الشرطة التركية تقتحم محطتي تلفزيون للمعارضة قبل الانتخابات بأيام
آخر تحديث GMT06:23:00
 العرب اليوم -

الشرطة التركية تقتحم محطتي تلفزيون للمعارضة قبل الانتخابات بأيام

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - الشرطة التركية تقتحم محطتي تلفزيون للمعارضة قبل الانتخابات بأيام

اشتباك بين الشرطة التركية ومتظاهرين
اسطنبول - العرب اليوم

 سيطرت الشرطة التركية الاربعاء بالقوة على مقار محطتي تلفزيون مقربتين من المعارضة في اسطنبول الأمر الذي أحيا الانتقادات للنزعة السلطوية لدى الرئيس رجب طيب اردوغان قبل اربعة ايام من الانتخابات التشريعية المبكرة.
واقتحمت قوات الامن التركية خلال البث المباشر وأمام الكاميرات صباحا مقار محطتي بوغون وكانال-تورك اللتين تنتميان الى مجموعة الداعية فتح الله غولن عدو اردوغان التي وضعت تحت وصاية قضائية الاثنين.
ودخلت قوات الامن المحطتين اللتين تملكهما مجموعة كوزا-ابيك وقامت بتفريق الموظفين الذين كانوا متجمعين لحمايتهما بالغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه بحسب الصور التي بثها تلفزيون بوغون مباشرة على موقعه الالكتروني.

ثم قام شرطيون واحد المدراء الجدد للمجموعة الذين عينهم القضاء بتولي ادارة البث رغم معارضة رئيس تحرير تلفزيون بوغون طارق توروس.
وقال توروس امام الكاميرات "المشاهدون الاعزاء، لا تتفاجأوا اذا رأيتم الشرطة في استديوهاتنا في الدقائق المقبلة".واضاف "هذه العملية لاسكات كل الاصوات المعارضة التي لا تروق للحزب الحاكم با فيها وسائل الاعلام والاحزاب السياسية ورجال الاعمال. هذا ينطبق على كل من لا يقدم الطاعة".

وخلال المشادة بين رؤساء التحرير والشرطيين في الطوابق، اندلعت مواجهات امام المبنى بين المتظاهرين وبينهم نواب من المعارضة والشرطة. وتم توقيف عدة اشخاص كما افادت محطة ان تي في الخاصة.
وندد النائب من المعارضة باريس ياركاداس الذي حضر الى مقر التلفزيون بسيطرة الشرطة على المقر بقوله "هذا يوم العار، نشهد الان اخر ثوان من البث الحر لبوغون تي في (...) كل المسؤولين عن هذا القرار يجب ان يحاسبوا على جرائمهم امام التاريخ" كما نقلت عنه وسائل اعلام تركية.
وكتب نائب اخر من المعارضة ارين ارديم "اصبح هناك سابقة الان (...) لقد اثبتت السلطة اليوم ما سيحصل لهذا البلد اذا لم نضع حدا لهذا الطغيان الاحد".

وقرر القضاء التركي الاثنين وضع شركة كوزا-ابيك القابضة تحت الوصاية لاتهامها بحسب مدعي انقرة ب"التمويل" و"التجنيد" و"القيام بدعاية" لحساب فتح الله غولن الذي يدير من الولايات المتحدة شبكة منظمات غير حكومية ووسائل اعلام وشركات تعتبرها السلطات "منظمة ارهابية".
وبعد ان كان حليفا لاردوغان اصبح غولن عدوه الاول على اثر فضيحة الفساد التي طاولت مقربين من الرئيس واعضاء من حكومته في نهاية 2013.

ويتهم الرئيس التركي غولن باقامة "دولة موازية" للاطاحة به وكثف الملاحقات القضائية والعقوبات بحق انصاره.
ومنذ بداية ايلول/سبتمبر فتشت الشرطة مقار 23 شركة تابعة لكوزا-ايبيك في اطار "مكافحة الارهاب" واوقفت ستة اشخاص افرج عنهم لاحقا.
ونفت المجموعة الثلاثاء أي نشاط مخالف للقانون ووصف رئيسها الاتهامات المساقة ضدها بانها "اكاذيب".

وبعد فرض وصاية ايضا على بنك آسيا، عاشر شبكة مصرفية في البلاد مقربة ايضا من غولن، تاتي السيطرة على المحطتين لتثير القلق لدى العواصم الغربية.
وقال الناطق باسم وزارة الخارجية جون كيربي الثلاثاء "نواصل حث السلطات التركية على الحرص على ان تراعي تحركاتها القيم الديموقراطية العالمية وبينها حرية الاعلام والتجمع".
وكتب رئيس البرلمان الاوروبي مارتن شولتز في تغريدة انه "قلق جدا من وضع مجموعة ايبك كوزا تحت الوصاية قبل انتخابات  الاول من تشرين الثاني/نوفمبر في تركيا".

تحتل تركيا المرتبة ال149 من اصل 180 في التصنيف العالمي لحرية الصحافة الذي نشرته الشهر الماضي منظمة "مراسلون بلا حدود"، خلف بورما (144) وقبل روسيا (152).
والتوتر الشديد اساسا بين السلطات ووسائل الاعلام تفاقم في الاسابيع الماضية اثر استئناف المواجهات مع الاكراد ومع اقتراب الانتخابات التشريعية الاحد.

واستهدف مقر صحيفة حرييت في اسطنبول الشهر الماضي ايضا بهجومين من متظاهرين كانوا يرددون شعارات مؤيدة لرئيس الدولة.
كما تعرض احد ابرز كتاب الصحيفة احمد حقان للضرب امام منزله بعد فترة قصيرة من تلقيه تهديدات "بسحقه كحشرة" من قبل احد كتاب المقالة في صحيفة "ستار" المقربة من النظام.
وتنفي الحكومة التركية خنق وسائل الاعلام ويكرر اردوغان القول ان الصحافة في بلاده تتمتع "باكبر قدر من الحرية في العالم".

 

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

الشرطة التركية تقتحم محطتي تلفزيون للمعارضة قبل الانتخابات بأيام الشرطة التركية تقتحم محطتي تلفزيون للمعارضة قبل الانتخابات بأيام



منى زكي في إطلالة فخمة بالفستان الذهبي في عرض L'Oréal

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:05 2024 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

الأحداث المتصاعدة... ضرورة الدرس والاعتبار
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab