انطلاق مهرجان الدوحة المسرحي في 23 نيسان
آخر تحديث GMT13:14:02
 العرب اليوم -

انطلاق "مهرجان الدوحة المسرحي" في 23 نيسان

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - انطلاق "مهرجان الدوحة المسرحي" في 23 نيسان

مهرجان الدوحة المسرحي
الدوحة – العرب اليوم


وأكد سعد بورشيد مدير مهرجان الدوحة المسرحي أن المهرجان يحظى بدعم من سعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث ، لافتا إلى أن اللجنة المنظمة حريصه على تقديم نسخة استثنائية تضيف للحركة المسرحية.
وأشار إلى أن لجنة النصوص والمشاهدة والمشكلة برئاسة موسى زينل الخبير بوزارة الثقافة وعضوية كل من الفنان علي ميرزا محمود والفنان سيار الكواري والكاتبة حصة العوضي والدكتور شحات محمد عبدالمجيد من جامعة قطر والدكتورة امتنان الصمادي من جامعة قطر أيضا ، سوف تبدأ في مشاهدة العروض المشاركة ابتداء من مساء الغد وحتى 18 ابريل، مؤكدا أن اختيار لجنة قراءة النصوص لا يعني تأهلها النهائي إلى دخول مسابقة المهرجان، حيث ستتحول اللجنة إلى لجنة للمشاهدة من أجل مقارنة النص المسرحي المكتوب مع ما سيتم تقديمه خلال عرض المشاهدة قبل الحصول على التأشيرة النهائية لخوض غمار المنافسة في المهرجان.
وأضاف أن اللجنة لها كامل الصلاحيات في منح التأشيرة النهائية لأي من هذه العروض، متمنيا في الوقت نفسه التوفيق لكافة الفرق والشركات التي حصلت على الموافقة.
وأوضح أنه في حال استبعاد أي من العروض المختارة سوف يتم إعداد نشاط مسرحي بدلا من العرض طبقا لجدول العروض، موضحا أن هدف المهرجان هو تقديم عرس مسرحي كبير يليق بالمستوى الذي وصل إليه المسرح القطري خلال الدورات الأخيرة من المهرجان.
ولفت بورشيد إلى أنه سيتم إقامة ندوات تطبيقية عقب انتهاء كل عرض ، بالاضافة إلى ندوتين فكريتين الأولى تعقد يوم السبت 25 ابريل تحت عنوان ” مسارات جديدة لرفد المسرح القطري ” ، إذ يناقش المحور الأول مشروع إدخال مناهج المسرح في كلية المجتمع ويقدمه الدكتور عبدالناصر التميمي ، والمحور الثاني يستعرض أهمية المسرح التربوي في المدارس وتقدمه الدكتورة هدى بشير ، أما المحور الثالث يسلط الضوء على دور الجامعات في تدريس مناهج المسرح ، ويتخذ من جامعة السلطان قابوس نموذجا وتقدمه الدكتورة كاملة الوليد زاهر.
أما الندوة الثانية فتكون بعنوان قضايا النقد التطبيقي ، ويشارك فيها كل من الدكتور حسن رشيد ويتحدث عن النقد المسرحي في الصحافة القطرية ، والدكتور علاء جابر الذى يتناول النقد التطبيقي للمسرح في وسائل الاعلام العربية ، والدكتور سعيد الناجي ويتحدث عن مفاهيم وأدوات النقد التطبيقي واستخدامها في النقد المسرحي.
كما أشار مدير مهرجان الدوحة المسرحي إلى وجود ندوات خاصة بمبادرة من إدارة المهرجان حول الفنان غانم السليطي ومسيرته الفنية ، موضحا أن لجنة تحكيم المهرجان تضم نخبة من اساتذة العمل المسرحي من قطر وخارجها حيث تتكون من الفنانين عبدالله دسمال الكواري ومحمد حسن الملا من قطر والدكتور نبيل عبدالله علي من الكويت وفهد ردة الحارثي من السعودية ، والفنانة سميرة بارودي من لبنان والفنانة عبير عيسى من الأردن والفنان جواد الشكرجي من العراق.

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

انطلاق مهرجان الدوحة المسرحي في 23 نيسان انطلاق مهرجان الدوحة المسرحي في 23 نيسان



نجمات العالم يتألقن بإطلالات جذّابة بأسبوع الموضة في باريس

القاهرة - العرب اليوم

GMT 09:18 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

السعودية قبل مائتي عامٍ

GMT 21:31 2024 السبت ,28 أيلول / سبتمبر

دوي انفجارات على الحدود السورية اللبنانية

GMT 07:27 2024 الأحد ,29 أيلول / سبتمبر

الصين تطالب بوقف القتال في الشرق الأوسط

GMT 12:15 2024 الجمعة ,27 أيلول / سبتمبر

مانشستر يونايتد يخطط لإقالة تين هاغ
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab