مصر تطالب إيران بعدم التدخل في شؤون الدول العربية والتزام حسن الجوار
آخر تحديث GMT22:49:58
 العرب اليوم -

القاهرة لم تتخذ أي قرار في شأن العلاقات مع طهران عقب الاتفاق النووي

مصر تطالب إيران بعدم التدخل في شؤون الدول العربية والتزام حسن الجوار

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - مصر تطالب إيران بعدم التدخل في شؤون الدول العربية والتزام حسن الجوار

المتحدث باسم وزارة "الخارجية" المصرية السفير بدر عبد العاطي
القاهرة - أكرم علي

أكد المتحدث باسم وزارة "الخارجية" المصرية السفير بدر عبد العاطي، تعقيبًا على التصريحات الأخيرة للمرشد الأعلى للثورة الإسلامية الإيرانية لمناسبة عيد الفطر المبارك التي تناول فيها الشأن الداخلي لعدد من الدول العربية، أهمية أن تتسق التصريحات الصادرة عن المسؤولين في دول المنطقة مع جهود تعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط.

وطالب عبد العاطي في بيان صحافي، بضرورة الالتزام بنصوص ميثاق الأمم المتحدة التي تؤكد على احترام مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، ومجددًا أهمية انتهاج دول المنطقة لسياسات ومواقف تؤدي إلى تجنب تصاعد التوتر والصراع في المنطقة، بما يعفي شعوبها من الآثار السلبية لهما، خصوصًا وأن استمرار حالة عدم الاستقرار والتوتر في المنطقة توفر بيئة خصبة مواتية لنمو وانتشار الأفكار المتطرفة والتهديدات المتطرفة التي أصبحت ماثلة على المستويين الإقليمي والدولي.

 وجدد، رفض مصر الكامل للتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية الشقيقة، وأهمية الالتزام بسياسة حسن الجوار، مشددًا على تضامن مصر مع أشقائها العرب في مواجهة أي تدخلات خارجية في ضوء الارتباط العضوي للأمن القومي العربي وأمن منطقة الخليج العربي بالأمن القومي المصري.

من جانبه أكد دبلوماسي مصري، أنّ بلاده لم تتخذ أي قرار في مسار العلاقات مع إيران بعد الاتفاق النووي الأخير بين طهران والدول الغربية، وأن مسار العلاقات الدبلوماسية سيكون كما هو عليه الوضع الآن، ولن يتم تطويره في الوقت الراهن، والوضع في مرحلة الانتظار لما ستسفر عنه النتائج في الأيام المقبلة.

وأبرز المصدر الدبلوماسي لـ "العرب اليوم"، أنّه من المبكر الحديث الآن، عن تغيير سياسات مصر الخارجية مع إيران في الوقت الحالي، وأن مصر لن تتخذ قرارًا متسرعًا ومرتبطًا بالوقت، وإنما يكون بناء على مواقف وتغير المنهج، مؤكدًا أنّ الأمر مرتبط بالأمن القومي العربي والخليجي خصوصًا الذي يعد من أمن مصر، ما تعمل عليه مصر في الوقت الحالي بالتنسيق مع دول الخليج وباقي الدول العربية؛ لاتخاذ الموقف المناسب من العلاقات مع إيران الفترة المقبلة، حيث لن يكون القرار منفردًا من مصر.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

مصر تطالب إيران بعدم التدخل في شؤون الدول العربية والتزام حسن الجوار مصر تطالب إيران بعدم التدخل في شؤون الدول العربية والتزام حسن الجوار



منى زكي في إطلالة فخمة بالفستان الذهبي في عرض L'Oréal

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 04:29 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

الجامد والسائح... في حكاية الحاج أبي صالح

GMT 08:22 2024 الجمعة ,27 أيلول / سبتمبر

الهجوم على بني أميّة
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab