5 أبطال في 9 نسخ تلخص تاريخ كأس العرب
آخر تحديث GMT23:59:38
 العرب اليوم -

5 أبطال في 9 نسخ تلخص تاريخ كأس العرب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - 5 أبطال في 9 نسخ تلخص تاريخ كأس العرب

كأس العرب "قطر 2021"
الدوحه - العرب اليوم

 يترقب الجمهور العربي عودة بطولة كأس العرب للمنتخبات، التي تقام في قطر خلال شهر ديسمبر/ كانون الأول من العام الحالي ويشارك في قرعة النسخة المقبلة من كأس العرب، المقرر أن يتم سحبها مساء الثلاثاء، 23 منتخبا عربيا، يتأهل منها إلى النهائيات 16 منتخبا، حجزت 9 من بينها مقاعدها بشكل مباشر، فيما تنضم إليها 7 أخرى عبر الدور التمهيدي.

وستكون النسخة المقبلة من كأس العرب هي الـ12 التي يتم الإعلان عنها في تاريخ البطولة، لكنها العاشرة فعليا، لأن هناك نسختين لم يتم لعبهما، عامي 1982 و2009 وبهذا أقيمت حتى الآن 9 نسخ في بطولة كأس العرب للمنتخبات، على سنوات متباعدة دون نمط محدد للفاصل الزمني بينها، شهدت تتويج 5 أبطال ويتربع منتخب العراق على عرش المنتخبات الأكثر فوزا بلقب كأس العرب، برصيد 4 ألقاب، يليه نظيره السعودي بلقبين، ثم مصر وتونس والمغرب بلقب وحيد لكل منها.

النسخة الأولى

أقيمت أول نسخة من بطولة كأس العرب عام 1963 في لبنان، وشارك فيها كل من تونس وسوريا والكويت والأردن بجانب المنتخب اللبناني صاحب الضيافة لعبت البطولة بنظام المجموعة الواحدة، واحتل منتخب تونس صدارتها برصيد 8 نقاط بعدما انتصر في مبارياته الأربعة -الفوز وقتها كان بنقطتين-، ليتوج بطلا للمرة الأولى والوحيدة في تاريخه، فيما حل منتخب سوريا وصيفا برصيد 6 نقاط.

النسخة الثانية

بعد عام واحد استضافت الكويت النسخة الثانية، وأقيمت بنفس نظام المجموعة بمشاركة العراق وليبيا ولبنان والأردن بجانب أصحاب الأرض احتل منتخب العراق صدارة المجموعة برصيد 7 نقاط، جمعها من 3 انتصارات وتعادل وحيد، يليه المنتخب الليبي الذي حل وصيفا برصيد 6 نقاط.

النسخة الثالثة

احتضن العراق النسخة الثالثة من كأس العرب عام 1966، وشاركت بها 10 منتخبات تم توزيعها على مجموعتين، ضمت الأولى أصحاب الأرض ولبنان والأردن والكويت والبحرين، والثانية كلا من سوريا وليبيا وفلسطين واليمن وعمان صعد منتخب العراق في صدارة مجموعته ليلتقي مع نظيره الليبي وصيف المجموعة الثانية، فيما التقى منتخب سوريا، متصدر المجموعة الثانية، مع المنتخب اللبناني صاحب المركز الثاني في المجموعة الأولى وفاز العراق على ليبيا 3-1، وسوريا على لبنان 1-0، ثم انتصر "أسود الرافدين" على "نسور قاسيون" في النهائي بنتيجة 2-1.

النسخة الرابعة

توقفت البطولة بعد النسخة الثالثة لسنوات طويلة، قبل أن تعود في لبنان عام 1982، لكن لم يتم استكمالها بسبب الأوضاع الأمنية وقتها وفي عام 1985 استضافت السعودية البطولة في نسختها الرابعة، وشاركت بها 6 منتخبات تم توزيعها على مجموعتين، الأولى ضمت السعودية وقطر والأردن، والثانية ضمت البحرين والعراق وموريتانيا.

تأهل منتخب السعودية (كمتصدر) وقطر (كوصيف) من المجموعة الأولى، ليلتقيا مع البحرين والعراق من المجموعة الثانية تفوق منتخب العراق على نظيره السعودي 3-2 في نصف النهائي، بينما تغلب المنتخب البحريني على نظيره القطري بركلات الترجيح (4-2) في المباراة الأخرى، بعد تعادلهما 1-1 في الوقت الأصلي، وفي النهائي انتصر العراق على البحرين بهدف نظيف، ليحصد لقبه الثالث في البطولة.

النسخة الخامسة

أقيمت تلك النسخة في الأردن عام 1988، وشاركت فيها 10 منتخبات موزعة على مجموعتين، الأولى تضم مصر والعراق ولبنان وتونس والسعودية، والثانية ضمت سوريا والجزائر والكويت والبحرين بجانب أصحاب الضيافة تأهل من المجموعة الأولى كل من مصر والعراق، والثانية الأردن وسوريا، ولعب المنتخب المصري مع نظيره السوري، فيما التقى "أسود الرافدين" مع أصحاب الأرض.

تأهل منتخب سوريا إلى النهائي بعد تفوقه على مصر 4-3 بركلات الترجيح، عقب انتهاء المباراة بالتعادل السلبي، فيما تفوق منتخب العراق على الأردن 3-0 وفي النهائي انتهى الوقت الأصلي بالتعادل 1-1، ثم انتصر منتخب العراق على نظيره السوري 4-3 بركلات الترجيح، ليتوج بلقبه الرابع والأخير حتى الآن.

النسخة السادسة

في 1992 استضافت سوريا كأس العرب بمشاركة 6 منتخبات موزعة على مجموعتين، وهي مصر والكويت والأردن (المجموعة الأولى)، والسعودية وسوريا وفلسطين (المجموعة الثانية) تأهل من المجموعة الأولى مصر والكويت، ومن الثانية السعودية وسوريا، وفي نصف النهائي انتقم المنتخب المصري من نظيره السوري وفاز عليه بسيناريو مماثل لما حدث بينهما في النسخة السابقة، فيما انتصر الأخضر السعودي على الأزرق الكويتي بثنائية نظيفة وفي النهائي فاز منتخب مصر على نظيره السعودي بثلاثية مقابل هدفين، ليحقق لقبه الأول والوحيد في البطولة حتى الآن.

النسخة السابعة

استضافت قطر كأس العرب عام 1998، وشارك فيها 12 منتخبا موزعة على 4 مجموعات، وضمت الأولى الأردن وليبيا وأصحاب الأرض، والثانية الكويت ومصر وسوريا، والثالثة الإمارات والمغرب والسودان، والرابعة السعودية ولبنان والجزائر وتأهل من تلك المجموعات كل من قطر والكويت والإمارات والسعودية، وتفوق المنتخب السعودي على نظيره الكويتي (2-1)، وانتهى لقاء المنتخب الإماراتي والقطري بنفس النتيجة لصالح الأخير، وفي النهائي فازت السعودية على قطر بنتيجة 3-1، ليحقق "الأخضر" لقبه الأول.

النسخة الثامنة

عام 2002 احتضنت الكويت النسخة الثامنة من كأس العرب بمشاركة 10 منتخبات موزعة على مجموعتين، ضمت الأولى كلا من الأردن والمغرب والسودان وفلسطين وأصحاب الأرض، فيما ضمت المجموعة الثانية كلا من السعودية والبحرين وسوريا ولبنان واليمن في نصف النهائي فاز منتخب السعودية على نظيره المغربي (2-0)، وفي المباراة الأخرى تفوق منتخب البحرين على الأردن بنتيجة 2-1، قبل أن يحقق الأخضر لقبه الثاني بالفوز على البحرين 1-0 في المباراة النهائية لتلك البطولة.

النسخة التاسعة

تم الإعلان عن إقامة نسخة جديدة من بطولة كأس العرب عام 2009، لكن أُلغيت لعدم وجود رعاة ومعلنين وفي 2012 أقيمت النسخة في المملكة العربية السعودية بمشاركة 11 منتخبا، وضمت المجموعة الأولى 3 منتخبات (السعودية والكويت وفلسطين)، فيما لعب 4 منتخبات في كل من المجموعتين الثانية (المغرب وليبيا واليمن والبحرين) والثالثة (العراق والسودان ومصر ولبنان).

نظام البطولة حينها كان يقتضي أن يتأهل من كل مجموعة منتخب واحد، بجانب أفضل وصيف، وتأهل منتخب السعودية من المجموعة الأولى، والمغرب وليبيا (أفضل وصيف) من المجموعة الثانية، بجانب المنتخب العراقي بطل المجموعة الثالثة في نصف النهائي تفوق منتخب ليبيا على نظيره السعودي 2-0، فيما تغلب منتخب المغرب على العراق 2-1، ليتجدد اللقاء بين المنتخبين الليبي والمغربي في النهائي وبعد التعادل 1-1، تفوق منتخب المغرب على ليبيا بنتيجة 3-1 بركلات الترجيح، ليحقق لقبه الأول في كأس العرب.

قد يهمك أيضــــــــــــــــًا :

الـ"فيفا" يعلن مباريات تصفيات كأس العرب "قطر 2021" رسميا

كأس العرب فرصة المحليين لاكتساب ثقة البدري فى ظل غياب المحترفين

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

5 أبطال في 9 نسخ تلخص تاريخ كأس العرب 5 أبطال في 9 نسخ تلخص تاريخ كأس العرب



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 16:37 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

جوكر الكرة المصرية أحمد فتحي يُعلن اعتزاله
 العرب اليوم - جوكر الكرة المصرية أحمد فتحي يُعلن اعتزاله

GMT 18:40 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

يوسف الشريف خارج دراما رمضان 2025
 العرب اليوم - يوسف الشريف خارج دراما رمضان 2025

GMT 05:24 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

دراسة توضح علاقة القهوة بأمراض القلب

GMT 11:07 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 07:45 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

جوال قتّال

GMT 15:24 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

إعصار بولاسان يضرب مدينة شانغهاي في الصين

GMT 09:31 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

ريم البارودي تفجّر أزمة جديدة في مسلسل "جوما"

GMT 19:29 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

اجتماع طارئ في الخارجية البريطانية بسبب لبنان

GMT 08:12 2024 الخميس ,19 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين واجهة المنزل المودرن والكلاسيكي

GMT 14:10 2024 الأربعاء ,18 أيلول / سبتمبر

أفكار لتزيين المنازل الصغيرة باستخدام النباتات

GMT 20:10 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

نيوكاسل يحبط مخطط ليفربول للتعاقد مع نجمه

GMT 07:41 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

الدهناء وبواعث الشجن

GMT 07:40 2024 الجمعة ,20 أيلول / سبتمبر

زيارة إلى وادي السيليكون الفرنسي
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab