اتفاقية تعاون بين لجنة اليوم الرياضي للدولة ومعهد البحوث المسحية
آخر تحديث GMT07:47:23
 العرب اليوم -

اتفاقية تعاون بين لجنة اليوم الرياضي للدولة ومعهد البحوث المسحية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - اتفاقية تعاون بين لجنة اليوم الرياضي للدولة ومعهد البحوث المسحية

جامعة قطر
الدوحة_ قنا

وقع معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية بجامعة قطر اليوم اتفاقية تعاون مع لجنة اليوم الرياضي للدولة،بحضور السيد صلاح بن غانم العلي وزير الشباب والرياضة والدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر. 

وتضمنت هذه الاتفاقية قيام المعهد بإجراء دراسة مسحية حول توجهات المواطنين القطريين (البالغين والطلبة) نحو المشاركة في الرياضة والأنشطة البدنية.وسيقوم المعهد بإعداد المسح بالتعاون مع خبراء من الاتحاد القطري للرياضة للجميع، وسيتم على أربع مراحل ولمدة 13 شهرا قابلة للاستمرارية ابتداء من نوفمبر 2015.

وتم توقيع الاتفاقية من قبل مدير المعهد ونائب رئيس الجامعة لشؤون البحث بالإنابة، الدكتور درويش العمادي، والسيد عبدالرحمن الدوسري رئيس الاتحاد القطري للرياضة للجميع التابع لوزارة الشباب والرياضة.وحول هذه الاتفاقية قال درويش العمادي "إن الرياضة تتضمن حياة صحية للمجتمع والأفراد، وكما يقال إن العقل السليم في الجسم السليم، لذا فإن سلامة المجتمع تبدأ بالرياضة"، معربا عن سعادته بهذه الشراكة مع وزارة الشباب والرياضة ممثلة في الاتحاد القطري للرياضة للجميع التي تقوم بجهود حثيثة من أجل تعميم ممارسة السلوك الرياضي بشكل يومي.

وأشار الدكتور العمادي إلى أن الدولة توفر الوسائل المادية والمعنوية والبشرية ليتمكن جميع أفراد المجتمع من ممارسة الرياضة تحقيقا لأهدافها السامية في التقليل من الأمراض، مبينا أن هذه الاتفاقية وغيرها من الاتفاقيات المماثلة مع جهات المجتمع المختلفة تحقق أمرا هاما وهو تكريس جامعة قطر كبيت خبرة، يقدم الخبرات لمؤسسات المجتمع المختلفة، وهو أمر يتماشى مع رسالة الجامعة في خدمة المجتمع القطري.

من جانبه، قال عبدالرحمن مسلم الدوسري رئيس اللجنة المشتركة للإشراف على اليوم الرياضي للدولة "إن العمل وفق منهج علمي أصبح سمة واضحة وحقيقة ملموسة للتقدم والتطور والازدهار على مستوى أي مؤسسة أو دولة من دول العالم المختلفة، فبقدر ما نعمل وفق محددات ونتائج دقيقة للدراسات والأبحاث بقدر ما ينعكس ذلك على تقدم وتطور المجتمع والدولة مع تطبيق وتنفيذ النتائج والتوصيات".

وأضاف الدوسري "انطلاقا من رؤية وزارة الشباب والرياضة الساعية إلى " مجتمع ينعم بعقول واعية وأجسام سليمة"، تم الاتفاق مع معهد البحوث الاجتماعية والاقتصادية المسحية (SESRI) بجامعة قطر الذي يعتبر من أفضل المؤسسات العلمية المتخصصة في الدراسات البحثية في دولة قطر، لإجراء دراسة مسحية حول توجهات المواطنين في ممارسة الأنشطة الرياضية والبدنية في المجتمع القطري، ليتم الاستناد عليها لتطوير الاستراتيجية الرياضية وتنفيذ الخطط والبرامج على أساس منهج علمي وحقائق مؤكدة تمكن من قياس وتوجيه الانفاق على الأنشطة الرياضية بشكل سليم".وبين الدوسري، أن آخر الاحصاءات والدراسات كانت منذ سنوات ولا يمكن الاعتماد عليها لوضع منهج أو استراتيجية للعمل بها مع التطور الذي تشهده الدولة وزيادة عدد السكان، لافتا إلى إجراء دراسات مسحية مستقبلية حول الأنماط الصحية المصاحبة لممارسة الرياضة وعلاقة الصحة بالرياضة.

وأكد رئيس لجنة اليوم الرياضي بالدولة، أن هذه الدراسة تخدم رؤية قطر الوطنية 2030 والتي يعتبر العنصر البشري أحد ركائزها الذي لا يمكن أن يتطور المجتمع دونه، مما يتطلب أن يكون لديها سكان أصحاء بدنيا ونفسيا، ولا يتحقق ذلك إلا من خلال توعية المجتمع بأهمية الرياضة التي لم تعد ممارستها ترفا، بل أصبحت ضرورة ملحة للأفراد والمجتمعات، خاصة مع الإنفاق الكبير على علاج الأمراض الناتجة عن قلة الحركة وزيادة نسبة الإصابة بها ومع انتشار بعض الأمراض المزمنة كالسمنة التي تجاوزت وفقا لآخر الإحصاءات 70%، ومرض السكري الذي بلغت نسبته 15.7% .

وأضاف أنه بحسب الدراسة الأخيرة التي أجرتها جامعة قطر فقد بلغت نسبة من لا يمارسون أي نشاط بدني 54%، مما يتطلب تصحيح المفاهيم لدى مختلف فئات المجتمع ورفع نسبة المشاركة في الأنشطة الرياضية لتكون الرياضة أسلوب حياة وثقافة مجتمع.وأوضح عبدالرحمن مسلم الدوسري رئيس اللجنة المشتركة للإشراف على اليوم الرياضي للدولة "إننا من خلال هذه الدراسة يمكننا الوصول إلى نسبة المواطنين القطريين الممارسين للرياضة واستكشاف توجهاتهم نحو الرياضة المفضلة لديهم، والأماكن والوقت المناسب لهم لممارستها، ومن ثم يمكن تنفيذ الرغبات والتوجهات التي يمكن أن تناسب كل فئة من فئات المجتمع، خاصة أن الدولة تولي اهتماما كبيرا للرياضة المجتمعية".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

اتفاقية تعاون بين لجنة اليوم الرياضي للدولة ومعهد البحوث المسحية اتفاقية تعاون بين لجنة اليوم الرياضي للدولة ومعهد البحوث المسحية



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 18:40 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

يوسف الشريف خارج دراما رمضان 2025
 العرب اليوم - يوسف الشريف خارج دراما رمضان 2025

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 11:07 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 07:45 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

جوال قتّال

GMT 15:24 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

إعصار بولاسان يضرب مدينة شانغهاي في الصين

GMT 09:31 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

ريم البارودي تفجّر أزمة جديدة في مسلسل "جوما"

GMT 19:29 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

اجتماع طارئ في الخارجية البريطانية بسبب لبنان

GMT 08:12 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 14:10 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين المنازل الصغيرة باستخدام النباتات

GMT 20:10 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

نيوكاسل يحبط مخطط ليفربول للتعاقد مع نجمه

GMT 07:41 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

الدهناء وبواعث الشجن
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab