الطاقة من أهم أركان النظام الاقتصادي العالمي
آخر تحديث GMT02:42:12
 العرب اليوم -

الطاقة من أهم أركان النظام الاقتصادي العالمي

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الطاقة من أهم أركان النظام الاقتصادي العالمي

الطاقة من أهم أركان النظام الاقتصادي العالمي
أبوظبي - وام

 أكدت نشرة " أخبار الساعة " أن أسواق الطاقة من أهم أركان النظام الاقتصادي العالمي وما يطرأ عليها من تغيرات والتوقعات المستقبلية المتعلقة بها هي من الركائز الأساسية التي يستند إليها متخذ القرار الاقتصادي لدى تفكيره في رسم أي خطة تنموية ذات أبعاد مستقبلية .. مشيرة إلى أن الطاقة هي أحد مدخلات الإنتاج الأساسية في جميع الأنشطة الاقتصادية من دون استثناء وأي تغير في شروط الحصول عليها يؤثر بشكل أو بآخر في ظروف الإنتاج في تلك الأنشطة.
وتحت عنوان " قضايا مهمة في أسواق النفط العالمية " قالت إنه برغم التغيرات الجوهرية التي شهدتها أسواق الطاقة العالمية خلال العقود الماضية التي تجلت في العديد من المظاهر من بينها .. " زيادة الاعتماد على مصادر بديلة وغير تقليدية للطاقة " فمازال النفط هو المصدر الرئيسي لها حتى الآن إذ إنه يسهم بما يزيد على ثلث إمدادات الطاقة العالمية كما أن معظم التوقعات ترجح بقاءه عنصرا رئيسيا في مزيج الطاقة العالمي لعقود طويلة في المستقبل.
وأضافت النشرة التي يصدرها " مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية "..أن أسواق النفط العالمية مازالت هي البوصلة الرئيسية لحركة أسواق الطاقة العالمية بشكل عام واستقرار أسواق النفط هو من ركائز الاستقرار الاقتصادي العالمي .. وبالتالي فإن متابعة هذه الأسواق عن كثب ومراقبة ما يطرأ عليها من تغيرات آنية والاستعداد لما يمكن أن يطرأ عليها في المستقبل هو من المهام التي ينشغل بها متخذ القرار الاقتصادي على المستوى الوطني بكل دولة وعلى المستوى العالمي كله.
وأوضحت أن المتابع لأداء أسواق النفط العالمية خلال الفترات الأخيرة يرى أن هناك العديد من القضايا التي يجب التعامل معها بحذر شديد على رأسها .. أولا " النفط الصخري " الذي تشير بعض التقديرات إلى أنه يتوافر باحتياطيات عالمية مقدرة بأكثر من ثلاثة تريليونات برميل أي أكثر من ضعف الاحتياطيات العالمية المؤكدة من النفط التقليدي وبرغم أن هناك شكوكا كثيرة تحيط بمصداقية هذه التقديرات وبرغم أن هناك قيودا بيئية وتقنية عدة تعيق استغلال هذه الاحتياطيات الضخمة فإن هذا يجب ألا يدفع متخذ القرار إلى التقليل من أهمية هذا البديل وما يمكن أن يحدثه من تغيرات في الأسواق مستقبلا .
وأشارت إلى أن هناك مظاهر عدة تدعو إلى الحذر في هذا الشأن من بينها الزيادة التي طرأت على الإنتاج الأمريكي من النفط الذي ارتفع إلى نحو/ 5 ر8 / مليون برميل يوميا بالاعتماد على النفط الصخري والتوقعات التي ترجح تحول الولايات المتحدة ذاتها إلى مصدر صاف للنفط خلال سنوات وكذلك التوقعات التي ترجح زيادة الإنتاج الكندي إلى نحو/ 2 ر5 / مليون برميل يوميا بحلول عام 2030 واحتمالات تحول ذلك إلى توجه عالمي في المستقبل.
وقالت إن ثاني هذه القضايا الاستقرار الحالي في أسعار النفط العالمية فاستقرار أسعار النفط العالمية وبقاؤها في نطاق يدور حول/ 110/ دولارات للبرميل منذ فترة طويلة نسبيا..يجب ألا يكون خادعا فهذا الاستقرار يخفي بين طياته تغيرات وتقلبات عدة في هيكل الأسواق فعلى جانب الطلب تعاني الأسواق هشاشة شديدة في ظل ضعف الأداء الاقتصادي العالمي وعدم وضوح الرؤية المستقبلية في أداء العديد من الاقتصادات المستهلكة العالمية الكبرى للنفط والطاقة..مضيفة أنه على جانب العرض فالعودة المحتملة إلى إمدادات النفط من ليبيا والعراق وإيران والزيادات المحتملة في إنتاج دول أخرى في إفريقيا وأمريكا اللاتينية وروسيا.
وأكدت " أخبار الساعة " في ختام مقالها الافتتاحي أن اجتماع هذه الظروف على جانبي الطلب والعرض هي سبب جدير باهتمام متخذ القرار الاقتصادي العالمي لأنها يمكن أن تؤدي إلى تغيرات غير محمودة قد تتسبب في ارتدادات سلبية في أداء الأسواق وبالتالي في الاقتصاد العالمي كله.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الطاقة من أهم أركان النظام الاقتصادي العالمي الطاقة من أهم أركان النظام الاقتصادي العالمي



ياسمين صبري بإطلالات أنيقة كررت فيها لمساتها الجمالية

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 19:41 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

إطلاق نار بمحيط إقامة دونالد ترامب

GMT 02:19 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

حالة طوارئ في جنوب ليبيا بسبب السيول

GMT 17:46 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

إصابة شرطي إسرائيلي في عملية طعن في القدس

GMT 04:25 2024 الإثنين ,16 أيلول / سبتمبر

سماع صوت انفجار بمحيط مخيم العين غربي مدينة نابلس

GMT 17:24 2024 الأحد ,15 أيلول / سبتمبر

قصف إسرائيلي عنيف على بلدة عيتا الشعب
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab