البرلمان الأفريقى يقرر تعزيز دور بعثات المراقبة الانتخابية
آخر تحديث GMT16:23:35
 العرب اليوم -

البرلمان الأفريقى يقرر تعزيز دور بعثات المراقبة الانتخابية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - البرلمان الأفريقى يقرر تعزيز دور بعثات المراقبة الانتخابية

المراقبة الانتخابية
واشنطن - العرب اليوم

قرر البرلمان الافريقى فى دور إنعقاده السادس الذى تجرى فعالياته حاليا فى مدينة ميدراند بجنوب أفريقيا تبنى سياسة تكثيف عمل بعثات المراقبة الانتخابية خلال دور الانعقاد القادم وحتى عام 2017 وذلك من خلال البحث عن مصادر تمويل لنشاط بعثات المراقبة الموفدة من البرلمان الافريقى وتنظيم التعاون بين هذه البعثات وبعثات الاتحاد الافريقى والتجمعات الاقليمية الاخرى علىمستوى القارة وكذلك مع البعثات ذات الطابع الدولى الاخرى بما فى ذلك بعثات المراقبة من الامم المتحدة والاتحاد الأوروبى. 

ويقول موفد وكالة أنباء الشرق الاوسط الى أجتماعات البرلمان الافريقى إن هذه الخطوة تأتى وفقا للمخطط الاستراتيجى لعمل البرلمان الافريقى لدعم الديمقراطية فى أفريقيا/ 2014- 2017/ وسط توجه واضح من البرلمان لتكثيف نشاطه ودوره فى عمليات المراقبة المستقلة للانتخابات البرلمانية و الرئاسية فى الدول الافريقية إيمانا من البرلمان بأن عمل تلك البعثات مفيد لدعم العمل الديمقراطى النزيه والشفاف و الحر على مستوى بلدان القارة وهو ما تتطلع اليه شعوبها. 

وكان قد تم فى إطار هذه الاستراتيجية لدعم الديمقراطية فى القارة الدفع ببعثات مشتركة لمراقبة الانتخابات بين البرلمان و الاتحاد الافريقى فى الفترة من اكتوبر 2014 و حتى ابريل 2015 لكل من زامبيا لتغطية الانتخابات الرئاسية التى جرت هناك فى يناير 2015 والانتخابات البرلمانية فى ليسوتو و التى جرت فى فبراير 2015 و الانتخابات العامة فى نيجيريا التى جرت فى مارس 2015 والانتخابات العامة التى جرت فى السودان فى ابريل 2015 و انتخابات الرئاسة فى جمهورية توجو التى جرت فى ابريل 2015 .

وفيما يتعلق بمناطق التوترات الساخنة على مستوى القارة الافريقية .. ينوى البرلمان الافريقى خلال العامين القادمين تعزيز دور بعثات " جمع المعلومات و تقصى الحقائق " لاغراض تقرير حالة السلم و الامن و المواطنة و حقوق الانسان فى الدول الافريقية ، ويعتزم البرلمان الافريقى العمل على تذليل كافة المعوقات التى تواجه عمل تلك البعثات الموفدة لجمع المعلومات وتقصى الحقائق فى مناطق القارة المتوترة تنفيذا لاستراتيجية 2014/ 2017 لدعم الديمقراطية و ارساء السلم والامن فى افريقيا. 

كما أنه وعلى ضوء هذه الاستراتيجية فقد سبق أن قام البرلمان الافريقى بارسال بعثات لجمع المعلومات و تقصى الحقائق الى جمهورية مالى ورفعت تلك البعثات تقاريرها الى الاتحاد الافريقى حول الاوضاع هناك ، كذلك سبق للبرلمان الافريقى ايفاد بعثة " جمع معلومات و تقصى حقائق " الى كل من الخرطوم وجوبا ، ويسعى البرلمان الافريقى فى دورة انعقاده القادمة حتى 2017 الى تعزيز عمل هذا النوع من البعثات و البحث عن مصادر تمويل لأنشطتها.

يذكر أن دور الانعقاد السادس الحالى المقرر أن يستمر حتى نهاية مايو الجارى يعقد تحت عنوان" أفريقيا الموحدة تتحدث بصوت واحد" ويتناول بالمناقشة العديد من قضايا السلم والامن فى أفريقيا ومستقبل التعاون الاقتصادى والاجتماعى فى القارة .. كما يتم التصويت خلال الاجتماعات الحالية علىاسم الدولة التى ستتسلم رئاسة البرلمان من الرئاسة النيجيرية الحالية.

وكانت كلمة رئيس البرلمان الافريقى باثيلى نيمادى الافتتاحية قد تضمنت بين أمور اخرى التأكيد على أن الارهاب بات هو العائق الاساسى أمام التنمية فى القارة الافريقية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

البرلمان الأفريقى يقرر تعزيز دور بعثات المراقبة الانتخابية البرلمان الأفريقى يقرر تعزيز دور بعثات المراقبة الانتخابية



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 08:12 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي
 العرب اليوم - أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 06:13 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الضوء في الليل يزيد فرص الإصابة بالسكري

GMT 07:29 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

لبنان... الرأي قبل شجاعة الشجعان

GMT 11:29 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

هجوم سيبراني يستهدف مواقع حكومية إسرائيلية

GMT 19:16 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

الرجاء المغربي يخفض تذاكر مباريات دوري الأبطال
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab