تعاون معلوماتي استخباري بين العراق وتونس بشأن مكافحة التطرف
آخر تحديث GMT15:21:48
 العرب اليوم -

تعاون معلوماتي استخباري بين العراق وتونس بشأن مكافحة التطرف

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - تعاون معلوماتي استخباري بين العراق وتونس بشأن مكافحة التطرف

وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري
بغداد – نجلاء الطائي

أعلن وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، الثلاثاء، أن العراق يراهن على سيادته ولن يقبل المساس به، وأكد وجود تعاون معلوماتي استخباري بين العراق وتونس في مكافحة ومواجهة التطرف، وفيما أبدى وزير الخارجية التونسي خميس الجهيناوي رغبة حكومة بلاده في تطويرالتعاون مع العراق في مختلف المجالات، أشار إلى أن هناك مساعي لتفعيل الخط الجوي بين بغداد وتونس خلال الأشهر القليلة المقبلة، وتسهيل منح الفيزا للسياح العراقيين وتعزيز قطاع السياحة.

وقال إبراهيم الجعفري، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره التونسي خميس الجهيناوي في العاصمة التونسية وتابعته "العرب اليوم"، إن العراق يسعى إلى التعاون مع تونس في أكثر من مجال وقطاع، ولكن الأولوية التي نحرص على جعلها في مقدمة ذلك، تنشيط التعاون الأمني وتبادل المعلومات للسيطرة على تدفق عناصر "داعش" عبر الحدود ووضع الإستراتيجات المناسبة لمحاربة التطرف.

وأضاف الجعفري أن العراق يراهن على سيادته ولن يقبل المساس بها، مشيرا إلى أن هناك تعاونًا معلوماتيًا استخباريًا بين العراق وتونس في مكافحة ومجابهة التطرف.
من جانبه قال خميس الجهيناوي إن تونس تتمتع بعلاقات تاريخية متطورة وتعاون مشترك مع بغداد ولكنها بسبب الأحداث التي شهدها العراق في الفترة الأخيرة تسببت في تأخر وإتمام هذا التعاون.

وأشار الجهيناوي إلى أن جدول أعمال اللجنة العليا المشتركة التي ستجتمع في بغداد خلال العام الحالي 2016، سيتضمن تكثيف العمل والتعاون بين البلدين، مشددًا أن حكومة بلاده حريصة على تنشيط أفق التعاون مع بغداد في مختلف المجالات.
وتابع الجهيناوي أنه على صعيد مجال النقل سيتم تفعيل الخط الجوي بين تونس وبغداد، خلال الأشهر القليلة المقبلة، والذي أنشئ في الفترات الأخيرة وأصابه التوقف، لافتًا إلى أن أفق التعاون ستمتد إلى تعزيز الأواصر الثقافية بين البلدين من خلال إقامة الدورات والفعاليات المختلفة الخاصة بهذا الصدد.

وأكد الجهيناوي أن هناك مساعي لتطوير التعاون في مجال الأمن وتبادل المعلومات مع الحكومة العراقية، مشيرًا إلى رغبة بلاده في تفعيل الجانب السياحي بين البلدين، مؤكدًا في الوقت ذاته أن الحكومة التونسية ستعمل على تسهيل منح الفيزا إلى السياح العراقيين الراغبين في زيارة تونس.

وأعلن السفير التونسي في العراق في 19 من تشرين الثاني/ نوفمبر 2015، سعي بلاده لفتح خط طيران مباشر بين البلدين، فضلًا عن إنشاء معرض مشترك للصناعات، فيما شدد على أهمية زيادة التعاون الأمني والاستخباري لدعم العراق في حربه ضد "داعش".

يذكر أن وزارة التجارة العراقية أعلنت في حزيران/ يونيو 2015 عن اتفاق مع وزارة التجارة والصناعات التونسية لتفعيل العلاقات التجارية وإقامة شراكة بين القطاع الخاص في البلدين، وأشارت إلى أنها قدمت دعوة رسمية للجانب التونسي للمشاركة الفاعلة في الدورة 42 لمعرض بغداد الدولي.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

تعاون معلوماتي استخباري بين العراق وتونس بشأن مكافحة التطرف تعاون معلوماتي استخباري بين العراق وتونس بشأن مكافحة التطرف



نجوى كرم تُعلن زواجها أثناء تألقها بفستان أبيض طويل على المسرح

بيروت ـ العرب اليوم

GMT 11:37 2024 الإثنين ,01 تموز / يوليو

الجمبسوت الخيار الأول لهيفاء وهبي بلا منازع
 العرب اليوم - الجمبسوت الخيار الأول لهيفاء وهبي بلا منازع
 العرب اليوم - أفكار للكراسي المودرن الخاصة بالحديقة المنزلية

GMT 19:56 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

العظماء السبعة ؟!

GMT 19:55 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

الحكومة تعتذر للشعب!

GMT 19:53 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

سقوط لأميركا وليس لجو بايدن

GMT 19:48 2024 السبت ,29 حزيران / يونيو

تأجيل الانتخابات لمدة عام.. لِمَ لا؟!
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab