الكشف عن هيكل أقدم فيل في العالم عمره 40 مليون سنة
آخر تحديث GMT07:27:57
 العرب اليوم -

الكشف عن هيكل أقدم فيل في العالم عمره 40 مليون سنة

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الكشف عن هيكل أقدم فيل في العالم عمره 40 مليون سنة

هيكل أقدم فيل في العالم
الفيوم ـ أ.ش.أ


 أعلن مدير محمية كهف وادي سنور ببنى سويف الدكتور جبيلي عبد المقصود أبو الخير الكشف عن بقايا حيوان "الموريثيريم" أول أسلاف الفيلة الحالية والذي ظهر لأول مرة بجبل قطراني بالقرب من كوم أوشيم بأحد المحاجر وهو أقل حجما من الفيل الحالي وذو أطراف أمامية وخلفية قصيرة وكان يعيش بجوار الشواطيء أي ما يشبه الحيوان البر مائي في معيشته ويرجع عمره إلى 40 مليون سنة، مشيرا إلى أن هيكل هذا الفيل يوجد حاليا بالمتحف الجيولوجي المصري بالمعادي.
جاء ذلك في ورقته البحثية التي عرضها خلال أعمال مؤتمر "تراث الفيوم أيقونة الحضارة المصرية" المنعقد حاليا بدير العزب بالفيوم في إطار احتفالية مطرانية الفيوم ومكتبة الأسكندرية بذكرى مرور مائة عام على نياحة (وفاة) القديس العظيم الأنبا ابرآم أسقف الفيوم والجيزة (1881- 1914).
وأشار الدكتور جبيلى إلى أنه تم الكشف عن هيكل هذا الفيل بالشاطيء القديم لبحيرة موريس (قارون حاليا) لذلك أطلق عليه فيل "الموريثيريم" نسبة لبحيرة موريس، وتعتبر الفيوم أقدم مكان في العالم عاش به هذا الفيل الذي ظهر بعد ذلك بشمال أفريقيا وخصوصا المغرب العربي.
ومن جانبه، صرح مقرر إعلام المؤتمر الدكتور عبد الرحيم ريحان بأن منطقة جبل قطراني تتميز كما جاء في الدراسة باحتوائها على تراث طبيعي عالمي فريد لحيوانات برية وبحرية ونهرية تمثل سجلا تاريخيا متميزا يصف الحياة والمناخ وتراجع البحر في هذه الأزمنة ومنها الحيتان بمختلف أنواعها وعرائس البحر وهى في أزهى صورها تتغذى على حشائش البحر والترسة المائية والأسماك البحرية الضخمة وأسماك القرش والأصداف البحرية المتراكمة على شاطيء هذا البحر العظيم.
وأضاف أن "هناك اكتشافات أخرى أعلنها الباحث من هياكل لحيوانات بالمنطقة منها حيوان ضخم يشبه الفيل الحالي ولكن بدون خرطوم وذو أربعة قرون اثنين أماميين كبيرين والآخرين خلفيين صغيرين وهو حيوان "الأرسينوثيريم"، وهو من أغرب الحيوانات التي ظهرت بالمنطقة وحيوانا ضخما آخر أقل من الأرسينوثيريم رأسه ممتدة إلى الخلف قليلا ويظهر عند أنفه بداية خرطوم صغير ويطلق عليه حيوان الفيوميا وهو أحد أسلاف الفيلة بعد الموريثيريم.
وأوضح أن هذا التنوع النادر يحوى مصبات الأنهار الآتية من شمال شرق مصر إلى هذه المنطقة والمحملة بكميات كبيرة من الطمي والمعادن المذابة بالمياه والتي تصب داخل البحر وحول اليابسة والتي تسببت في نمو الغابات الموسمية الكثيفة ذات الأشجار الخشبية فارهة الطول ويصل طولها إلى 40 مترا ويزيد سمكها عن مترين، كما تم الكشف عن هياكل أنواع مختلفة من القردة المختلفة في أشكالها عن تلك الموجودة حاليا ومنها قرد "الإيجيبتوبيثيكس" أو القرد المصري.
وتابع أنه "نتيجة فترات كبيرة من الجفاف القاحل بالمنطقة ماتت الأشجار والحيوانات والأعشاب وحدثت الفيضانات من شمال شرق مصر شيئا فشيئا فغطت تماما أطلال ما خلفه الجفاف وازدهرت حياة جديدة بغاباتها وحيواناتها ثم تكررت حالات الجفاف والفيضان على مدار أعوام كثيرة وتقدم البحر في بعض الأحيان فقضى على هذه الحياة تماما منذ 30 مليون سنة ونتيجة زلازل مدمرة بالمنطقة انصهرت صخور البازلت وغطت المنطقة".

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الكشف عن هيكل أقدم فيل في العالم عمره 40 مليون سنة الكشف عن هيكل أقدم فيل في العالم عمره 40 مليون سنة



آمال ماهر تتألق في فستان ملكي باللون الأخضر

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 06:24 2024 الإثنين ,23 أيلول / سبتمبر

موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك
 العرب اليوم - موضة مجوهرات الخريف لإضفاء لمسة ساحرة على إطلالتك

GMT 08:05 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب
 العرب اليوم - نصائح لتصميم مكتب منزلي جذّاب

GMT 11:07 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

دواء مضاد للاكتئاب قد يساعد في علاج أورام المخ

GMT 06:36 2024 السبت ,21 أيلول / سبتمبر

مفكرة القرية: تلة متحركة

GMT 10:13 2024 الأحد ,22 أيلول / سبتمبر

30 قتيلا في انفجار منجم للفحم بإيران
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab