سلطان الجابر انتصارات التحالف العربي تبرهن استجابة الحكومة
آخر تحديث GMT18:26:07
 العرب اليوم -

"سلطان الجابر" انتصارات التحالف العربي تبرهن استجابة الحكومة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - "سلطان الجابر" انتصارات التحالف العربي تبرهن استجابة الحكومة

الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر
أبوظبي ـ العرب اليوم

قال الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام..إن الانتصارات التي يحققها التحالف العربي في اليمن بقيادة المملكة العربية السعودية الشقيقة برهنت على صواب قرار الاستجابة لنداء الحكومة اليمنية الشرعية لإنقاذ الشعب اليمني من براثن ميليشيا الحوثي وانقلابيي المخلوع الذين اعتقدوا لوهلة أن بإمكانهم فرض أجندتهم قصيرة النظر مستعينين بالدعم الخارجي..مشيرا إلى أن " عاصفة الحزم " تصدت بقوة و شجاعة للخطط والنوايا التدميرية والأطماع التآمرية للانقلابيين الذين يعملون لتدمير المنطقة وزعزعة استقرارها.

وتحت عنوان " قراءات في تحرير باب المندب " أوضح معالي الجابر في مقال له نشرته صحيفة " الشرق الأوسط " اليوم..إنه عندما قامت ميليشيا الحوثي المدعومة من إيران وفلول المخلوع بتجاهل الخيارات السياسية للشعب اليمني ومحاولة إزاحة الحكومة الشرعية المعترف بها دوليا من خلال انقلاب عسكري .. استجاب تحالف واسع تقوده المملكة العربية السعودية وتشارك فيه دولة الإمارات بفعالية للواجب الأخلاقي والثوابت التاريخية والدينية والعربية المشتركة مع الأشقاء اليمنيين والتي أملت حتمية التحرك لاستعادة الشرعية.

وأضاف أن هذا التحرك استند إلى مرجعية الشرعية الدولية ممثلة بقرار مجلس الأمن رقم / 2216 / الذي طالب ميلشيا الحوثي بسحب قواتها بشكل فوري وغير مشروط من مختلف المناطق التي تم الاستيلاء عليها بالقوة .. فضلا عن الاعتراف بالحكومة اليمنية الشرعية .. وقدمت جيوش التحالف العربي تضحيات كبيرة أثبتت التفاني والكفاءة المهنية العالية لأفراد قواتها المسلحة وتوجت من خلال الشهداء الذين قدموا حياتهم في سبيل إحقاق الحق.

وأشار إلى أن التحالف العربي نجح في تحقيق ثلاثة مكاسب مهمة تمثلت في تحرير عدن و استعادة السيطرة على مأرب .. فضلا عن تحرير باب المندب الذي كان إنجازا عسكريا متميزا بحد ذاته حيث تمت السيطرة عليه في ست ساعات فقط بما يعكس قدرات وإمكانيات القوات المسلحة للتحالف حيث تم تأمين الأراضي المطلة على مضيق باب المندب هذا الممر الملاحي الاستراتيجي الذي يبلغ عرضه / 16 / ميلا والذي يربط المحيط الهندي وبحر العرب جنوبا بالبحر الأحمر وقناة السويس شمالا.

وبين أن أهمية هذا الإنجاز تتجلى من خلال ما يمثله المضيق من أهمية استراتيجية وعسكرية واقتصادية كبيرة ليس لليمن فقط بل للمنطقة والعالم ككل .. ففي الجانب العسكري يشكل باب المندب بوابة استراتيجية بالغة الأهمية لوصول الإمدادات إلى المتمردين حيث حاولت إيران مرارا شحن الأسلحة والذخائر إلى الحوثيين عبر هذا الممر البحري وأرسلت في مايو الماضي اثنتين من المدمرات البحرية إلى مدخل المضيق.

وأضاف معاليه أنه في الجانب الاقتصادي تتيح السيطرة على باب المندب إمكانية التأثير على واحد من أهم الطرق التجارية البحرية في العالم حيث يمر نحو / 10 / في المائة من إجمالي التجارة العالمية عبر " عنق الزجاجة " هذا الذي يشكل أقصر طريق بحرية لتبادل مختلف أنواع البضائع والسلع بين أوروبا وآسيا .. فضلا عن كونه ممرا أساسيا لعبور النفط من الخليج العربي إلى أوروبا وأمريكا الشمالية.

ونوه بأن عدد السفن التي عبرت المضيق عام 2014 يقدر بـ/ 12 / ألف سفينة حاملة مختلف أنواع البضائع التي يقدر وزنها الإجمالي بنحو/ 600 / ألف طن .. وبالتالي فإن تحرير باب المندب لا يشكل فقط انتصارا عسكريا لصالح الشعب اليمني وإنما يشكل خطوة كبيرة نحو استعادة الأمن والاستقرار لحركة الملاحة التجارية العالمية .. يضاف إلى ذلك أن تزعزع الاستقرار في منطقة باب المندب له آثار سلبية شديدة تكاد تكون خانقة للاقتصاد اليمني الذي كان في الأساس يكافح جاهدا لتحقيق النمو قبل النزاع الحالي.

وقال الدكتور سلطان الجابر .. إن تهديد أمن وسلامة الشحن البحري في مضيق باب المندب أدى إلى زيادة رسوم التأمين على السفن والبضائع المنقولة عبره لاسيما وأن أي تعطيل أو إغلاق لهذا الممر سيضطر السفن إلى الالتفاف عشرة آلاف ميل حول رأس الرجاء الصالح في جنوب قارة إفريقيا.

وأكد أن تحرير باب المندب جاء في التوقيت المناسب إذ لو ترك الأمر كما كان عليه لاستمرت التعزيزات بالوصول إلى المتمردين ما كان سيتيح لهم إمكانية إغلاق المضيق والتسبب بخسائر كبيرة للاقتصاد اليمني الذي كان شعب اليمن الشقيق يبذل جهودا كبيرة لتطويره وتعزيزه ولكانت صعوبة التعامل مع الوضع قد ازدادت .. خاصة في ظل التوترات والاضطرابات والفوضى وانتشار الجماعات الإرهابية في ظل حالة الاقتتال التي تشهدها العديد من الدول العربية ما كان سيمس بالأمن الوطني والمصالح الاستراتيجية لكافة دول المنطقة.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

سلطان الجابر انتصارات التحالف العربي تبرهن استجابة الحكومة سلطان الجابر انتصارات التحالف العربي تبرهن استجابة الحكومة



درة تكشف عن إطلاق علامتها التجارية وأسرارها في عالم الموضة

الرياض ـ العرب اليوم

GMT 16:48 2024 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

موديلات فساتين مخمل سوداء طويلة لخريف وشتاء 2024
 العرب اليوم - موديلات فساتين مخمل سوداء طويلة لخريف وشتاء 2024

GMT 08:04 2024 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

10 وجهات سفر بأسعار معقولة يمكنك زيارتها
 العرب اليوم - 10 وجهات سفر بأسعار معقولة يمكنك زيارتها

GMT 03:21 2024 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

ترامب يرفض إجراء مناظرة ثانية مع هاريس بشكل نهائي
 العرب اليوم - ترامب يرفض إجراء مناظرة ثانية مع هاريس بشكل نهائي

GMT 02:49 2024 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

إيران بين الحرب والأزمات المتراكمة

GMT 13:58 2024 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

15 شهيدا إثر قصف إسرائيلي على خيام نازحين في جباليا شمالي غزة

GMT 02:54 2024 الخميس ,10 تشرين الأول / أكتوبر

تفكيك شفرة نشر «قوات أفريقية» في السودان

GMT 06:53 2024 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

قصي خولي يبدأ أولى تجاربه في مجال الإعلام

GMT 08:51 2024 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

كريستيانو رونالدو يضغط على النصر لضم دي بروين بأي ثمن

GMT 18:06 2024 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

استشهاد 4 فلسطينيين برصاص القوات الإسرائيلية في نابلس

GMT 22:23 2024 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

غارة إسرائيلية على سهل بوداي في البقاع شرقي لبنان

GMT 17:59 2024 الأربعاء ,09 تشرين الأول / أكتوبر

إصابة 38 جنديا إسرائيليا خلال 24 ساعة على الحدود مع لبنان
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab