمال شرقي بيجي".

وفي نينوى، قصفت طائرات التحالف الدولي، صباح الثلاثاء، مبنى أكاديمية الشرطة الذي يتخذه تنظيم "داعش" مقرًا له في منطقة الشلالات، شرق الموصل، مما أسفر عن مقتل عدد من عناصره، وإلحاق أضرار مادية كبيرة بالعشرات من العربات التابعة للتنظيم.

وقصفت طائرات التحالف أيضًا مقرين لـ"داعش" في قضاء الحمدانية، شرق الموصل، وناحية بعشيقة، مما أدى إلى وقوع خسائر كبيرة بين عناصر التنظيم، وآلياته العسكرية.

وعلى خلفية الضربات التي توجهها طائرات التحالف الدولي لعناصر "داعش"، أكّد شهود عيان من الموصل أنّ "تنظيم داعش استخدم مكبرات الصوت، صباح الثلاثاء، مهددًا أهالي الموصل بأشد العقوبات لكل من يثبت تعاونه مع القوات الأمنية، وتزويدهم بمعلومات عن أماكن تواجد عناصره".

وأضاف الشهود أنّ "التنظيم ذكر عبر مكبرات الصوت، أنه سيقوم بمراقبة شبكات الهاتف النقال، وكشف المتعاونين مع القوات الأمنية".

يذكر أنّ طيران التحالف الدولي شن، ليلة الإثنين، ضربات جوية مركزة وموجعة على معمل نسيج الموصل، في حي المنصور، مخلفًا عشرات القتلى والجرحى في صفوف التنظيم.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجيش العراقي يفك الحصار عن مصفى بيجي وحديثة تُكذِّب رواية سيطرة داعش الجيش العراقي يفك الحصار عن مصفى بيجي وحديثة تُكذِّب رواية سيطرة داعش



النجمات العرب يتألقن أثناء مشاركتهن في فعاليات مهرجان فينيسيا

فينيسيا ـ العرب اليوم
 العرب اليوم - أشهر الجزر السياحية في فينيسيا لقضاء عطلة ممتعة
 العرب اليوم - إستخدام اللون الفيروزي في ديكور المنزل المودرن

GMT 05:16 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض ألزهايمر

GMT 07:57 2024 السبت ,07 أيلول / سبتمبر

ما قبل الصناديق

GMT 18:31 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

وفاة مدرب فرانكفورت في حادث سير

GMT 06:56 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

الجيش الإيراني... الحسابات والأخطاء التقديرية

GMT 14:07 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

انتشار واسع لـ حمى غرب النيل في أوروبا

GMT 14:09 2024 الجمعة ,06 أيلول / سبتمبر

ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 40878 شهيدا و94454 إصابة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab