الجبالي  يعتذر للشعب التونسي عن رئاسة حكومة  تحوي تكنوقراط  وسياسيين
آخر تحديث GMT13:15:35
 العرب اليوم -

مصدر في "شورى النهضة" يؤكد أن البحيري وبن سالم الأقرب لخلافته

الجبالي يعتذر للشعب التونسي عن رئاسة حكومة تحوي "تكنوقراط " وسياسيين

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الجبالي  يعتذر للشعب التونسي عن رئاسة حكومة  تحوي "تكنوقراط " وسياسيين

رئيس الحكومة التونسية المستقيل حمادي الجبالي

تونس ـ أزهار الجربوعي  اعتذر الأمين العام لحزب "حركة النهضة الإسلامي" و  رسميًا للشعب التونسي عن قبول ترشيحه لرئاسة حكومة جديدة تجمع بين تكنوقراط وسياسين على اعتبار أن فرص نجاحها قليلة، وحمل الجبالي مسؤولية فشل مبادرته بتشكيل حكومة تكنوقراط إلى "الترويكا" الحاكمة(النهضة ، التكتل، المؤتمر) وإلى جميع الأحزاب السياسية والنقابات دون استثناء، داعيا الدول الأجنبية إلى عدم التدخل في شؤون بلاده،  في حين أكد مصدر خاص لـ"العرب اليوم" من داخل  "مجلس شورى حزب النهضة" "صاحب الأغلبية الحاكمة في تونس" الذي يعقد في هذه الساعات اجتماعا مغلقا لاختيار مرشحه الجديد لخلافة الجبالي على رأس الحكومة المقبلة، أن وزير العدل نور الدين البحيري والفلاحة محمد بن سالم، الأقرب إلى هذا المنصب.
هذا و قال رئيس الحكومة التونسية المستقيل حمادي الجبالي، في خطاب تلفزيوني توجه به إلى الشعب التونسي، مساء الخميس، "إن مبادرته التي طرحها "حكومة تكنوقراط" والتي لا تشمل متحزبين ومن أولويتها توفير الأمن وفرص التشغيل والحد من الأسعار ورفع نسق التنمية "ما استطاعت وإصلاح ما أفسد النظام السابق وخاصة تحديد تاريخ للانتخابات لم تلق الدعم السياسي الكافي" ، وهو ما دفعه نحو تقديم استقالته.
وتطرق الجبالي إلى  المشاورات التي عقدها الأربعاء مع رئيس الجمهورية محمد المنصف المرزوقي، وأضاف إنه "بعد الاستخارة والاستشارة رأى صعوبة أن يقبل بترشيح حزبه "النهضة" لرئاسة الحكومة القادمة خاصة وأنه " لا يرى فيها فرصا للنجاح" لذلك اعتذر ورفض المنصب.
وقال الجبالي " انا آسف لأنني أعلم أن بلادنا وشعبنا ينتظر حلا واريد ان اؤكد ان هذا الرفض ليس متعنتا ولا لغلق الأبواب ولكنني مؤمن بأن حكومة التكنوقراط هي الحل خاصة إذا كانت مدعومة من كل الأحزاب وتسعى جاهدة من اجل الشعب ودون تجاذبات حزبية".
وحمل رئيس الحكومة التونسية المستقيل، مسؤولية فشل مشاورات التعديل الوزاري واخفاق مبادرته بتشكيل حكومة كفاءات وطنية غير متحزبة إلى أحزاب الترويكا الحاكمة  وبقية الأحزاب السياسية دون استثناء، إلى جانب النقابات ومنظمات المجتمع المدني.
و أضاف الجبالي "إن الشعب التونسي مل وسئم من خصاماتنا و مشاكلنا ونزاعاتنا" وحمل المسؤولية لكل الأطراف متوجها للإعلام بالقول "ليس اتهاما وإنما تحميل مسؤولية، رجاء أرفقوا بنا ولا تصبوا الوقود على النار".
وتوجه  الجبالي، بالخطاب إلى الأطراف النقابية والحقوقية ورجال الأعمال والمواطنين كما طالب الدول الشقيقة بدعم جهود تونس بالنصح وعدم التدخل في سيادة قرارها الوطني، وتابع" وكلنا مسؤولين لإنجاح هذه التجربة وإنجاح الثورة وكلنا في نفس السفينة".
وختم رئيس الحكومة التونسية كلمته التي توجه بها إلى الشعب مساء الخميس، بالشكر للجيش الوطني والأمن الجمهوري و"المخلصين اللذين يعملون ليلا نهارا مقدما اعتذاره للشعب بالقول "ربما خبيت الآمال وقصرت لان المسؤولية والحكم أمانة أمام الله وأمام شعبنا واعتذر أيضا لمن لحقه ظلم مني لغير قصد ولمن رأى كلاما مني موجها بالأذى وأخيرا اعتذر لشعبي"وانا متفائل لان الثورة انتصرت لأننا شعب عظيم ولان كل التونسيين سيجتمعون على كلمة تحيا تونس".
هذا وقد فندت الصفحــة الرسميــة لرئيس الحكومــة المستقيل حمادي الجبالي،على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" ما تداولته بعض وسائل الإعلام بشأن عزمه الانشقاق عن حركة النهضة التي يشغل منصب أمانتها العامة لتأسيس حزب جديد. .
من جانبها، أعلنت "حركة النهضة" الخميس،  عن اعتذار رئيس الحكومة وأمينها العام ، حمادي الجالي عن ترأس الحكومة مجددا وأكدت أن المشاورات مازالت متواصلة لتعيين رئيس حكومة جديد.
وفي سياق متصل ، أكد مصدر خاص لـ"العرب اليوم" من داخل مجلس شورى حركة النهضة الي ينعقد حاليا وخلال هذه الساعات بأحد نزل العاصمة التونسية ،  أن الإختيار انحصر بين وزير العدل تور الدين البحيري ووزير الفلاحة محمد بن سالم، بعد أن كانت قائمة المرشحين البارزين لخلافة الجبالي تضم كلا من وزير الصحة الحالي عبد اللطيف المكي،ووزير العدل نور الدين البحيري ،ووزير الفلاحــة محمد بن سالم ،ووزير النقل عبد الكريم الهاروني ووزير الفلاحة محمد بن سالم إضافة إلى وزير الداخليــة علي العريـــض .
من جهته أكد نائب رئيس "حركة النهضة" عبد الفتاح مورو مساء الخميس 21 شباط _فبراير 2013، على  هامش اجتماع مجلس الشورى أن حركة النهضة صاحبة الأغلبية الحاكمة تتجه نحو التخلي عن بعض حقائب السيادة لكنها متمسكة بـوزارة الداخلية.
وقال عبد الفتاح مورو بان "علي العريض سيبقى على رأس وزارة الداخلية ولفت النظر إلى ان التصويت على رئيس الحكومة سيكون سريا داخل مجلس الشورى".
وأضاف مورو "إن الإعلان عن رئيس الحكومة سيكون إثر التصويت وانتهاء مجلس الشورى من الاجتماع".
على صعيد آخر، يواصل الرئيس التونسي محمد المنصف المرزوقي مشاوراته مع الأحزاب السياسية لليوم الثالث على التوالي بشأن تشكيل الحكومة مقبلة ، وقد استقبل المرزوقي الخميس زعيم حزب العمال حملة الهمامي فضلا عن وفد عن "حزب المؤتم"ر من أجل الجمهورية و آخر عن حركة الشعب"التقدمية الناصرية".
ودعا عضو المكتب السياسي لحركة الشعب زهير المغزاوي رئيس الجمهورية منصف المرزوقي إلى عقد مؤتمر حوار إنقاذ وطني عاجل ينبثق عنه حكومة تكون مدعومة من جميع السياسية .
 وقال المغزاوي إثر اجتماع وفد من حركة الشعب مع رئيس الجمهورية "إن الحركة ترى أن أي حكومة ستتشكل على أساس المحاصصة الحزبية لن تنجح وستعيد إنتاج الفشل من جديد على حد تعبيره".
 وقال المغزاوي "إن سبب الأزمة التي تعيشها تونس هو الصراعات داخل حركة النهضة بين حمادي الجبالي وشقّ آخر من الحركة.
من جهة أخرى، أوضح عضو المكتب السياسي لحزب المؤتمر من أجل الجمهورية الهادي بن عباس، أن الأمين العام للحزب محمد عبو لم يقدم رسميا استقالته من الأمانة العامة، مشددا على أن  محمد عبو سيحضر هذا اليوم اجتماعا للحزب لتدارس إستراتيجية الحزب والوضع العام في تونس.
 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الجبالي  يعتذر للشعب التونسي عن رئاسة حكومة  تحوي تكنوقراط  وسياسيين الجبالي  يعتذر للشعب التونسي عن رئاسة حكومة  تحوي تكنوقراط  وسياسيين



هيفاء وهبي تتألق في إطلالة مُميزة بصيحة البولكا دوت

القاهرة - العرب اليوم

GMT 08:00 2024 السبت ,31 آب / أغسطس

من جديد «صحوة البحر الأحمر»

GMT 08:04 2024 السبت ,31 آب / أغسطس

بئس
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab