إعلاميون يطالبون بإنشاء قناة العرب لجمع الشعوب
آخر تحديث GMT06:23:00
 العرب اليوم -

إعلاميون يطالبون بإنشاء "قناة العرب" لجمع الشعوب

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - إعلاميون يطالبون بإنشاء "قناة العرب" لجمع الشعوب

أستاذ الإعلام في جامعة الملك عبد العزيز الدكتور سعيد قشاش
الرياض ـ محمد الدوسري

أكد عدد من الإعلاميين والمثقفين أنَّ إنشاء قناة ثقافية سيكون لها دورًا كبيرًا في احتواء الناشئة، وتوحيد الصف وستحرك الجوانب الثقافية الغائبة عن الشعوب العربية.

وأضاف وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للتبادل المعرفي والتواصل الدولي، الدكتور محمد بن سعيد العلم، أنَّ إنشاء قناة ثقافية عربية تعتبر خطوة مهمة في ظل وجود وسائل التواصل الاجتماعي والقنوات المختلفة التي تؤثر على الناشئة.

وأوضح أستاذ الإعلام في جامعة الملك عبد العزيز، الدكتور سعيد قشاش، أنَّ إنشاء قناة بهذا الحجم تعتبر مطلبًا لكل مثقف في العالم العربي،قائلًا: "على الرغم من عدم نجاح العديد من المشاريع العربية المشتركة، والتي يطغى عليها الجوانب السياسية.

وتابع: "أنني متفائل جدًا بهذا المشروع فنحن لا نعرف الكثير من الكنوز الثقافية، التي تختزنها الدول العربية ولا نعرف أيضًا إلا القليل جدًا عن مثقفينا ومفكرينا في العالم العربي، والمحزن فعلًا أن الغرب يعرف الكثير من أولئك المثقفين ويفسح لهم المجالات أكثر مما نفعل في العالم العربي".

وأشار قشاش إلى أنَّ هذه القناة ستنعش الجوانب الثقافية وتزيدنا قربًا في عالمنا العربي، الذي تعصف به العواصف السياسية.

وأكد  نائب رئيس أدبي الباحة، الدكتور عبدالله غريب، على أهمية إنشاء قناة عربية معتبرًا أنَّ القنوات الخاصة بكل دولة لا تفي بالغرض وهى عاجزة عن مواكبة الحراك الثقافي لظروف تنظيمية ومادية وتجهيزية.

وأشار الدكتور سعيد قشاش إلى قناة تبرمج بواسطة جامعة الدول العربية، وتسمى قناة العرب الثقافية، ويكون منشأها في البلد الذي سينفق عليها، وهي خطوة لجمع المثقفين العرب تحت مجموعة من المظلات الإعلامية والثقافية، كما هى معارض الكتب والمهرجانات، التي تستضيفها تلك الوزارات المعنية أو المؤسسات الثقافية.

وتشارك هذه القناة  في توحيد الجهود، بحيث لا يكون هناك تعارضًا في مواقيت هذه البرامج والملتقيات والمعارض، كما هو الآن ففي كانون الثاني/يناير الجاري ستقام ثلاثة معارض للكتب في السعودية بالرياض والقاهرة وتونس في أوقات متقاربة، قد لا تتاح الفرصة لحضور البعض بسبب صعوبة الحجوزات في خطوط الطيران.

وأوضح أستاذ الأدب في جامعة تبوك، الدكتورة عائشة الحكمي أنَّ "إنشاء قناة ثقافية عربية فكرة مهمة، فالمحيط العربي يحتاج إلى استقامة الصف، نظرًا لكثرة اعوجاجه، ومن مهام القناة ربط الثقافة العربية عبر العصور بأسلوب معاصر حيوي.

وتتوقع الحكمي، للقناة الجديدة إذا احتفى بها ماديًا وعلميًا وإدارتها من قبل كوادر كفء تمتلك قدرات إعلامية مهنية عالية، فإنها ستجمع أسرة الثقافة على مائدة التفاهم والرقي.

يشار إلى أنَّ انشاء قناة ثقافية عربية سيطرح على طاولة أعمال الدورة الـ19 لمؤتمر الوزراء المسؤولين عن الشؤون الثقافية في الوطن العربي، التي تفتتح اليوم الاثنين، بمشاركة أكثر من 30 دولة عربية ومنظمة ومؤسسة معنية.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

إعلاميون يطالبون بإنشاء قناة العرب لجمع الشعوب إعلاميون يطالبون بإنشاء قناة العرب لجمع الشعوب



منى زكي في إطلالة فخمة بالفستان الذهبي في عرض L'Oréal

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:05 2024 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

الأحداث المتصاعدة... ضرورة الدرس والاعتبار
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab