برنامج فصاحة  الإعلامي يزور ثلاث دول عربية
آخر تحديث GMT04:35:04
 العرب اليوم -

برنامج "فصاحة" الإعلامي يزور ثلاث دول عربية

 العرب اليوم -

 العرب اليوم - برنامج "فصاحة"  الإعلامي يزور ثلاث دول عربية

المؤسسة القطرية للإعلام
الدوحة_ قنا

 اختارت اللجنة المنظمة لبرنامج "فصاحة" في موسمه الأول زيارة ثلاث دول عربية هي: السعودية وتونس وسلطنة عُمان، بالإضافة إلى قطر وهي مرحلة التصفيات الأولى التي سيتخللها اختيار لجنة التحكيم للمتسابقين الذين سيتم اختيارهم للتنافس على لقب البرنامج في الدوحة.

كانت المؤسسة القطرية للإعلام قد أعلنت الأسبوع الماضى عن إطلاقها برنامج مسابقات تلفزيونيا جديدا يحمل عنوان "فصاحة" يستهدف فئة الشباب العربي المثقف من كلا الجنسين من الفئة العمرية 18 إلى 45 سنة.

ويهدف البرنامج إلى تقديم أمثلة حقيقية من الشباب الموهوبين في مجال قوة الحضور على الشاشة بصورة وسمات المثقف العربي المعتز بهويته وانتمائه أمام ذاته ومجتمعه وأمته والعالم.وتدور فكرة المسابقة وأسئلتها حول اكتشاف قدرات الفصاحة، خاصة القدرات الثقافية والمهارات التنفيذية التي يمتلكها المتسابق من وعي وإدراك وفصاحة لسان وقدرة في التعبير عن نفسه وشخصيته وما يمتلكه من فطنة وذكاء وسرعة بديهة.

أما عن البنية الفنية للعرض، فالبرنامج بمعالجته الفنية سيجمع بعناصره كل ما يعبر ويرمز لقيم الثقافة العربية ببعديها المادي والمعنوي، أما الجانب المادي فيتمثل في عناصر الهوية الفنية المرئية للبرنامج من ديكور وموسيقى وإضاءة وجرافيك، مختارة بعناية لتقدم كمزيج متناسق باستخدام أحدث تقنيات العرض وتكنيك الإخراج الذي يجمع بين متعة المشاهدة وعنصري التشويق والإبهار وضمان التفاعل والمتابعة من قبل الجمهور، على أن تكون بمجموعها ملتزمة التزاما كاملاً بالهوية القيمية للبرنامج.

ويُشكل هذا البرنامج بمعالجته ومراحله النهائية استثناءً خاصاً من ناحية التقدير المعنوي والمادي، حيث تبلغ مجموع جوائز البرنامج أكثر من مليون ريال قطري، وسيحصل الفائز بالمركز الأول على: نصف مليون ريال قطري والمركز الثاني على : ثلاثمئة ألف ريال قطري، والمركز الثالث على: مائتي ألف ريال قطري، وسيكون لبقية المتأهلين جوائز نقدية أيضاً.أما معايير الاعتماد ومحددات التحكيم فتستند لجنة التحكيم إلى محددات عديدة ومعايير مضبوطة في النظر إلى مشاركة المتسابق، ومنها اللغة بما فيها من جماليات تعبير وسلامة ودقة وأسلوب وأصالة. وجعلت الأداء معيارا ثانيا بالاحتكام إلى التنويع الصوتي والطلاقة ولغة الجسد وحضور الشخصية.

 كما راعت المحتوى وعناصر تقديمه من تمهيد وأفكار أصيلة وحسن الخاتمة في وقت محدد، بالإضافة إلى اعتماد الإقناع وطرق توظيفه من حجج وتمثل للموقف وغيره.تجدر الإشارة إلى أنه تم تحديد أماكن ومواعيد تواجد اللجنة في إطار التصفيات الأولية للبرنامج، وستكون كالتالي : فندق الشيراتون قاعة مرحبا بتونس، خلال يومي 13 و 14 نوفمبر الجاري، وبمدينة الرياض يومي 20 و 21 نوفمبر، ومسقط يومي 27 و 28 نوفمبر، والدوحة  يومي 04 و 05 ديسمبر المقبل.وسينطلق بث البرنامج خلال الشبكة البرامجية الجديدة لتلفزيون قطر في شهر يناير المقبل.

arabstoday

الإسم *

البريد الألكتروني *

عنوان التعليق *

تعليق *

: Characters Left

إلزامي *

شروط الاستخدام

شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

اُوافق على شروط الأستخدام

Security Code*

 

برنامج فصاحة  الإعلامي يزور ثلاث دول عربية برنامج فصاحة  الإعلامي يزور ثلاث دول عربية



منى زكي في إطلالة فخمة بالفستان الذهبي في عرض L'Oréal

القاهرة ـ العرب اليوم

GMT 09:05 2024 الخميس ,26 أيلول / سبتمبر

الأحداث المتصاعدة... ضرورة الدرس والاعتبار
 
syria-24

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Maintained and developed by Arabs Today Group SAL
جميع الحقوق محفوظة لمجموعة العرب اليوم الاعلامية 2023 ©

Arabstoday Arabstoday Arabstoday Arabstoday
arabstoday arabstoday arabstoday
arabstoday
بناية النخيل - رأس النبع _ خلف السفارة الفرنسية _بيروت - لبنان
arabs, Arab, Arab